7 طرق لتصبح محاسب ناجح

7

تعتبر مهنة المحاسبة من أبرز المهن التي تتطلب من الأشخاص العاملين بها أن يقوموا ببذل مجهود شاق ،و كذلك تحتاج إلى توافر مجموعة مميزة من المواصفات تؤهلهم للنجاح في القيام بكافة المهام ،و الواجبات المطلوبة منهم ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مهام المحاسب ،و الخصائص التي تؤهله للنجاح في هذا المجال فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً ما هي مهام المحاسب ..؟ يقع على عاتق المحاسب الكثير من المهام ،و المسئوليات من بينها إعداد الميزانية الخاصة بالشركة ،و القيام بتقييم الوضع المالي للمؤسسة أو الشركة ،و محاولة توفير الدعم المادي الذي تحتاج إليه من أجل تمويل مشروعاتها ،و في سبيل ذلك يقوم بأجراء مجموعة من الإتصالات ،و كذلك يسعى لتقديم كافة التوصيات ،و المقترحات التي تسهم في تحسين الوضع المالي للشركة بين الشركات الآخرى ،و عرضها على رؤسائه ،و مدراء الشركة من أجل مناقشتها بشكل فعال ،و اختيار ما هو مناسب لمصلحة الشركة أو المؤسسة  ،و يعد المحاسب بمثابة حلقة وصل بين المؤسسة التي يعمل بها ،و بين السوق ،و من أهم مهام المحاسب عدم اهدار أموال المؤسسة  أو الشركة ،و كذلك المحافظة على أسرارها .

أقرأ : كيف تصبح إعلامي ناجح ؟ 

 

 ثانياً كيف تصبح محاسب ناجح ..؟ يحاول الكثير من الأشخاص للتفوق في مجال المحاسبة ،و هذا الأمر يتطلب توافر المؤهل الأكاديمي المناسب ،و كذلك مجموعة مميزة من المهارات ،و الصفات كالتالي :-

* أولاً يجب الحصول على المؤهلات الدراسية  المناسبة .. من الضروري أن يحصل الفرد على المؤهل الجامعي الخاص بتخصص المحاسبة  ،و لكي يكتسب مزيداً من المعرفة يمكنه أن يقوم بأكمال دراسته سواء من خلال الحصول على دبلومة أو تحضير رسالة الماجستير ،و هكذا .

* ثانياً البحث عن فرصة عمل .. يمكن أن يحقق أقصى استفادة من فترة الدراسة من خلال البحث عن شركة ما لكي يتدرب بها ،و فور تخرجه عليه أن يبحث فوراً عن فرصة عمل مناسبة له حتى يبدأ بمشواره المهني ،و يكتسب المزيد من الخبرة التي تؤهله للإنتقال لمرحلة آخرى .

* ثالثاً محاولة تنمية المهارات .. يجب على الفرد أن يكون صريحاً مع نفسه ،و يواجه بنفسه بنقاط الضعف التي يعاني منها ،و يحاول إيجاد الحلول المناسبة لها ،و كذلك يحاول تنمية مهاراته ،و قدراته من خلال الحصول على الدورات التدريبية المتربطة بمجاله ،و عليه أن يتعرف على جميع القوانين المتعلقة به مثل القوانية التجارية ،و القوانين الخاصة بضريبة الدخل ،و المبيعات ،و غيرها من القوانين ،و كذلك يمكنه أن يلتحق بالدورات الخاصة بالحاسب الآلي لأن هذا المجال يتطلب منه أن يجيد التعامل مع برامج الحاسوب المتعددة ،و كذلك عليه أن يجيد اللغة الإنجليزية .

* خامساً الإلتزام ،و الدقة .. يجب أن يحرص المحاسب على أداء كافة واجباته ،و التزاماته في الوقت المحددة دون تأجيل أو تعطيل ،و كذلك عليه أن يلتزم بالدقة الشديدة ،و ينتبه جيداً للأوراق المالية حتى يتفادى الوقوع في أخطاء تؤثر بالسلب على مستقبله المهني .

* سادساً صاحب شخصية مميزة .. يجب أن يتسم المحاسب بشخصية تجمع بين القوة ،و المرونة ،و ذلك لأنه مطالب بمواجهة المشكلات ،و الأزمات التي تعترضه ،و إيجاد الحلول المناسبة لها ،و كذلك عليه أن يتعامل مع عملاء الشركة بمرونة شديدة ،و يقوم بتوطيد علاقته بهم .

* سابعاً الأخلاق الحميدة .. من الضروري أن يتمتع بالأمانة ،و الصدق ،و القدرة على ضبط النفس ،و التعامل بمودة مع زملائه في العمل ،و مع العملاء أيضاً ،و ذلك حتى يملك سمعة طيبة ،و ينال إعجاب ،و محبة زملائه ،و رؤسائه في العمل .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *