التغذية السليمة لتقوية مناعة الطفل

3

في فصل الشتاء بشكل خاص يبدأ الأطفال في العدوى بأمراض البرد والإنفلونزا نتيجة اختلاطهم بأشخاص مصابين بتلك الأمراض المزعجة والتي قد يصاب بها الطفل مرات عدة نتيجة ضعف الجهاز المناعي لديه.
تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة قائمة بالنصائح التي يمكنك اتباعها للحفاظ على صحة طفلك وسلامته بعيدًا عن الأمراض المعدية كالبرد والإنفلونزا خاصة في فصل الشتاء.
 

التغذية

تناول الوجبات الصحية من الأمور الهامة التي على كل أم الاهتمام بها، فتناول الوجبات الصحية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المكونات التي يحتاجها جسم الطفل والتي تعزز من نشاط جهازه المناعي من الأسباب التي تساعد الطفل على الحفاظ على صحته بعيدًا عن التعرض لأخطار الأمراض المعدية، كما عليكِ نصح طفلك بتجنب تناول الطعام الغير صحي والذي يؤثر على صحة جسمه وجهازه المناعي بالسلب.

الاختلاط بمصابين

العدوى تنتج عن اختلاط الطفل السليم بأطفال مصابين وذلك الاختلاط قدي يحدث في الفصول الدراسية أو أثناء التدريب في النادي مما يجعل لانتقال العدوى مناخ مثالي، لذلك قومي بنصح طفلك بالابتعاد عن الأشخاص المصابين بأمراض البرد خلال فترة مرضهم حتى لا تنتقل له العدوى، كما عليكِ أن توقفي طفلك عن الذهاب إلى المدرسة عند ظهور إحدى علامات الأمراض المعدية ليرتاح في المنزل وحتى لا تتطور الأعراض.

المياه

تناوي كميات كبيرة من المياه يوميًا من الأمور التي تساعد على تنقية الجسم من السموم المخزنة به، كما يساعد تناول كميات كبير من المياه على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية،لذلك احرصي على أن يكون لطفلك زجاجة مياه ليقوم بتناول المياه بين فترة وأخرى ليحافظ على صحته بعيدًا عن الأمراض المعدية.

النظافة الشخصية

من الأمور التي تسهل على الفيروسات والبكتريا المسببة لعدوى مرض ما عدم اهتمام الشخص بالنظافة الشخصية، حيث إن تراكم البكتريا والفيروسات على اليدين وبشرة الوجه قد يسهل عملية العدوى بسهولة، لذلك عليكِ بالاهتمام بنظافة طفلك الشخصية وتعويد طفلك على غسل يدية ووجهه بالماء الدافئ والصابون بين فترة وأخرى ليحمي نفسه من أخطار الإصابة بأمراض معدية، ويمكن إعطاء الطفل عبوة من  المناديل المبللة ليستخدمها بين الحصص الدراسية في غسل يديه، كما عليكِ إرشاده إلى عدم ملامسة عينيه وأنفه في حالة اتساخ يديه حتى لا يؤذي نفسه.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *