شروط النجاح الوظيفي الكامل

3

النجاح في الوظيفة من الأمور الهامة التي يسعى كل إنسان لتحقيقها حتى يستطيع التفوق على غيره ،و الترقي في عمله بشكل يضمن له مكانة مميزة ،و دخل مرتفع ،و هناك مجموعة من الشروط للنجاح الوظيفي سوف نتعرف عليها تفصيلاً خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن النجاح الوظيفي ،و أهميته للفرد .. فور حصول الفرد على المؤهل الأكاديمي يبحث عن وظيفة مناسبة ،و فور حصوله عليها يحاول أن يثبت نفسه في هذه الوظيفية أملاً في تحقيق أهدافه ،و طموحاته ،و توفير مصدر دخل ينفق منه على متطلباته ،و بمرور الوقت يدرك الفرد أن التطور ،و النجاح في الوظيفية يمنحه مجموعة هائلة من المكاسب أهمها ثقة ،و تقدير رؤسائه في العمل ،و ضمان الترقي ،و التنقل من وظيفة لآخرى براتب مرتفع ،و الفوز بمكانة مميزة بين زملائه في العمل ،و التمتع بسمعة طيبة ،و خبرة عالية تمكنه من الحصول على وظائف في شركات آخرى .

أقرأ : مشكلة صعوبة البحث عن عمل ،و طرق علاجها 

 

ثانياً ما هي شروط النجاح الوظيفي ..؟ للنجاح الوظيفي أهمية كبيرة بالنسبة للفرد ،و للمؤسسة التي يعمل بها ،و لذلك من الضروري أن يعرف الإنسان جيداً شروط هذا النجاح ،و يحاول الإلتزام بها حتى ينجح في الوصول إلى هذا النجاح ،و من أبرز هذه الشروط ما يلي :-

* يجب أن يقوم الفرد بتحديد أهدافه ،و من الضروري أن تتسم الأهداف التي يسعى لتحقيقها بالوضوح ،و الواقعية فالهدف بمثابة المرشد الذي يقود الفرد للسير في الطريق الصحيح ليصل به في النهاية إلى تحقيق ما يريد .

* من الضروري أن يقوم الفرد بتقييم نفسه جيداً ليتعرف على نقاط القوة التي يتمتع بها ،و قدراته ،و مهاراته ،و كذلك أيضاً يتعرف على نقاط ضعفه ،و من ثم يحاول تطوير إيجاد العلاج المناسب لنقاط الضعف ليتغلب عليها ،و أيضاً ليقوم بتطوير قدراته و مهاراته ،و ذلك من خلال الدورات التدريبية  حتى يستطيع مواكبة التطورات ،و التغلب على الصعاب التي تواجهه ،و عليه أيضاً أن يحاول التدرب بشكل مستمر على متطلبات  ،و مهام وظيفية ليسطيع أدائها بشكل صحيح .

* على الفرد أن يقوم بالإطلاع على أهداف ،و سياسات الشركة التي يعمل بها ،و يحاول الإلتزام بها ،و عدم الإنحراف عنها ،و عليه أن يدرك جيداً أن مساهمته في تحقيق أهداف الشركة التي يعمل بها سيمنحه فوائد عديدة أهمها ثقة الرؤساء ،و الحصول على منصب أعلى من منصبه ،و غير ذلك .

* على الفرد أن ينسجم مع عمله ،و يتقبله حتى ،و إن كان يتطلع للعمل في مجال آخر لأن الإنسجام يزيد ابداع الفرد ،و قدرته على تقديم أفضل ما لديه .

* يجب على الفرد أن يستمع دائماً لملاحظات رؤسائه في العمل بتركيز شديد ،و يحاول جاهداً الفوز برضاهم ،و توطيد علاقته معهم ،و عليه أيضاً أن يطلب منهم النصح ،و الإرشاد إذا تعرض لمشكلة أو موقف ما .

* من الضروري أن يهتم الفرد بعملية تقييم الأداء الوظيفي ،وأن يسأل رؤساء ،و المسئولين عن عملية التقييم عن أوجه القصور ،و الأخطاء ،و عليه فور علمه بها أن يجتهد لإصلاحها لكي يكسب تقتهم .

* يفضل أن يتعلم الفرد كيف يؤسس علاقات اجتماعية ناجحة مع زملائه في العمل ،و مع الرؤساء ،و مع العملاء أيضاً لأن هذه العلاقات سبباً جوهرياً في التقدم الوظيفي .

* الحرص على أداء العمل بدقة شديدة ،و تجنب الفوضى ،و الإهمال ،و ذلك من خلال قيامه بترتيب ألوياته و مهامه بشكل جيد  .

* يجب أن يشارك الفرد في الأنشطة التي تقدمها الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها خاصةً الأنشطة التطوعية لأنها ستسهم في تنمية مهاراته ،و قدراته ،و من ناحية آخرى ستكسبه تقدير ،و احترام رؤسائه .

* محاولة الإستفاد ة من تجارب الأشخاص الذين سبق لهم النجاح في وظائفهم .

* التحلي بالأخلاق الفاضلة ،و احترام الآخرين ،و  الإبتعاد عن الأنانية حتى بصبح قدوة طيبة لغيره من الزملاء ،و يتمكن من كسب محبتهم ،و احترامهم .

* التفاعل الإيجابي ،و المشاركة بالأراء ،و تقديم المقترحات التي تساعد المؤسسة التي يعمل بها على التميز ،و تحقيق أهدافها  .

ثالثاً ما هي ثمار النجاح الوظيفي ..؟ يحقق النجاح الوظيفي مجموعة مميزة من النتائج من بينها :-

* تقدم المجتمع ،و ازدهاره فالنجاح الوظيفي يضمن تقديم خدمات مميزة للمواطنين في شتى المجالات سواء التعليمية أو الصحية أو غير ذلك .

* رفع مستوى معيشة الفرد ،و زيادة قدرته على الوفاء بأحتياجاته لأن النجاح الوظيفي يضمن للفرد زيادة دخله .

* شعور الفرد بالأمان ،و الرضا الوظيفي ،و هذا ما يسهم في تحسين حالته النفسيه ،و زيادة حماسه ،و قدرته على الإنتاج .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *