اهمية تمارين السكوات للسيدات

1

تمرين القرفصاء أو السكوات  هو من أهم التمارين التي يمارسها الرياضيون ومن التمارين الهامة للنساء يمارسوه كلا من رافعي الأثقال وكمال الأجسام لأنه من التمارين المفيده لعضلات الجسم خاصة عضلة الفخذ خصوصًا لدى النساء يعمل التمرين على تحريك الجزء السفلي وعضلات الجسم  يقوي المؤخرة وعضلات البطن والظهر والساقين والفخذين  هو من أسهل التمارين التي تعمل على رفع المؤخرة وشدها ونحت الساقين كما أنها تخفف من تركيز السيلوليت  يعمل على شد منطقة الأرداف للوصول لجسم مشدود ومتناسق وأيضًا تساهم التمارين في ظهور الجلد بمظهر النضارة والصحة.

بعد فترة من عمل تلك التمارين تلاحظ السيدة بشد المؤخرة ورفعها ، من الممكن أن يتم عمل التمارين مع حمل الوزن ولكن بعد فترة طويلة من لعبها، لابد من أن يتم ممارسة هذه التمارين بشكل صحيح حتى لا يحدث إصابة أو إرهاق للعضلات أو حدوث مشاكل في كل من العمود الفقري أو الإصابة بالشد العضلي ، تصيب ممارسة التمارين الخطأ بإرهاق شديد بالعضلات ولكن ما هي فوائد تمارين السكوات للنساء  هي من تمارين القوة

فوائد تمارين السكوات للنساء:

 

تعمل التمارين على المساهمة في تليين عضلات الركبتين والمحافظة عليها من الأضرار التي قد تتعرض لها مستقبلا.

تعمل التمارين على تقوية العضلات بالعمود الفقري والفخذين والساقين والعضلات بالبطن أو التي تريد السيدة أن تركز عليها، تعمل التمارين على تشغيل العضلات السفلية بما فيها عضلات الكعب والعقب وكذلك عضلات المؤخرة تعمل على تقوية الجزء السفلي من الجسم.

تساهم التمارين في تقوية عضلات الجذع بالطبع لا تقوي التمارين عضلات الجزء السفلي من الجسم فقط بل تقوى عضلات الجذع ككل لأن نظام الحركات المتعددة يعمل على تحريك الجذع ككل و يحافظ على وضع الجسم السليم فيتم إشراك جميع العضلات في التمرين ليس العضلات السفلية فقط.

تعمل التمارين على المشاركة في حرق عدد من السعرات الحرارية العالية بالتالي حرق كمية كبيرة من الدهون كما أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة المواظبة على ممارسة التمارين يوم بعد يوم يساهم في تحفيز حرق السعرات الحرارية بالتالي التخلص من الدهون بطريقة فعالة.

على عكس الشائع لا تؤثر التمارين على منطقة الظهر ولا على العمود الفقري ولا تسبب الألم بالظهر إذا تم ممارسة التمارين بشكل صحيح لأنها لا تسبب الضغط على الفقرات بالظهر فهي آمنة جدًا للمبتدئين.

تعمل التمارين على رفع اللياقة البدنية و تحسين نشاط الدورة الدموية بالتالي تحسين عمل القلب و المساعدة على تنظيم معدل ضربات القلب بالشكل السليم .

تعمل التمارين على تقوية عضلات المهبل ، وتساهم في تسهيل الولادة الطبيعية للحامل ،  تشد العضلات و تعالج السيلوليت وترفع المؤخرة وتشدها ،  تقام أمراض هشاشة العظام التي دائما ما تصيب النساء وأمراض الروماتيزم ، وتخلص من الطاقة السلبية وتعمل على إراحة النفسية ومنع الإجهاد والإحساس بالنشاط لذلك يفضل عمل التمارين بالصباح.

شروط ممارسة تمارين السكوات:

لابد عند البدء في ممارسة هذه التمارين الإحماء بوقت كاف بالجري أو المشي على المشابة من 10-15 دقيقة أو نط الحبل و تمارين الإطالة.

تناول الطعام قبل اللعب بساعتين يفضل وجبة كربوهيدرات ( بطاطا مشوية ، أو مسلوقة ، أو شوفان مع لبن أو موز ) مع فنجان قهوة لمنحك الطاقة اللازمة للعب .

لا تفرطي في حمل الأوزان يفضل 1 كيلو في البداية ثم الارتقاء حسب التحمل، لكي تحافظين على التركيز الذهني لعضلاتك ، طول فترة التمارين تحافظ على انتصاب الظهر.

لابد من التركيز الشديد أثناء عمل التمارين لأن الخطأ الواحد، يسبب إصابة بالظهر لابد أن يكون الظهر مشدود والهبوط بحذر وزاوية 70-80 درجة بين الكاحلين والمؤخرة لأن ذلك يؤدي إلى ارتخاء العضل بالفخذين ويكون الحمل على الركبتين .

الرياضة بوجه عام مناسبة لجمال الجسم وخسارة الوزن ولكن هنالك بعض التمارين التي تزيد من تقوية أجزاء معينة بالجسم مثل السكوات الذي يقوي الجزء السفلي عند النساء ويعالج ترهلات الجلد ويمنح الجلد النضارة والجمال.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *