كيف تختار الوظيفة المناسبة لك

4

يجب على كل فرد أن يحدد المجال الذي يريد العمل به ،و من الضروري أن تكون هذه الوظيفة مناسبة لميوله ،و رغباته لكي يستطيع النجاح بها ،و خلال السطور السطور التالية لهذه المقالة سوف نجيب عزيزي القارئ على سؤال هام يبحث الكثير من الشباب عن إجابته ،و هو كيف تختار مهنتك ؟ .

أولاً نبذة عن الوظائف ،و أهميتها .. تعتبر الوظائف أو المهن ذات أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان كونها تعد الوسيلة الأساسية التي يعتمودن عليها للحصول على دخل مادي مناسب لقضاء متطلباتهم و حاجاتهم ،و الفوز بمكانة اجتماعية مرموقة  ،و تحقيق أهدافهم ،و طموحاتهم ،و لكن الكثير من الأشخاص لا يجيدون التخطيط لإختيار الوظيفة المناسبة المطلوبة بشكل كبير في سوق العمل .

 

 

ثانياً كيف تختار مهنتك ..؟ اختيار المهنة ليس أمراً سهلاً كما يعتقد الكثير من الأشخاص ،و إنما يحتاج إلى تخطيط ،و دراسة ،و تفكير عميق من أجل اختيار المهنة المناسبة ،و لابد ألا يجعل الفرد هدفه أن يعمل فقط ،و لكن يجب يحسن اختيار المجال الذي سيعمل به ،و من الضروري أن يتوافق مع رغباته ، ما يملكه من قدرات ،و مهارات بشكل يؤدي في نهاية الأمر إلى تحقيق أهداف ،و المساهمة في مهضة ،و ازدهار وطنهم ،و كذلك تحقيق الإستقرار ،و الراحة في حياتهم .

– على الفرد أن يحدد مهاراته ،و مواهبه و قدراته ،و أن يدرك جيداً أن كل ما يملكه بالطبع يميزه عن باقي الأشخاص المحيطين به ،و لذلك من الضروري تنميته ،و حسن استغلاله بشكل يضمن له التفوق ،و النجاح في حياته فمثلاً نجد أن هناك فئة من الأشخاص تمتلك القدرة على الحفظ  و اللباقة في الحديث ،و آخرى لديه قدرة فائقة في التحليل ،و إيجاد حلول بارعة للمسائل الرياضية و التعامل مع الأرقام ،و الحسابات  ،و من هنا نجد أنه من الأفضل للفئة الأولى أن تستفيد من قدرتها على الحفظ ،و تحاول تنمية قدراته في المجالات الأدبية ،و الفئة الآخرى يمكنها الإستفادة من قدرتها على الإستيعاب في المجالات العلمية  .

– من الضروري أن يقوم الفرد بدراسة سوق العمل ،و احتياجاته  ليعرف جيداً ما هي التخصصات ،و المجالات الأكثر طلباً به ،و كذلك التعرف على طبيعة هذه الوظائف ،و بناء على ذلك يبدأ في تحديد مجال وظيفته أو عمل ،و تعود أهمية ذلك إلى أن كلما كان التخصص مطلوب في سوق العمل سوف يسهل عليه اختيار الوظيفة ،و من أبرز الطرق التي يمكنه الإعتماد عليها في ذلك ما يلي :-

* الحرص على قراءة الكتب ،و المقالات التي تصف ،و طبيعة كل مهنة ،و القدرات ،و المهارات التي تتطلبها ،و يمكنه الإطلاع على ذلك من خلال تصفح المواقع الإلكترونية المختلفة .

* يمكن للفرد أن يحاول الذهاب إلى الشركات ،و المؤسسات التي يوجد بها التخصص الذي يريد العمل به فمثلاً إذا كان يريد العمل في مجال الدعاية ،و الإعلان يمكنه الذهاب لشركات الجدعاية ،و الإعلان ،و هناك يحاول التعرف على طبيعة المهنة سواء من الموظفين العاملين في المجال ،و في حالة عدم تعاونهم معه يمكنه زيارة موقع الشركة على الانترنت أو يقوم بسؤال أحد المعارف الذين سبق لهم العمل في هذا المجال .

* يمكن للفرد أن يحرص على حضور الندوات التي يقوم المرشد الأكاديمي بعقدها في الكلية أو المعهد عن سوق العمل ،و طبيعة الوظائف .

– يجب على الفرد بعد أن يدرس قدراته سواء العقلية أو الجسدية ،و كذلك مهاراته ،و مواهبة ،و يقوم بتحديد أوجه القصور ،و القوة التي يتمتع بها ،و يتعرف على طبيعة المهن ،و الوظائف الأكثر طلباً في سوق العمل أن يختار الوظيفة التي تناسبه ،و التي يدرك جيداً أنها ستعينه على تحقيق أهدافه ،و طموحاته .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *