اطعمة للحماية من تشنجات الحمل

1

إذا كنتي إمرأة حامل فربما تريدين أن تدركي كل شيئ عن المشكلات الصحية وخصوصا في هذه الفترة من حياتك ، ولكن على الرغم أن الحمل من التجارب الشيقة والسعيدة ، إلا أنه يسبب بعض الأعراض السلبية المحددة ، والتي تواجهها الكثير من السيدات الحوامل ، تمر المرأة الحامل بالعديد من التغييرات الجسدية والعاطفية ، والتي تنتج عن عدة عوامل خارجية  وداخلية .

كما نعلم ما يحدث داخل المرأة هو أنها تحمل طفلها في الرحم لمدة 9 أشهر ، ليبدأ حجمه في النمو ، وحتي يوفق هذا الحمل ، تتمدد أجزاء معينة في جسمها مثل الخصر ، الأرداف ، البطن والخذين ، كما يزداد وزنها بمقدار معين ، ويعتبر هذا أمرا طبيعيا ، وتعاني المرأة الحامل أيضا من بعض التقلبات المزاجية والإنفعال الزائد بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمها أثناء هذه الفترة .

يوجد الكثير من الأعراض التي تصاحب فترة الحمل وخصوصا في الشهور الأخيرة  ، ومن أكثر هذه الأعراض المزعجة هو حدوث التشنجات في بعض أجزاء الجسم ، والتي تنتج عن تقلص عضلات الرحم ، وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تتناول المرأة الحامل خلال  فترة الحمل والتي يمكن أن تقلل حدة هذه التقلصات ليمر حملها بسلام .

 

 

أطعمة تقلل التشنجات التي تصاحب فترة الحمل :

1- الأفوكادو : تحتوي ثمرة الأفوكادو على الدهون الحمضية أوميجا3 ، والتي تساعد في تقليل الالتهابات في الرحم ، كما تساعد على ليونة جدار الرحم مما يخفف الشعور بالتقلصات التي تعاني منها المرأة الحامل .

2- الشوكولاتة الداكنة : تعتبر الشوكولاتة الداكنة وجبة خفيفة ولذيذة للسيدات الحوامل ، والتي تساعدهن على التخلص من التشنجات ، ويرجع ذلك لأنها تحتوي على مواد الأكسدة الغنية التي تقلل من الالتهابات .

3- الموز :  الموز من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، والذي يقلل التهاب الرحم ، مما يخفف التشنجات ، كما أنه يساعد في التخلص من الإمساك الذي يصاحب الحمل في بعض الحالات .

4- الشاي الأخضر : يمكن أن تحتسي المرأة الحامل الشاي الأخضر لأنه يساعد في علاج التشنجات ، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة مما يقلل التشجنات إلى حد كبير .

5- السبانخ : تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية الغنية بعنصر الحديد ، والذي يعمل على تقوية جدار الرحم مما يقلل تشنجات الرحم بفاعلية .

6- اللبن : لا يساعد اللبن فقط في تقليل التشنجات ، ولكنه يعمل على تقوية عظام الأجنة لأنه يحتوي على الكالسيوم الهام لذلك .

7- البيض : يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بالبروتين ، كما يحتوي على مكونات محددة تساعد في توازن الهرمونات التي تسبب انقباض الرحم لدى المرأة الحامل ، مما يعمل على تقليل التشنجات .

نصائح للتخلص من تشنجات الساقين أثناء الحمل :

1- نقع القدمين في الماء الدافئ : يضاف الملح إلى الماء ويتم نقع القدمين فيهما ، تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من تشنجات الساقين خلال فترة الحمل ، وينصح بهذه الطريقة يوميا قبل الذهاب للنوم .

2- تدليك القدمين : ينصح بتدليك القدمين بالزيت المخصص لذلك ، تعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق العلاج المنزلي للتخلص من تشنجات القدمين ، إذا لم تستطيع المرأة الحامل الإنحناء لفعل ذلك يمكنها طلب ذلك من أحد الأقارب أو الزوج .

3- عدم الجلوس لفترات طويلة : يسبب الجلوس لفترات طويلة تقليل الدورة الدموية للساقين ، مما يؤدي لحدوث التشنجات ، لذا ينصح بضرورة تغير أوضاع الجلوس من وقت لآخر  للمراة الحامل حتي تسمح بمرور الدورة الدموية خلال الساقين .

4- وضع الجلوس : يعتبر وضع الجلوس من أهم العوامل التي تؤثر على ألم وتشنجات الساقين أثناء الحمل ، لذلك يجب عدم وضع ساق على الأخرى ، ويمكن إسستخدام داعم عند الجلوس .

5- شرب الماء : يجب ترطيب الجسم على مدار اليوم لحماية العضلات من التعرض للألم ، ويعتبر شرب الماء بكميات مناسبة من أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل لمنع التشنجات .

6- الإستحمام بالماء الدافئ : يساعد ذلك في الشعور بالإسترخاء وتهدئة العضلات المصابة بالتشنجات .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *