10 اثار جانبية لعلاج الكيماوي

3

 العلاج الكيماوي هو واحد من أهم وأحدث طرق العلاج الخاصة بمرضى السرطان ، ويعتمد العلاج الكيماوي على قتل الخلايا السرطانية ، وقتل بعض كرات الدم البيضاء ، مما يقلل من عمل الجهاز المناعي ويضعفه بشكل مؤقت حتى يتم إنتهاء العلاج ، والعلاج الكيماوي هو البديل للتدخل الجراحي لعلاج السرطان ، ويلجأ له الأطباء حاليآ في علاج مرض السرطان بانواعه المختلفة بنسبة كبيرة ، لكن مع اهمية العلاج الكيماوي إلا أنه كغيره من العلاجات المختلفة له بعض الآثار الجانبية ، التي ينبغي على مريض السرطان أن يكون على علم بها ، للتعامل الجيد والصحيح مع هذه الآثار الجانبية ، حتى إنتهاء فترة العلاج المحددة .

الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي لمرض السرطان :

1 – الغثيان والقيء : من أبرز الآثار الجانبية الشائعة لدى الأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيماوي لعلاج السرطان ، هي التعرض للغثيان المتكرر والقيء ، ويصاب بهذه المشكلة أكثر من نصف الأشخاص الذين يخضعون للعلاج ، وبالتالي يقوم الأطباء لمواجهة هذه المشكلة بمنح المريض بعض الأدوية المضادة للغثيان والتقيوء ، وتعمل هذه المضادات على تخفيف هذه الأعراض بنسبة 40 % ، وإن أعطاك الطبيب دواء ولم يأتي بنتائج جيدة يمكنك إخبار طبيبك ليغير لك العلاج .

 

2 – الثعلبة : تساقط الشعر من أبرز الاضرار التي تحدث للمرضى الذين يتناولون العلاج الكيماوي ، فلا تسبب الأدوية الأخرى لعلاج السرطان المشكلة نفسها ، حيث يحدث تساقط الشعر مع الإنتظام على العلاج الكيماوي تدريجيآ ، وقد يتساقط الشعر من الرأس كلها ، او من بقع معينة من الرأس ، وتسبب هذه المشكلة العديد من المتاعب النفسية للمريض ، خاصة النساء ، ويتساقط أيضآ شعر الرموش والحواجب ، لكن بعد الإنتهاء من العلاج والشفاء ، يبدأ الشعر في الإنبات مرة أخرى ويعود كما كان من قبل ، أي أن هذه المشكلة مؤقتة تنتهي بإنتهاء العلاج .

3 – ضعف السمع : أكد علماء من جامعة أوريجون للصحة والعلوم أن العلاج الكيماوي يسبب لبعض المرضى الإصابة بضعف السمع ، وخاصة الأطفال ، وقد تم تجربة إختبار السمع لبعض فئران التجارب بعض العلاج الكيماوي ، وتبين أن ضعف السمع هنا هو مجرد حالة مؤقتة ، حيث تنتهي مشكلة ضعف السمع ، ويعود السمع تدريجيآ إلى طبيعته مع إنتهاء العلاج .

4 – الإعياء : الإعياء هو شكوى متكررة يعاني منها مرضى السرطان ، والإعياء والإرهاق يكون له درجات مختلفة ، ويختلف من مريض لآخر ، فيجد المريض نفسه لعدة أيام بعد إنتهاء العلاج مجهدآ ومريضآ ، لا يستطيع القيام بأنشطته الطبيعية البسيطة ، ويستعيد نشاطه تدريجيآ مع الوقت ، لكن في حالة الشعور بالهبوط الحاد والإعياء الشديد يجب مراجعة الطبيب المعالج على الفور .

5 – الاستعداد للعدوى : يعمل العلاج الكيماوي على قتل الخلايا السرطانية ، ويقتل معها كرات الدم البيضاء ، وكرات الدم البيضاء هي المكون الأساسي لجهاز المناعة ، ومع قتل كرات الدم البيضاء يضعف عمل جهاز المناعة ، وبالتالي يصبح المريض بعد إنتهاء كل جلسة من جلسات العلاج الكيماوي معرض للإصابة بالعدوى ، وقد يتعرض المريض للحمى ، ويصبح إحتمال الإصابة أكبر بعد إنتهاء جلسة العلاج ولمدة أسبوع كامل ، لذلك يجب على المريض غسل يديه باستمرار ، وتجنب كافة العوامل التي يمكن ان تنقل له العدوى بسهولة .

6 – سيولة الدم والانيميا : مع البدء في العلاج الكيماوي يصبح لدى المرض قلة في عدد الصفائح الدموية ، وهو ما يعني أن المريض يصبح لديه نسبة كبيرة من سيولة الدم ، فيتعرض المرض للنزيف من اللثة ، أو الأنف ، وفي حالة تعرضه لجرح سينزف كثيرآ حتى لو كان الجرح بسيط ، وبالتالي يجب أن ينتبه المريض من أن يتعرض للإصابة بأي جرح ، وفي حالة النزف من الأنف أو الفم يجب مراجعة الطبيب المعالج لعمل ما يراه مناسبآ .

أما بالنسبة للأنيميا فيتعرض بعض المرض نتيجة العلاج الكيماوي لفقر الدم ، وذلك نتيجة إنخفاض كرات الدم البيضاء ، والذي يتبعها إنخفاض في كرات الدم الحمراء ، وفي حالة التعرض لفقر الدم يمنح الطبيب المريض بعض المكملات الغذائية التي تساعده على تجاوز هذه المشكلة .

7 – فقد الشهية : يشعر المريض مع العلاج الكيماوي بفقد حاد للشهية ، يتبعه فقد شديد للوزن ، وذلك نتيجة تأثير العلاج الكيماوي على عملية الآيض ، وتزول هذه المشكلة بعد فترة من بدء العلاج ، ومن المهم أن يحافظ المريض على تناول كمية مقبولة من الطعام الصحي ، مع شرب الكثير من السوائل .

8 – الأظافر والجلد : يؤثر العلاج الكيماوي على الجلد والأظافر ، حيث تصبح الأظافر متكسرة وهشة للغاية ، كما يتعرض الجلد للجفاف ويصبح أكثر حساسية لضوء الشمس ، ولذلك يجب على المريض تناول كميات كبيرة من الماء ، واستخدام واقيات الشمس التي يسمح الطبيب بها ، مع عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة .

9 – الكآبة : يتطور الشعور بالحزن والإكتئاب مع العلاج الكيماوي تدريجيآ ، وذلك نتيجة معاناة المريض من التعب والإجهاد ، بالإضافة إلى أضرار العلاج الاخرى ، والتي تؤثر بالتأكيد على الحالة النفسية للمريض .

10 – ضعف الشهوة الجنسية : يلحظ المريض إنخفاض الشهوة الجنسية لديه مع العلاج الكيماوي ، كما يؤثر العلاج الكيماوي على الحيوانات المنوية التبويض عند المرأة ، لكن يؤكد الأطباء أن هذه المشكلة تزول بمجرد توقف العلاج .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *