تعرف على اساليب التقويم التربي

8

يعتبر التقويم التربوي ذات أهمية كبيرة في العملية التعليمية  كونه يسهم في التعرف على أوجه الضعف لدي كل طالب ،و من ثم محاولة إيجاد الحلول الفعالة من أجل اللتخلص منها  ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مفهوم التقويم التربوي ،و أساليب فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن التقويم التربوي ،و اهميته .. هو أحد أهم العمليات التي تسير وفقاً لمنهج معين ،و تستند على مجموعة من القواعد ،و الأسس من أجل الحكم بوضوح ،و دقة على جميع مكونات العملية التعليمية سواء إن كان مدخلات أو مخرجات هذه العملية ،و من ثم التعرف على الإيجابيات ،و السلبيات ،و محاولة التوصل لحلول فعالة تسهم في تعزيز الإيجابيات ،و التخلص من السلبيات ،و من هنا نجد أن أكبر استفادة يحققها التقويم أنه يسهم في تحسين العملية التعليمية ،و يجب أن يقوم التقويم على مجموعة من المبادئ من بينها المصداقية ،و النزاهة ،و المساواة ،و عدم التحيز لشخص على حساب شخص آخر كما يوجد أيضاً عدة أنواع للتقويم من بينها التقويم التشخصيي ،و هو الذي يسعى للتعرف على  ما يتمتع به التلاميذ من مهارات ،و قدرات التي تجعلهم مؤهلين لإستقبال الفصل الدراسي ،و دراسة المواد الدراسية ،و من الممكن التعرف على ذلك من خلال سؤالهم بشكل مباشر عن المواد الأكثر تفضيلاً بالنسبة لهم ، و سبب ذلك ،و كذلك يمكن سؤالهم عن المواد التي لا يفضلونها ،و أسباب ذلك ..؟ ،و النوع الثاني من التقويم يعرف بالتقويم البنائي ،و مهمته المساهمة بشكل فعال في إعداد ،و بناء مهارات الطلاب و الجدير بالذكر أن لكل مادة مجموعة من المهارات يحاول المعلم أن يقوم بتوصيلها للطلاب ،و أيضاً يحاول التعرف على الأمور التي تجعل الطلاب غير قادرين على استيعاب المادة الدراسية و هناك أنواع آخرى للتقويم من بينها التقويم الختامي ،و غير ذلك .

أقرأ : ما هي مهارات التدريس الفعال ؟

 

ما هي طرق التقويم  التربوي … ؟ يعتمد المعلمين على مجموعة مميزة من الطرق من أجل تقويم التلاميذ ،و من أبرز هذه الطرق ما يلي :-

أولاً الإختبارات .. يعتبر الإختبار من أبرز الوسائل التي يعتمد عليها المعلمين لتقويم الطلاب ،و التعرف على مستواهم ،و التعرف على مدى استيعابهم للمواد الدراسية التي قاموا بدراستها خلال الفصل الدراسي ،و الإختبار عبارة عن عدة أسئلة يقوم المعلم بتحضيرها ،و من أبرز أنواعها الإمتحانات الفصلية ،و الإمتحانات القصيرة .

ثانياً الواجبات المدرسية .. في نهاية كل درس أو حصة دراسية يقوم المعلم بأعطاء مجموعة من الأسئلة لطلابه ،و يطلب منهم الإجابة عليها بعد أن يقوموا بمذاكرة الدرس بشكل جيد ،و يحدد لهم موعد تسليم هذه الواجبات سواء إن كان سيقوم بأستلامها عبر البريد الإلكتروني أو أثناء الحصة الدراسية ،و يقوم المعلم بتصحيح هذه الواجبات ليتعرف على أسلوب إجابة كل طالب ،و من ثم يحدد مستواه .

ثالثاً المشاركة داخل الحصة الدراسية  .. تعتبر المشاركة  أسلوب حيوي للتعرف على مستوى الطلاب ،و مدى فهمهم للمواد الدراسية حيث يقوم المعلم خلال الحصة الدراسية بطرح مجموعة من الأسئلة على الطلاب مرتبطة بموضوع الدرس الذي كان يشرحه ،و يترك فرصة للطلاب للتفكير لدقائق معدودة في الإجابة المناسبة لهذا السؤال ،و يختار أحد الطلاب ليجيب على هذا السؤال ،و للمشاركة فوائد امتعددة فهي تجعل الطلاب يتفاعلون بشكل إيجابي مع المعلم ،و هي أيضاً سبباً في قوة شخصيتهم ،و تمكن المعلم من التعرف على مستوى الطلاب ،و التأكد من فهمهم للجزء الذي كان يقوم بشرحه ،و لكن هناك فئة من الطلاب لا تتفاعل بشكل إيجابي مع المعلم ،و يحاول أغلب المعلمين التغلب على ذلك من خلال أسلوب التحفيز ،و منح الطلاب المشاركين ،و المتفاعلين بشكل إيجابي درجات مميزة أو تشجيعهم بكلمات طيبة أو غير ذلك .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *