كيف تجعلي طفلك يستعد لمرحلة الحضانة

5

طفلك الآن يكبر وبدأ مرحلة ما قبل المدرسة والذهاب إلى روضة الأطفال أو الحضانة، ولديك بعض المخاوف! لا تقلقي عزيزتي فهذه المرحلة خطوة تدريجية هامه ليتعرف طفلك على البيئة المدرسية التعليمية، وأيضاً للانفصال عنك وعن جو الأسرة والبيت.

 

 

كما أن هذه المرحلة تعطى الطفل فرصه للتعرف على المزيد من الأطفال في مثل عمرة واللعب والاندماج معهم، وتوفر له الفرصة لتعلم الأساسيات اللازمة للنجاح في الروضة وخارجها. اليك بعض النصائح لتكوني على استعدادلذهاب طفلك إلى الروضة.

1- البحث عن الحضانة المناسبة:

لكي يحصل طفلك على تجربة ايجابيه لمرحلة ماقبل المدرسة، يجب أن تختاري المكان المناسب، وهناك الآن العديد من الخيارات لحضانة الأطفال حولك، لذا قومي بسؤال نفسك الكثير من الأسئلة للمساعدة في تضييق بحثك، ومن هذه الأسئلة:

 

– ما هي البرامج التي تقدمها الحضانة ولأي عمر؟

– أين تقع الحضانة بالنسبة لعملك أو للمنزل؟

– ما هي مدة اليوم الدراسي؟

– ما هي التكلفة؟

 – ماهي النشطات التي يقوم بها الأطفال في الحضانة وكيفية تطبيقها؟

2- انتقي الأفضل:

الآن لديك قائمه بالروضات التي ستقومين بالاختيار من بينهم، قومي بزيارة كل واحده منهم والتحدث مع المعلمين والسؤال عن نمط اليوم الدراسي، ومناقشة الأسئلة التي تدور ببالك ومخاوفك بشكل أكثر تحديداً، كما أنها فكرة جيدة لاصطحاب طفلك،ويمكنك سؤال أصدقاءك عن تجاربهم مع رياض الأطفال أيضاً.

3- لا تجعلي عمر الطفل أكبر همومك:

القواعد واللوائح الخاصة لدخول الأطفال في المدارس تختلف من دولة لأخرى، ولذلك معرفة متى تبدأ مرحلة ما قبل المدرسة قد تبدو صعبة، حيث يبدأ معظم الأطفال هذه المرحلة بين 3 و4 سنوات، ومع ذلك قد يختار بعض الآباء إرسال أطفالهم للحضانة في مرحله سابقة أو لاحقة لذلك.

ولكن بدلاً من مجرد النظر إلى تاريخ ميلاد طفلك، خذي بعين الاعتبار شخصيته، فهذا القرار يعتمد على عدد من العوامل، مثل تطور ونمو الطفل، وقدرته على الاندماج والتوصل مع الغير وحالته الصحية،والجدول الزمني الخاص بك وغيره من العوامل.

4- علامات تظهر استعداد الطفل لبدء مرحلة ما قبل المدرسة:

هناك بعض العلامات قد تلاحظينها إذا كان طفلك مستعداً لبدء مرحلة ما قبل المدرسة ومنها:

 

– يستخدم الطفل الكلمات للتعبير عن المشاعر والعواطف.

– يظهر الاستعداد للمشاركة مع الآخرين.

– يولي اهتماماً للقصص أو الأنشطة لقترة تتراوح بين 15 و20 دقيقة.

– لديه فهم أساسي للقواعد العامة مثل السبب والنتيجة.

وهناك أيضاً بعض المهارات الرياضية واللغوية،والمهارات الجسدية التي قد تساعدك على تحديد ما إذا كان الذهاب إلى الروضة هو الخيار الصحيح لطفلك، هذه التوصيات تختلف من طفل لآخر، فمن الأفضل مناقشة أية مخاوف لديك مع المدرسين والمختصين.

5- طبقي عادات نوم جيدة لطفلك:

عادة ما يحتاج الطفل في مرحلة الحضانة أو مرحلة ما قبل المدرسة في المتوسط من 11 إلى 12 ساعة من النوم يومياً، ومع الأنشطة الجديدة التي يمارسها طفلك في الروضة قد يكون طفلك متعب أكثر من المعتاد، لذلك أعطى الاهتمام لوقت النوم واعملي على إنشاء روتين ثابت للنوم المبكر.

6- تهيئة الطفل نفسياً:

قبل أن يبدأ الطفل مرحلة الروضة يجب عليك أن تجعليه يتحمس لخوض هذه التجربة، قومي بقراءة له الكتب التي تتحدث عن الأطفال الذين يذهبون إلى الحضانة لأول مرة، وحدثيه عن الأنشطة الممتعة في الحضانة، والذهاب سوياً مرة تلو الأخرى للحضانة ليتكيف ويتعرف على المكان لكي لا يخاف من تركه فيه وحده.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *