ماذا تعرف عن التمكين الإجتماعي

4

عانت فئة ذوي الإحتياجات الخاصة في الماضي  من الكثير من المشكلات من أبرزها التهميش ،و هذا ما ترك في نفوس الكثير منهم آثار نفسية سيئة ،و لكن في ظل التقدم العلمي ،و التكنولوجي أصبح لهذه الفئة دور فعال في المجتمع ،و برزت الكثير من المفاهيم التي تدعو إلى اندماجهم في المجتمع بشكل يعود بالنفع عليهم ،و من أبرز المفاهيم التي ظهرت مفهوم التمكين الإجتماعي ،و سنتعرف على تفاصيله خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً ما المقصود بالتمكين الإجتماعي ..؟ يمكن تعريف التمكين الإجتماعي على أنه محاولة تنمية قدرات و مهارات ذوي الإحتياجات الخاصة من خلال التدريبات ،و الأنشطة المختلفة بشكل يجعلهم قادرين على المساهمة في جميع المجالات كباقي أبناء المجتمع  ،و هذا المفهوم يدعو إلى تغيير نظرة أبناء المجتمع إلى المعاقين ،و بدلاً من اقتصار دورهم على مجال معين أصبح من الممكن تأهيلهم ،و إعدادهم بشكل مميز ليشاركوا في مختلف المجالات .

 

 

ثانياً كيف يمكن تحقيق التمكين الإجتماعي ..؟ هناك العديد من الوسائل و الطرق التي يمكن الإعتماد عليها من أجل تحقيق التمكين الإجتماعي ،و من أبرزهذه الطرق ما يلي :-

* العمل على توفير وظائف تناسب المعاقين ،و هذا ما يعينهم على توفير مصدراً للكسب من أجل الإنفاق على متطلباتهم دون الحاجة لأحد ،و بالطبع يترك ذلك آثار نفسية رائعة لدى هذه الفئة .

* القيام بأنشاء أماكن ترفيهية مخصصة لذوي الإحتياجات الخاصة سواء إن كانت نوادي لكي يمارسوا بها مختلف الأنشطة الرياضية و الثقافية أو لتكوين علاقات إجتماعية ،و صداقات ناجحة ،و لهذا أثر فعال في زيادة الثق بالنفس ،و التخلص من النظرة التشاؤمية للأمور ،و التفكير السلبي .

* محاولة تقديم الدعم المادي الكافي للمؤسسات التي تهتم بهذه الفئة ،و ذلك من أجل تحسين جودة الخدمات ،و الأنشطة المقدمة إليهم بشكل يؤدي إلى زيادة الوعي ،و تنمية الثقافة ،و يجب أيضاً أن تخضع هذه المؤسسات لإشراف الجهات االحكومية المختصة لضمان جودة الخدمات التي تقوم بتقديمها لهذه الفئة .

* القيام بأنشاء مجموعة من مراكز التدريب بأحدث التجهيزات ،و خلالها يتم عقد دورات تدريبية في مختلف المجالات سواء في اللغات الأجنبية أو الحاسب الآلي بغرض تنمية مهارات هذه الفئة .

* توعية أبناء المجتمع من خلال الندوات ،و البرامج المختلفة بأهمية تمكين ،و اندماج فئة ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع ،و العمل على استقطاب أكبر عدد ممكن من أبناء المجتمع لكي يساهموا في تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة ،و إكسابهم المزيد من المهارات لكي يستطيعوا التميز في وظائفهم .

* محاولة الإستفادة من الإعلام من أجل محاولة تغير نظرة أبناء المجتمع للمعاقين بأنهم أشخاص غير قادرين على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي ،و هذا ما يجعلهم عبء على أسرهم ،و على الدولة ،و استبدال هذه النظرة التقليدية السلبية بنظرة آخرى إيجابية حيث إن المعاقين لديهم قدرات ،و مهارات يمكن تنميتها بشكل يجعلهم أكثر قدرة على مواجهة التحديات ،و الصعوبات التي تعترضهم ،و تدفعهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي .

ثالثاً ما هي فوائد التمكين الإجتماعي ..؟ للتمكين الإجتماعي الكثير من الآثار الإيجابية ،و من أبرز هذه الآثار ما يلي :-

– حسن استغلال قدرات و مهارات ذوي الإحتياجات الخاصة بشكل يسهم في تحسن حالتهم النفسية .

– زيادة حماس ،و نشاط المعاقين من أجل الإبتكار ،و المساهمة في تعمير ،و ازدهار المجتمع .

– التخلص من المشكلات التي كانت تؤرق المجتمع و المعاقين بسبب التهميش .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *