كيف تتعاملي مع طفلك المولود حديثاً

5

الكثير من الامهات عندما يرزقن بمولود جديد يحترن في كيفية التعامل معه، وخاصة اذا كان المولود الاول.
فعندما يكون الشخص مسؤول مسؤلية كاملة عن كائن صغير لا يستطيع حتى قول ما يريده ليس بالامر الهين، لذا سنتناول في هذه المقالة اهم الاشياء التي تساعدك على التعامل مع طفلك ، وفهم مايريده ومايحتاجه .
 
 
1- فهم سبب بكاء الرضيع
 
الطفل المولود حديثًا يلبي رغباته عن طريقك انتى، لذا حاولى فهم مايريد من الحركات التي يصدرها او حتى من بكائه ، عليكِ مراقبة طفلك جيدا وخصوصا في ايامه الاولى ، والانتباه لكل مايصدره من اشارات حتى تستطيعين مع الوقت فهمه جيدًا ، ولا تجدى صعوبة في التعامل معه.
 فبكاء طفل ينم عن اشياء كثيرة ، كالرغبة فى تناول الطعام ، تغيير الحفاضات ، كما يمكن ان يكون صادرًا ايضًا عن الضجيج ، لذا احرصى على محاولة فهم سبب البكاء . 
2- احتياج الطفل للحليب
 
اهم شىء في حياة الرضيع ، وايامه الاولى هو تناول طعامه، فالطفل يكون في حالة نمو مستمرة، لذا يحتاج الى كميات كبيرة من الحليب ، سواء كان حليبك الطبيعي، او حتى الحليب الصناعي، فاحرصي على توفير طعام الطفل بجرعات مناسبة له .
3- نظافة الطفل
 
اهتمي بنظافة الطفل ، كاتساخ الحفاضات فهي من اكثر الامور التي تزعج الطفل ، فاحرصي على تبديلها ،ايضا لا تنزعجي عند اضطرارك لتغيير الحفاضات بعد كل وجبة، فهي في الحقيقة علامة صحية جيدة تدل على ان الطفل تناول كل العناصر اللازمة له، وعادة يحتاج الطفل الى تبديل الحفاضات من 8 الى 10 مرات يوميا .
4- التطعيمات اللازمة للطفل
 
اهتمي بالتطعيمات واحرصي على ان ياخذ طفلك كل مايحتاج اليه من تطعيمات وفحوصات، والتى يأخذها بعد اسبوع من الولادة خاصة ، مثل تطعيمات ضد مرض شلل الاطفال وغيرها .
5- وفري مكانًا هادئًا لنوم الطفل
 
يجب ان تكون غرفة الرضيع هادئة ، بها اضاءة خافتة مناسبة له ، ايضا احرصي على عدم استخدام وسادة لينام عليها حتى يصل الى سن العام الواحد ، ومن الهام جدا الحرص عند حمل الرضيع ، وحمله بوضعيه صحيحه حتى لا يتم ايذاء العمود الفقرى ، ومن الهام أيضًا لف الطفل وضمه بطريقه تشعره بالامان والراحة .
6- سلامة أسنان الطفل
بعض الامهات تعتقد ان عليها الاهتمام باسنان صغيرها منذ لحظة ظهورها ، ولكن هذا امر ليس بجيد ، فالاهتمام يجب ان يكون حتى قبل ظهورها ، فيجب الاهتمام باللثة ومسحها بقطنة مبللة بعد كل جرعة رضاعة لضمان سلامة الاسنان .
7- مداعبة الطفل واللعب معه
اللعب مع الطفل هام جدا ، فيجعله يكتش البيئة من حوله ، ويتعلم كيف يتحرك ويتفاعل مع الاخرين ، خصوصا فى الشهور الاولى التي يتفاعل فيها الرضيع مع والدتها ، فهو يشعر بلمستها ويميز صوتها ووجهها .

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *