ما الذي يميز مدير المبيعات

6

قسم المبيعات من أهم الأقسام الموجودة في الكثير من الشركات ،و المؤسسات ،و يقع على عاتق الشخص الذي يتولى إدارة هذا القسم مجموعة من المهام ،و المسئوليات ،و لذلك يجب أن يتسم بمجموعة مميزة من الخصائص ،و السمات ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القاري على مهام ،و خصائص مدير المبيعات فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن المبيعات ،و أهميتها .. يمكن تعريف المبيعات على أنها الخدمة أو السلعة التي يقوم شخص  ما بشرائها من شخص آخر سواء مقابل الحصول على مبلغ مالي أو من خلال الإتفاق الذي يتم بين الطرفين ،و هما البائع ،و المشتري و تعد المبيعات ذات أهمية قصوى بالنسبة للعديدة من المؤسسات ،و لذلك يوجد إدارة مخصصة لها  ،و من أبرز مهامها  القيام بوضع الخطط ،و الإستراتيجيات الفعالة من أجل تقدم  هذا القسم ،و كذلك زيادة حجم مبيعات الشركة أو المؤسسة مما يساعدها على زيادة أرباحها ،و إنجاز أهدافها ،و لذلك نجد أن مدير الفعال يقع عاتقه الكثير من المهام ،و الواجبات كونه هو الفرد التي يتولى الإشراف على قسم المبيعات ،و متابعته بشكل دقيق ،و كذلك يقوم بتشجيع العاملين في هذا القسم على أداء المهام المطلوب منهم ،و يقدم لهم أيضاً مجموعة من الإرشادات ،و التوجيهات حتى يضمن للشركة تحقيق أهدافها .

أقرأ : كيف تصبح بائع محترف ؟ 

 

ثانياً واجبات ،و مسئوليات مدير المبيعات ..  يقوم هذا الشخص ببذل  جهد كبير من أجل نجاح هقسم المبيعات ،و يقع على عاتقه مجموعة هائلة من المسئوليات من أبرزها الآتي :-

* يحاول إعداد دراسة شاملة عن السوق ،و حاجات ،و رغبات العملاء ،و ذلك من أجل وضع خطة مناسبة ،و محاولة تنفيذ رغبات العملاء عبر القيام بأنتاج منتجات تشبع هذه الرغبات .

* يشترك مع كبار الإداريين بالشركة ،و الأشخاص العاملين بقسم المبيعات في وضع الأهداف  الخاصة بالقسم ،و تحديد الطرق المناسبة التي يمكن الإعتماد عليها لكي يتم انجاز هذه الأهداف بنجاح .

* يقوم بمتابعة الشركات المنافسة ،و ذلك من أجل التميز ،و التفوق عليها .

* يشرف على الأفراد العاملين بقسم المبيعات ،و يتابع بنفسه مدى التزام كل عامل بأداء ما هو مطلوب منه ،و ذلك حتى يضمن عدم تعطيل مصلحة العمل ،و يشجع الأفراد العاملين في القسم على التعاون فيما بينهم من أجل انجاز أهداف المنشأة ،و كذلك يقوم بتحفيزهم من خلال العبارات التشيجيعية ،و منح مكأفأت لأصحاب الأداء المميز بالإضافة لذلك يحاول مدير المبيعات أن ينمي قدرات ،و مهارات العاملين بهذا القسم معتمداً في ذلك على الأساليب الحديثة  ،و التي من بينها الدورات التدريبية المكثفة ،و القيام بأعداد ورش العمل ،و ذلك لأنه يرى أن تنمية مهاراتهم ،و قدراتهم بالطبع ستعود بالنفع على مصلحة العمل بالإضافة يهتم اهتماماًخاصاً بالعاملين الجدد لكي يضمن أنهم نجحوا في التعرف على طبيعة عملهم ،و المهام المطلوبة منهم .

ثانياً ما هي خصائص مدير المبيعات ..؟ من الضروري أن يتسم  بعدة خصائص تعينه على النجاح في أداء دوره ،و مهامه بنجاح ،و من أبرزها الآتي :-

– يجب أن يتمتع بمهارة الإستماع ،و يجيد الإنصات للآخرين سواء إن كانوا الأشخاص العاملين في القسم أو العملاء .

– من الضروري أن يتسم هذا الشخص بالإيجابية ليستطيع القضاء على جميع الأفكار السلبية التي تدور في ذعن العاملين في القسم ،و هذا ما يسهم في نشر الأمل ،و الحماس ،و النشاط .

– يجب أن يتمتع هذا الشخص بحسن الخلق ،و يتعامل مع كافة الأفراد العاملين في الشركة أو المؤسسة بأسلوب لائق يعتمد على الإحترام ،و التقدير ،و من الضروري أيضاً أن يتميز بالصبر ،و المرونة و الموضوعية .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *