طرق تحديد الاهداف

9

القليل منا من يسعى إلى تحديد الهدف و مدى أهمية توضيح الأشياء التي يرغبونها في حياتهم , فعندما تنشئ الهدف يصبح من تحقيقه أسهل و  ربما بمقدور كل فرد أن يفعله و لكن تنفيذ و تحقيقه فعلياً هو الكفاح الحقيقي في الامر , فطالما لم تتحقق النتيجة النهائية وهي تحقيقه  تظل الأهداف مجرد أحلام حتى يمكنه تحقيقها .

تعتبر خطوة تحديد الهدف مهمة لانها تجعلك متحكماً في المواقف الحياتية التي تقابلك , و تجعلك متمكناً و ناجحاً في العديد من الامور الهامة مثل تنظيم وقتك ، و تقليل الضغوطات و اكتساب المعرفة , و في بعض الاحيان يمكنك أن تؤثر على حياةالغير بنجاحك في تحقيق الاهداف .

أنواع الأهداف

 

الأهداف تنقسم الى قسمين الاول هدف

من حيث الاستمرارية : وهو الهدف الذي يتم انجازه بعد الوصول الى النهاية مثل النجاح في المدرسة.فهو هدف مستمر طول الحياة مثل عبادة الله حتى ينال رضاه عز وجل.

من حيث الفترة الزمنية : ينقسم الى قصير المدى،و مدته لا تزيد عن أكثر من سنة.

متوسط المدى، مدته حوالي أربعة أعوام حتى يتم تنفيذه.

طويل المدى هو الهدف الذي يستغرق تحقيقه أكثر من خمس سنوات .

سمات و خصائص الهدف الذكي الأساسية :

أن يكون محدداً : أن تستطيع الإجابة عن الأسئلة الخمسة ( ما ، لماذا ، كيف ، متى ، أين ) اجابة هذه الاسئلة تسهل على الفرد ماهية الأشياء التي يرغب في تحقيقها.

أن يكون قابلاً للقياس : لان كلما استطعت قياسه يمكنك تحسينه و يصبح من السهل تطبيقه حتى يتم تحقيقه فمن المهم جداً أن يكون شيئاً واقعياً.

أن يكون واقعياً : ان كان الهدف لا يمثل قيمة لصاحبه فمن الأولى أن لا يتابع الهدف و يجب أن يربطه مع قدرته النفسية و يرى مدى قيمته بالنسبة له حتى يكون متأكدا من أنه قد قام بتنفيذها بنجاح.

كيف تحدد هدفك:

1- تحديد موعد للتنفيذ : حتى يتم تحقيق الهدف بسهولة يجب ان تضع موعد محدد حتى تقوم بانهاء و انجاز هدفك و هذه الخطوة مهمة حتى تجدا دافعاً يجبرك على الالتزام به.

2- كتابة الأهداف حسب الأهمية : قم بكتابة الأهداف بشكلها الفعلي و بجميع مايخص هذا الهدف من معلومات حتى يتحول من مجرد حلم إلى حقيقة و مهم جدا ان يتم تحديد مدة زمنية معينة لكل هدف ، حتى تضمن تحقيقه بنجاح بنسبة كبيرة .

3- تجزئة الأهداف : عدم تجزئة الهدف إلى أهداف فرعية سيمثل عبئاً كبيراً على صاحبه فقد يؤدي إلى إصابته بالملل و التوقف عن الاستمرار في تنفيذه بعكس ان يقوم بتجزئة الأهداف فسوف يزيد من القدرة والشجاعة في تنفيذ الأهداف .

4- تعريف الآخرين بالأهداف الخاصة : يعتبر مجرد مناقشة المقربين و اخبارهم بالأهداف التي ترغب في تحقيقها دعماً ايجابيا هاماً يزيد من قوة الاندفاع نحو تحقيق الأهداف.

5- الأهداف تُحقق السعادة : يجب ان تكون الاهداف التي تضعها لنفسك حتى تحققها تبعث الفرح في نفسك و في حياتك و كلما تذكرت هذه السعادة تكون بمثابة المحفز الرئيسي التي تدفعك الى تحقيقها و ننصحك ان كانت الاهداف التي وضعتها لنفسك لا تحفزك ولا تشجعك فالافضل لك ان تقوم بتقييمها من جديد و تعديلها .

6- استخدام الطاقة الإيجابية أثناء تحديد الأهداف : كلما اتبعت الطرق الصحيحة لتحقيق هدفك فان ايجابيتك انت ستزيد من إعداد و تزيد ايضاً من حماسته للحياة خصوصاً اذا كانت تحقق هذه الاهداف له السعادة.

7- تعيين الأهداف بطريقة تشمل مجالات متعددة من الحياة : يجب أن تضع اهدافاً شاملة من أجل تحقيقها فالعمر ينبغي أن ينقضي في تحقيق أقصى استفادة فكلما كان الهدف الواحد يحقق عدة مجالات في حياتك كلما ساعد هذا الامر في تحسين تحقيق الهدف الرئيسي فمثلا , هدف اللياقة البدنية و الهدف المادي و هدف الأسرة و علاقاتها و هدف التعليم و الصحة و غيرها من الأهداف الجوهرية الهامة جداً و التي عندما يتم إنجازها بنجاح تشعر بأنك سعيد و لديك طاقة إيجابية كبيرة لتستمر في تحقيق الاهداف الاخرى , فعندما تحقق مثلا هدف اللياقة تكون قد حققت جزء من هدف الصحة و بالتالي جزء من هدف الاسرة و علاقاتها و ايضا لباقي الاهداف المختلفة .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *