كيف تعودى طفلك على النونية

4

من الأمور التي تتسبب في الإزعاج للأمهات الجدد صعوبة تعويد الطفل على استخدام النونية (الوعاء الخاص بالأطفال للتبرز والتبول) والتوقف عن استخدام الحفاضات.
تستعرض مجلة حياتكِ في هذه المقالة قائمة بالنصائح التي تساعدكِ على مساعدة طفلك على التخلص من التخدام الحفاضات والاستعانة بالنونية للقيام بالتبول أو التبرز لتوفير الوقت الذي قد يهدر خلال فترة تغيير الحفاضات.
 

العمر

العديد من الأمهات تبدأ في تدريب أطفالهم على استخدام النونية بداية من إتمام الطفل عمر الثلاث سنوات أو السنتين والنصف، وهذا الأمر تقديري، حيث يختلف الأمر بين طفل وآخر وقدرته على الاستعانة بالنونية والتعود عليها بشكل أسرع، لذلك ابدأي في تدريب طفلك على الاستعانة بها ليعتاد عليها.

تعريف الطفل

قومي بتعريف طفلك بأهمية الاستعانة بالنونية لقضاء حاجته وتأثيرها عليه، وقومي بتقرير الأسماك الحركية التي ستقومين بإطلاقها على البول والبراز لتسهلي الأمر على طفلك.

الأدوات

إذا أردت أن يتخلى طفلك عن الحفاضات فقومي بالاستعانة ببعض الأدوات التي تساعده على ذلك بسهولة، مثل شراء بعض السراويل القصيرة التي تسهل على طفلك عملية خلعها، كما عليكِ بشراء نونية ملونة لتجذب طفلك وليعتاد عليها بسهولة، وفي حالات الاستعانة بنونية طويلة على طفلك قومي بتوفير مسند يساعده على الصعود للنونية ووضع قدميه عليها أثناء التبول أو التبرز.

التكرار

لن تتمكني من تعويد طفلك على استخدام النونية في وقت قصير ف الأمر يحتاج بعض الوقت والمجهود ليعتاد طفلك عليها، فلا تقومي بالملل من صعوبة تعود طفلك وقومي بمساعته في كل مرة حتى يعتاد عليها بمفرده.

التشجيع

من الأمور الهامة التي عليكِ الاهتمام بتنفيذها أن تقومي بتشجيع طفلك على الاستعانة بالنونية لقضاء حاجته، فقومي مثلًا بمكافأته عند القيام ذلك لأول مرة كنوع من التشجيع ليشعر بأهمية ما يقوم به وستتفاجأي من ردة فعل طفلك، ولا تقومي بنهره وعقابه في حالات عدم الاستعانة بها حتى لا يتسبب ذلك في مضايقة الطفل وعدم رغبته في الاستعانة بالنونية.

مرة يوميًا

يمكنك تشجيع طفلك على الاستعانة بالنونية مرة واحدة يوميًا حتى يعتاد عليها، ويمكنك أن تقومي بذلك عندما تشعري بحاجته للتبول أو التبرز أو بمجرد شعورك ببلل الحفاض ليعتاد على أن النونية مخصصة لقضاء الحاجة.

المكان

يمكنك وضع النونية في أي مكان ترغبين فيه لكن عليكِ بضرورة عدم تحريكها من مكانها حتى تصبح روتين يومي لطفلك، فتغير مكان النونية يتسبب في عدم شعور الطفل بأهمية استخدام النونية مما يتسبب في صعوبة تعويد الطفل على ذلك.

الصيف أفضل

تعويد الطفل على استخدام النونية في فصل الصيف يعتبر أفضل وقت لتلك العملية حيث تسهل الملابس الخفيفة من عملية استخدام الطفل للنونية .

الغضب

تحكمي في غضبك إذا قام طفلك ببعض الأمور الغير لطيفة بعد انتهائه من استخدام النونية وذلك حتى لا يتسبب ذلك في عدم رغبته في الاستعانة بها مرة أخرى، تعاملي مع الأمر بتحكم تام في مشاعرك واشرحي لطفلك أهمية عدم القيام بذلك مرة أخرى.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *