علاج احتقان الانف

1

عندما تحدث بعض التغيرات الجوية ، تزداد فرص الإصابة بنزلات البرد والحمى ، ويعتبر إنسدا الأنف أو إحتقانه من أكثر الأعراض المزعجة والصعبة المصاحبة لهذه الحالة ، ومهما كانت درجة صعوبة ذلك ، سوف يفسد يومك لا محالة ، وينتج إحتقان الأنف عن تورم تجويف الأنف الذي يسبب تكوين المادة المخاطية ، ولكن في معظم الأوقات التي تحاول فيها التخلص من هذه المادة ، قد تجده أمرا صعبا ، وتحدث هذه الحالة أيضا عندما تصاب الجيوب الأنفية بإلتهاب الأوعية الدموية الموجودة داخلها ، كما تعتبر الحساسية سببا آخر خفيا للتعرض لإحتقان وإنسداد الأنف .

يعد الأطفال هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بإحتقان الأنف ، وعندما يتعلق الأمر بالأطفال ، يتطلب الأمر البحث عن الطرق الفعالة والآمنة في نفس الوقت ، ولهذا يفضل الكثير من الأشخاص الإعتماد على طرق العلاج المنزلي بدلا من الأدوية الطبية ، ويوجد العديد من الطرق الطبيعية للتخلص من مشكلة إحتقان الأنف ، والتي ثبتت فاعليتها علاج وتخفيف هذه الحالة ، وعلى الرغم من ذلك يجب استشارة الطبيب إذا إستمرت أكثر من أسبوع  كامل .

ملحوظة : جميع طرق العلاج المنزلي لإحتقان الأنف فعالة بغض النظر عن أسباب الإصابة ، لذلك فلاضرر من تجربة علاج أو آخر منها ، فالأمر يعود لإختيار ما يناسبك .

 

بعض الطرق الطبيعية المنزلية لعلاج إحتقان الأنف :

1- خل التفاح : تخلط ملعقتين من خل التفاح الخام مع ملعقة من عسل النحل في كوب من الماء الدافئ ، يمكن تناول هذا الخليط من مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا ، أو يمكن أيضا غلي خل التفاح الخام ” غير مضاف له أي مواد أخرى” مع الماء وإستنشاق الأبخرة المتصاعدة من هذا المزيج ، ولكن يجب تغطية العينين أثناء القيام بعملية الإستنشاق .

2- الإستنشاق : يعتبر الإستنشاق من طرق العلاج الطبيعية الشائعة للتخلص من مشكلة إحتقان الأنف ، ويمكن إضافة زيت النعناع أو زيت الكافور لماء الإستنشاق المغلي ، كما يمكن تجربة إستنشاق البخار أثناء الإستحمام بالماء الساخن ، ولكن هذه الطرق غير موصى بها لعلاج هذه الحالة لدى الأطفال .

 

3- ري الأنف : قبل الذهاب إلى الصيدلية لجلب نقط الأنف ، جرب أن تعده بنفسك في المنزل ، فكل ما تحتاج إليه هو إناء نيتي لدفع المادة المخاطية وكمية صغيرة من محلول الملح ، ولإستخدام هذه الوصفة حرك رأسك إلى الخلف وضع بعض قطرات من المحلول في أحد فتحي الأنف ، ثم كرر ذلك مع الفتحة الأخرى ، ولكن يجب أن تتم هذه العملية بحذر شديد جدا .

 

4- الثوم : يتم غلى 2-3 فصوص من الثوم في كوب من الماء ، يشرب هذا الخليط يوميا ، كما يمكنك تناول الثوم الطازج مباشرة للحصول على نتائج أكثر فاعلية ، ولذلك نجد الثوم من أهم المكونات الرئيسية في صنع بعض الأدوية الطبية الطبيعية والمكملات الغذائية .

5- الحمام الساخن : وللحصول على الإحساس بالإنتعاش والراحة أثناء فترة علاج إحتقان الأنف يمكنك أخذ حمام ساخن ، يساعدك ذلك في إذابة المادة المخاطية والتخلص منها ، كما يساعد في تنظيف وراحة ممرات الأنف ، قتأثير هذه الطريقة لا يقل أهمية عن الإستنشاق .

6- إستنشاق الملح : يعتبر إستنشاق الملح من أهم طرق العلاج المنزلية للتخلص من إحتقان الأنف ، ويستخدم بوضع كمية قليلة منه في راحة يدك ثم إستنشاقه خلال أحد ممرات الأنف ، يستطيع الملح أن يعمل على تذويب المادة المخاطية الصلبة ، مما يساعد في تنظيف وتنقية ممرات الهواء للأنف .

7- الشاي العشبي : يعد الشاي العشبي من أفضل الخيارات للأشخاص الذين يعانون من إحقان الأنف ، وتناول الشاي مع عسل النحل والليمون من أكثر الوصفات الشائعة لعلاج نزلات البرد والأعراض المصاحبة لها ، يمكنك أيضا تجربة الشاي العشبي مع الساج ، الزنجبيل ، النعناع ، الكاموميل أوالكافور .

وأخيرا يمكنك التخلص من صعوبة التنفس وتغير الصوت المصاحب لنزلات البرد وإحتقان الأف بكل سهولة بإستخدام أحد هذه الطرق المنزلية البسيطة والفعالة .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *