الاهمية الاجتماعية للتواضع

6

حثنا دين الإسلام على التمسك بالكثير من الأخلاقيات السامية ،و الفاضلة ،و يعتبر التواضع أحد أهم هذه الأخلاقيات ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على مفهوم التواضع ،و أهم صوره فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً التواضع في الإسلام .. دعانا الإسلام إلى الإلتزام بالتواضع  و الإبتعاد عن التكبر ،و جاءت الكثير من الآيات القرآنية التي ترغب المسلم في التواضع ،و تبين له عقاب المتكبرين حيث يقول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (    وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ) صدق الله العظيم ،و في آية آخرى يقول المولى سبحانه و تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ) صدق الله العظيم ،و كما أكدت الأحاديث النبوية الشريفة على ضرورة التحلى بالتواضع ،و عدم التكبر حيث قال النبي صلى الله عليه و سلم في الحديث الشريف (  عن عبدالله بن مسعودٍ، عن النبي صلى الله عليه و سلم  قال: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرةٍ من كبرٍ ) ، قال رجلٌ: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنًا، ونعله حسنةً. قال: ( إن الله جميلٌ يحب الجمال، الكِبْرُ: بطَر الحق، وغمط الناس ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و في حديث آخر ( عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ،  وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

ثانياً ما هو مفهوم التواضع و أهميته ..؟ يمكن تعريفه بأنه صفة من الصفات الحميدة ،و واحد من أهم الأخلاقيات الفاضلة التي دعانا الإسلام إلى التمسك بها حيث يلتزم الشخص المتواضع بأحترام الأشخاص المحيطين به حتى ،و إن كان يتميز عنهم بمركز أو بماله أو بنسبه ،و كذلك التعامل معهم بمودة ،و يتعاون معهم ،و يحاول كسب محبتهم ،و للتواضع أهمية كبيرة بالنسبة للفرد ،و المجتمع حيث أنه سبب في الحد من انتشار الكراهية  بين الناس ،و كذلك يشجعهم على التعاون فيما بينهم ،و يحد من انتشار الخلافات ،و المشكلات .

 

ثالثاً ما هي صور التواضع .. ؟ يوجد مجموعة مميزة من صور التواضع التي تظهر من الشخص المتواضع عند تعامله مع الناس ،و من بينها الآتي :-

* حسن استقبال الناس ،و التبسم في وجوههم ،و التعامل معهم بأحترام شديد .

* التعامل بمودة ،و عطف مع من هم أقل منه في المنزلة أو المكانة .

* التحدث بصوت معتدل ،و الإبتعاد عن التحدث بصوت مرتفع حتى ،و إن كان غاضباً .

* مجالسة الفقراء ،و تناول الطعام معهم دون أن يحتقرهم أو يقلل من مكانتهم .

* البعد عن الإسراف ،و البذخ من أجل اقناع من حوله أنه شخصاً غنياً .

* القيام بألقاء السلام على كافة الأشخاص الذين  يقابلهم في طريقه سواء إن كان حارس المنزل أو غير ذلك من الأشخاص .

* السير بطريقة معتدلة دون أن يقوم بأبداء الفخر ،و العظمة .

* الإستماع إلى آراء من حوله ،و تقديرها حتى ،و إن كانت غير صائبة ،و كذلك عدم انتقاد عيوب الآخرين ،و عدم القيام بإظهار محاسنه .

* تقديم العون ،و المساعدة لمن يحتاج إليه سواء بالجهد أو المال أو غير ذلك .

* المحافظة على مشاعر الآخرين ،و عدم التفاخر أمامهم بما يملكه .

 

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *