نصائح لتقوية مناعة الجسم

1

إن الحفاظ على كفاءة الجهاز المناعي للجسم يعتبر من الأمور الضرورية جدا للصحة ، فإذا تم الهجوم على الجسم عن طريق بعض الأجسام الغريبة مثل الفيروسات أو الكائنات الدقيقة الأخرى ، فالجهاز المناعي هو المسئول عن القيام بحراسة وحماية الجسم منها ، لذلك يجب تقوية النظام الدفاعي له ، ولكن هل هناك طرق لفعل ذلك ؟ بالطبع نعم ، فإذا حافظت على إتباع نمط الحياة الصحي ، فسوف يساعدك ذلك في تعزيز قدرة الجهاز المناعي للدفاع عن الجسم ضد أي مسببات للأمراض .

الدفاع الداخلي للجسم يحارب ضد العدوى المختلفة التي تنتشر خلال فصول السنة ، مما يحافظ على سلامته وصحته ، فعندما يدخل أي من هذه الكائنات الدقيقة إلى الجسم ليسبب له الضرر أو المرض ، يقوم الجهاز المناعي بالقضاء عليه في الحال ، ولكن هل تعلم أن كلا من البشرة ، الدموع ، اللعاب ، أحماض المعدة والمخاط يلعب دورا هاما في الدفاع عن جسمك ؟ في الحقيقة جميعها يساعد في الوقاية ضد بعض الأمراض .

 

 

أهم الخطوات التي يجب إتباعها لتقوية مناعة الجسم :

1- تناول الطعام الصحي : تساعد الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية على تقوية الجهاز المناعي ، لذلك فالنظام الغذائي الذي يشمل فيتامين ج ، فيتامين ه ، الزنك ، الدهون الحمضية أوميجا3 ، السلينيوم والكاروتينات ، يعتبر هاما جدا لتعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة .

2- البقاء بعيد عن الضغط النفسي والتوتر : يعتبر الإبتعاد عن التوتر والضغوط النفسية من أهم الخطوات التي يجب إتباعها لتقوية الجهاز المناعي ، ويرجع ذلك إلى أن الهرمونات التي تنتج عن هذه الحالة تؤثر سلبيا على وظائف الجهاز المناعي بشتى الطرق .

3- الحفاظ على النظافة الشخصية : تعد النظافة الشخصية طريقة هامة للحفاظ على الجهاز المناعي وتقويته ، فالنظافة تساعد بشكل كبير في تقليص هجمات الكائنات الدقيقة والفيروسات المسببة للأمراض .

4- النوم جيدا : يساعد النوم بشكل جيد في تعزيز صحة الجهاز المناعي ، ويعتبر من أهم الخطوات التي تقوي القدرة الدفاعية للجسم ، وعلى النقيض الآخر فحرمان الجسم من النوم يضعف القدرة المناعية له .

5- ممارسة التمارين الرياضية بإستمرار : تساعد الرياضة على تقوية الجهاز المناعي للجسم ، كما أنها تفيد صحة الإنسان بطرق مختلفة ، لذلك يجب المواظبة في تأدية التمرينات الرياضية المناسبة لك بشكل يومي .

6- الإقلاع عن التدخين : يعتبر التدخين العدو الأكبر للجهاز المناعي ، فيقوم التدخين بقصف الجهاز المناعي بالكثير من المواد الضارة والتي تضعف وظائف الجهاز المناعي ، لذلك يجب الإمتناع عن التدخين حفاظا على قوة مناعة جسمك .

7- الحفاظ على إستقرار ضغط الدم : يجب أن تحافظ على مستوى ضغط دم طبيعي ، لذلك يجب تناول الأطعمة الصحية والحفاظ على نمط حياة جيد ، فيعتبر إرتفاع ضعط الدم من الأشياء الهامة التي تؤثر على القدرة المناعية للجسم .

8- تجنب المشروبات الكحولية : تعتبر عادة تناول الكحوليات بإستمرار من العادات المدمرة لوظائف الجهاز المناعي ، حيث يصبح الجسم مليئا بالسموم والكبد مثقلا بسبب الكحول .

9- الحفاظ على الوزن : أثبتت دراسة حديثة أن السمنة تلحق الضرر بالوظائف الهرمونية للجهاز المناعي ، لذلك فالحفاظ على وزن مناسب للجسم يقوي صحة الجهاز المناعي للجسم .

10- استشر طبيبك : يجب الفحص الدوري للإطمئنان على الصحة العامة ، كما أن الطبيب يمكنه أن يساعدك في الحفاظ على الجهاز المناعي ، الذي يحمي الجسم ضد هجمات العدوى الفيروسية .

وصفة لتقوية الجهاز المناعي : يوجد مشروب  بسيط يمكنه تعزيز الدورة الدموية والجهاز المناعي ، كما أنه يساعد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له ، يمكنك تحضير هذا المشروب مرة واحدة أسبوعيا والإحتفاظ به داخل الثلاجة ، يجب تجربة هذه الوصفة إذا كنت تعاني بالفعل من ضعف الجهاز المناعي .

المكونات : 3 تفاحات ، ليمونة ، 3 برتقالات ، 1/2 كيلو جزر ، كيلو جرام من الشمندر و500 جم من عسل النحل .

طريقة التحضير :

1- يشطف كلا من الجزر والشمندر جيدا ، ويتم تقطيعهما ثم عصرهما .

2- يستخلص عصير كلا من البرتقال والليمون ويتم وضعهما في إبريق .

3- يقطع التفاح إلى قطع صغيرة ويتم عصره والإحتفاظ به في إبريق آخر .

4- وأخيرا توضع جميع المكونات السابقة في الخلاط مع العسل وتمزج جيدا ، ويتم وضعها في برطمان زجاجي محكم الغلق والإحتفاظ بها داخل الثلاجة .

5- يتم تناول هذا العصير يوميا في الصباح لمدة 10 أيام متتالية ، يساعد ذلك في الشعور بتحسن في الصحة وتقوية الجهاز المناعي ، كما يمد الجسم بالطاقة والنشاط .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *