الاهمية الطبية للفراولة واهم الفيتامينات فيها

2

الفراولة تعني تناول الطعام بشكل صحي مع الاستمتاع بطعمه اللذيذ . تحتوي الفراولة على الكثير من الفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم مثل فيتامين C ، و فيتامين A ، و فيتامين K ، و فيتامين E ، و فيتامين B ، و حمض الفوليك ، و البوتاسيوم .

أولا : فيتامين C :
الفراولة هي الفاكة التي تنافس الحمضيات في محتواها من فيتامين C . فيتامين C ، و المعروف أيضا بحمض الاسكوربيك ، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، و الذي يجب الحصول عليه من المصادر الغذائية كل يوم ، و ذلك لأنه ليس يخزن في الجسم . يعمل فيتامين C في جميع أنحاء الجسم لحماية الخلايا و دعم نظام المناعة ، و ذلك لأنه من مضادات الأكسدة القوية . كما انه ضروري لإنتاج الكولاجين ، و هو النسيج الضام الذي يعطي قوة و مرونة للجلد و الأوتار و الأربطة و الأوعية الدموية . فيتامين C ضروري لالتئام الجروح و يعزز من صحة اللثة و الأسنان ، و يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و بعض أنواع السرطان .كوب واحد من الفراولة يحتوي على نفس القدر من فيتامين C كما في البرتقالة الواحدة . أي أن كوب واحد من الفراولة يوفر لك 85 ملليغرام من فيتامين C . الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين C هي 90 ملليغرام للرجال و 75 ملليغرام للنساء . اذا كنت مدخنا يجب أن تحصل على 35 ملليغرام إضافية .

ثانيا : فيتامين B :
الفراولة تحتوي على خمسة من فيتامين B المركب . الثيامين و النياسين و الريبوفلافين لهم وظائف مماثلة ، حيث يساعدوا على تحويل الطعام إلى طاقة ، وضمان صحة الجلد ، و الحفاظ على عمل الجهاز العصبي ، و إنتاج خلايا الدم الحمراء . يوفر كوب واحد من الفراولة 3% من القيمة اليومية الموصى بها من هذه الفيتامينات الثلاثة . تحتوي على نفس الحصة أيضا على 5% من الجرعة اليومية الموصى لحمض الفوليك و فيتامين B6 . فيتامين B6 يساعد الجسم على إنتاج مادة السيروتونين و هرمونات الستيرويد . حمض الفوليك ضروري لتخليق و تطوير خلايا جديدة و منع التشوهات الخلقية . كلا من فيتامين B6 و حمض الفوليك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

 

ثالثا : فيتامين E ، و فيتامين K :
فيتامين E ، و فيتامين K من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، و هذا يعني بأنها تخزن في الجسم . كوب واحد من الفراولة يوفر لك 3 % من الاستهلاك اليومي الموصى به من هذه الفيتامينات . فيتامين E من مضادات الأكسدة القوية ، يحمي من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة . و فيتامين K ضروري لتخثر الدم و ينظم تمعدن العظام .

رابعا : البوتاسيوم :
البوتاسيوم هو أحد المغذيات الهامة الضرورية للعضلات ، و للحفاظ على ضغط الدم صحي . الوجبات الغذائية الغنية بالبوتاسيوم ، و انخفاض الصوديوم قد تساعد على تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم و تصلب الشرايين و الأوعية الدموية و السكتة الدماغية . حصة واحدة من الفراولة توفر 5 % من القيمة اليومية الموصى بها للبوتاسيوم .

بالإضافة إلى المواد الغذائية التقليدية ، الفراولة غنية أيضا المركبات الفينولية مثل الفلافونويد ، و الألياف الغذائية و التي تعتبر ضرورية لصحة القلب و ذلك وفقا لجمعية القلب الأمريكية . حيث أفادت الوبائية أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من الألياف لديهم خطر أقل في الإصابة بأمراض القلب . كما أن الألياف الغذائية لها العديد من الفوائد الصحية المعروفة مثل خفض نسبة الكوليسترول في الدم و تعزيز صحة الجهاز الهضمي . حصة واحدة ( أو ثمانية حبات من الفراولة المتوسطة ) من الفراولة توفر ثلاثة غرامات من الالياف ، مما يجعل هذه الفاكهة مصدر جيد للألياف الغذائية .

و بالتالي تعد الفراولة من الفواكه التي تشمل العديد من الفوائد الصحية ، تحسن المناعة و تحد من أعراض الشيخوخة المبكرة و تحافظ على وظائف الدماغ و ضغط الدم بشكل صحي و سليم و منع أنواع مختلفة من السرطان . لذلك فإن الاستهلاك اليومي للفراولة يعزز الصحة العامة و يمد جسمك بالكثير من الفيتامينات الأساسية .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *