خطوات التعامل مع زميل العمل

التعامل-مع-زميل-العمل-الخبيث-400x198

يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في التعامل مع زملائهم في العمل ،و ذلك لأن كل شخص يتمتع بصفات ،و طباع مختلفة عن غيره فهناك أشخاص يتصفون بالطيبة ،و حب الخير للآخرين ،و آخرون يتصفون بالخبث ،و المكر ،و لذلك يجب على الفرد أن يكون حذر في تعاملاته ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على طرق التعامل مع زميل العمل الخبيث فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً زملاء العمل ..  مقر العمل ليس فقط لأداء المهام الوظيفية المطلوبة ،و إنما يكتسب الفرد منه صداقات ،و ثقافات و عادات جديدة ،و هذا ما يسهم في تغيير شخصيته ،و أسلوب حياته كما  يقابل الإنسان خلال عمله مجموعة مختلفة من الزملاء ،و لكل زميل شخصيته ،و طباعه التي تميزه عن غيره ،و بالطبع يحدث احتكاك بين الأفراد العاملين بداخل قسم أو مكتب واحد ،و قد ينتج عن ذلك الكثير من المشكلات  ،و السبب الحقيقي وراء هذه المشكلات هو الإختلاف بين الشخصيات ،و سوء خلق بعض الأشخاص فهناك من يتصف بالحقد ،و الخبث ،و لا يريد الخير لغيره ،و هناك من يريد أن يؤذي غيره لأنه أفضل منه ،و هكذا ،و يستمر الصراع بين الطرفين  ،و بالطبع هناك أشخاص تتسم بحسن الخلق ،و تحاول تقديم المساعدة لغيرها ،و هذه الفئة تحاول أن تتجنب المشكلات .

 

ثانياً كيفية التعامل مع زميل العمل الخبيث …  يتسبب الخبث في التعامل في وقوع الكثير من الخلافات ،و المشكلات بين الأشخاص التي قد تتحول في النهاية إلى عداوة ،و هذا ما يجلب للطرفين الكثير من المتاعب ،و من أبرز الطرق التي يمكن الإستعانة بها للتعامل مع زميل العمل الخبيث ما يلي :-

 

* من الضروري أن يتجاهل الإنسان هذا الشخص ،و لا يتعامل معه ،و إن اضطرته الظروف للحديث معه يفضل أن يتحدث معه بشكل رسمي ،و يحرص أن يكون هذا الحديث مرتبط بالعمل فقط .

* يجب على الفرد أن يحاول المحافظة على هدوء أعصابه ،و يتوقع من هذا الشخص أنه سيحاول استفزازه بالعديد من الطرق ،و لذلك عليه أن يلتزم الهدوء ،و يجب أيضاً عدم المبادرة بتقديم الشكوى إلى الرؤساء من هذا الشخص لأن ذلك سيكون سبباً في زيادة العدواة ،و لذلك من الأفضل تجنبه .

* يفضل عدم توجيه الإرشادات ،و النصائح له خاصة ،و إن كانت متعلقة بالعمل لأن هذا النوع من الأشخاص لا يريدون الإعتراف بأخطائهم مهما كلفهم الأمر ،و قد يقوموا بأتهام أشخاص أبرياء بأنهم السبب وراء هذه الأخطاء .

* يجب على الفرد الإلتزام بعمله ،و عدم التقصير ،و تجنب الوقوع في أخطاء لأن هذه النوعية من الأشخاص تحاول أن تتصيد الأخطاء لغيرها ،و ذلك حتى يستطيعوا إيذاء غيرهم ،و بالطبع كلما حرص الإنسان على الإلتزام ،و أداء عمله بأخلاص شديد سينجح في الانتصار عليهم .

* حالة حدوث تصادم مع هذا الشخص بالطبع سيحاول أن ينكر أمام الآخرين كل ما قام به بأفعال غير مستحبة ،و لذلك من الضروري الإستعانة بشهود أو غير ذلك لكي يتمكن الفرد من تدعيم موقفه ،و التخلص من الإتهامات الزائفة .

* يجب على الفرد أن يحاول توطيد علاقته بالأشخاص الذي يتصفون بحسن الخلق لأن ذلك سيكون له أثر فعال في تحسين حالته النفسية ،و المزاجية ،و تخفيف ضغوط ،و أعباء العمل ،و كذلك الزملاء ،و الأصدقاء الصالحين دائماً يساندون أصدقائهم وقت الشدة ،و بالطبع يمكن الإستعانة بهم لمواجهة الزميل الخبيث ،و التخلص من شره ،و مكائده .

* يمكن للفرد أن يحصن نفسه دائماً من خلال الإلتزام بالصلاة ،و تلاوة القرآن الكريم ،و أذكار الصباح ،و المساء ،و هذا كله يزيد اطمئنانه ،و راحته .

شاهد أيضاً

تعرف على اساليب التقويم التربي

يعتبر التقويم التربوي ذات أهمية كبيرة في العملية التعليمية  كونه يسهم في التعرف على أوجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *