علاج مرض الوتاب

2

أصبحت الحياة العصرية التي يعشيها الإنسان في عصرنا الحديث ، و المعتمدة على التكنولوجيا العالية تفرض نفسها على أسلوب الحياة الخاصة بالإنسان ، و على الرغم من فوائدها العديدة له إلا أنها تتسبب في إحداث العديد من المشاكل الصحية له نظراً لما يرادفها من جلوس لأوقات طويلة ، و عدم الحركة بشكل كبير إذ أصبح الإنسان يعتمد على التكنولوجيا المتاحة لديه في أداء العديد من الأعمال ، و المهام الموكلة له ، و من ضمن تلك المشاكل الصحية أو الأمراض التي تنتج عن أسلوب الحياة الحديثة للإنسان هو مرض الوتاب .

تعريف مرض الوتاب :- مرض الوتاب هو ذلك اللفظ الذي يتم إطلاقه على مجموعة الآلام الحاصلة بمنطقة الرقبة ، و فيما بين الأكتاف ، و هذا المرض هو من ضمن الأمراض الشديدة الانتشار تحديداً بين فئة الشباب ، و ينتج عن الإصابة به شعور الفرد المصاب بالألم ، و عدم القدرة على أداء المهام اليومية له بصورة طبيعية ، و ذلك يرجع إلى إحداثه الحد العالي من القدرة على الحركة الطبيعية .

أهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بمرض الوتاب :- يوجد عدداً من الأسباب ، و العوامل التي تؤدي إلى حدوث الإصابة بمرض الوتاب ، و من أهمها :-

 

أولاً :– الجلوس لفترة زمنية طويلة على المقاعد ، و بصورة خاطئة من جانب الأشخاص .

ثانياً :- الاستعمال العالي لمجموعة الأجهزة الذكية مثل الحاسب الألي ، و لفترة زمنية طويلة دون مراعاة الحصول على قسط من الراحة بين فترة الاستعمال ، و الأخرى .

ثالثاً :- قيادة السيارة لفترة زمنية طويلة مما يعني عدم الحركة من جانب الشخص لفترة طويلة .

رابعاً :- السمنة ، و مشاكل الوزن الزائد ، و الذي يعني زيادة الضغط على الفقرات الخاصة بالعمود البشري مسبباً لها مع الوقت الانحناء .

خامساً :- الإجهاد ، و الإرهاق العالي ، و الذي ينتج عن ساعات العمل الطويلة .

سادساً :- عدم ممارسة العديد من الأشخاص للرياضة ، و إصابتهم بالكسل الشديد .

سابعاً :- الإصابة بأي من أنواع الحوادث التي ينتج عنها حدوث الشد العضلي ، و خاصة في منطقة الرقبة ، و المنطقة الواقعة بين الأكتاف .

ثامناً :- نوم الفرد بطريقة خاطئة ، و غير سليمة مثال استخدامه الوسادات الغير صحية ، و التي ينتج عنها الضغط العالي على منطقة الرقبة ، و الأكتاف لديه .

تاسعاً :- التقدم في السن ، و الذي ينتج عنه حدوث انحناء العمود الفقري ، و من ثم زيادة معدل الضغط على منطقة الرقبة ، و الأكتاف .

عاشراً :– الإصابة بالالتهابات في العضل الموجود في منطقة الرقبة أو الأكتاف .

طرق العلاج الخاصة بمرض الوتاب  :- يجب في الخطوة الأولى من خطوات العلاج الخاصة بمرض الوتاب أن يتم أولاً تحديد السبب أو العامل الذي أدى إلى حدوث الإصابة للشخص بمرض الوتاب ، حيث سيتم تحديد العلاج المناسب لحالة الشخص المصاب على هذا الأساس ، حيث يوجد عدداً من الطرق التي يتم إتباعها لعلاج مرض الوتاب ، و من بينها :-

أولاً :- حصول الشخص على قسطاً مناسباً من الراحة ، و تجنب العمل لفترات طويلة أو متواصلة دون الحصول على قسطاً كافياً من الراحة .

ثانياً :- مراعاة الشخص للجلوس بطريقة سليمة ، و صحيحة .

ثالثاً :- مداومة الشخص على ممارسة التمارين الرياضية ، و التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية ، و من ثم القيام بتنشيط الأعضاء ، و العضلات .

رابعاً :– ضرورة إتباع الحميات الغذائية المناسبة من أجل القيام بتخفيف الوزن الزائد ، و الوصول إلى الوزن المثالي ، و السليم ، و الذي لا ينتج عنه المشاكل الصحية للشخص .

خامساً :- حرص الشخص على استعمال وسائل النوم المريحة ، و الجيدة ، و التي تعمل على توزيع الضغط على أجزاء الجسم المختلفة ، و بشكل سليم بدلاً من مجموعة الوسائل الغير جيدة ، و التي ينتج عنها تركز الضغط على منطقة الرقبة ، والأكتاف .

سادساً :- تناول المصاب لمجموعة من الأدوية الطبية الخاصة بمعالجة الالتهابات في حالة كان السبب في حدوث الإصابة له هو الالتهابات ، ولكن مع مراعاة أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المتخصص .

سابعاً :- في بعض الحالات من الإصابة يكون اللجوء إلى استخدام العلاج الطبيعي ، و ذلك من أجل القيام بتليين المنطقة المصابة ، و إزالة الألم الناتج عن ذلك مع ضرورة أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المتخصص ، حيث أن أي حركة خاطئة قد تسبب في حدوث الضرر العالي ، و الكبير للمصاب .

ثامناً :- من الممكن اللجوء إلى استخدام الكمادات الباردة ، و التي يكون عملية وضعها على تلك المنطقة المصابة من أجل تخفيف وتيرة الإحساس بالألم .

تاسعاً :– في بعضاً من الحالات المرضية المتقدمة من المرض فإنه يتم اللجوء إلى الجراحة ، و لكن مع ضرورة القيام بالمراجعة الطبية من جانب الطبيب المتخصص في البداية من أجل تقييم الحالة المرضية الخاصة بالشخص المصاب .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *