كيف تصبح موظف مثالي

1

يسعى عدد كبير من الموظفين للنجاح في عملهم ،و الفوز بلقب الموظف المثالي ليتمكنوا من تحقيق أهدافهم ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على أهم الصفات التي يجب توافرها في الموظف المثالي فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة سريعة عن الموظف .. يمكن تعريف الموظف بأنه الشخص الذي يتحمل مسئوليات ،و مهام مهنة أو وظيفة ما ،وذلك مقابل الحصول على أجر مادي ،و يحاول هذا الشخص أن يجتهد في وظيفته بشكل يزيد تمسك أصحاب العمل به ،و بهذا الشكل  يضمن الإستمرار في عمله ،و الترقي ،و الفوز بمكانة مميزة بين زملائه .

ثانياً ما هي مواصفات الموظف المثالي ..؟ من الضروري أن يتوافر في الموظف المثالي مجموعة مميزة من المواصفات التي تجعله قادراً على الفوز بأعجاب المدراء ،و زملائه في العمل ،و من أبرز هذه المواصفات ما يلي :-

 

*  الإلتزام .. يجب أن يحرص الوظف على الإلتزام بأداء الواجبات المطلوبة منه بشكل مميز دون أن يقوم بتأجيلها ،و كذلك يحرص على تنفيد أوامر ،و توجيهات رؤسائه في العمل .

* التمسك بأخلاقيات العمل .. احترام قواعد العمل ،و قوانيه فمثلاً تجد أن الموظف المثالي لا يتأخر عن عمله بل يأتي قبل موعد العمل بدقائق ،و يحرص على مغادرة مقر عمله في الموعد المحدد ،و أحياناً قد يضطر للبقاء لوقت إضافي حتى ينهي و ينجز المهام المطلوبة منه .

* النجاح في تكوين علاقات ناجحة مع زملائه في العمل ..  ،و ذلك من خلال التعامل معهم بود ،و مساعدة من يحتاج إلى مساعدة ،و عدم التدخل في أمورهم الشخصية بشكل يزعجهم ،و الإبتعاد عن الغيبة و النميمة ،و التحدث بسوء عن المدراء ،و الزملاء في غيابهم .

*  القدرة على التطوير الذاتي ..  يحرص هذا الشخص  على تطوير ذاته من خلال الدورات التدريبية لتنمية مختلف المهارات سواء مهارة الإستماع أو التفاوض أو غير ذلك ،و يحاول أيضاً الإستفادة من خبرات المدراء ،و الموظفين القدامى لأنه يدرك جيداً أنه كلما نجح في ذلك سوف تزاد كفاءته بشكل يوفر له فرص عمل آخرى في كبرى الشركات ،و المؤسسات ،و يؤهله أيضاً للترقي  التطور في عمله ،و الحصول على حوافز و مكأفأت  بالإضافة لذلك يحرص هذا الشخص على عدم  التقيد بالروتين ،و أنماط العمل التقليدية ،و يحاول التخلص من ذلك من خلال الإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا و محاولة الإستفادة منه بشكل يعينه في النهاية على انجاز المهام المطلوبة منه بسهولة و يسر دون تعقيد .

* الإهتمام بالمظهر الشخصي .. دائماً الموظف الذي يهتم بنظافته الشخصية ،و يحافظ على أناقته يترك انطباع إيجابي في نفوس من يتعامل معهم ،و لكن دائماً من لا يهتم بمظهره الشخصي يصبح عرضة للكثير من الإنتقادات اللاذعة سواء من المدراء أو الزملاء ،و يأخذون عنه فكرة سيئة بأنه شخص مستهتر .

* الإهتمام بتنظيم حياته  .. الموظف الناجح هو من يجيد تنظيم حياته بشكل جيداً ،و يحسن استغلال الوقت ،و يحافظ عليه فدائماً التنظيم يجعل الفرد قادراً على الوصول إلى أهدافه بنجاح ،و كذلك يحميه من الفوضي ،و الوقوع في أخطاء قد تضر بمصلحته ،و مصلحة العمل .

* التعاون مع الآخرين .. يحرص هذا الشخص على التعاون مع جميع الفئات سواء زملائه أو مدرائه ،و كذلك يبتعد عن محاولة إحفاء المعلومات التي من الممكن أن تنفع غيره من الموظفين ليستفيد بها هو فقط  ،و يبتعد أيضاً عن المنافسات الغير أخلاقية ،و ذلك لأنه يرغب في المحافظة على مصلحة الشركة التي يعمل بها .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *