اعراض سرطان المبيض عند النساء

2

يصيب سرطان المبيض السيدات اللاتي تزيد أعمارهن عن خمسين عاما ، وقد يحدث في أجزاء معينة حول المبيضين ، تقع على جانبيهما ، وقد يؤثر على الأمعاء ، المثانة ، الغدد الليمفاوية ، بطانة المعدة ، الكبد والرئتين ، ويعتبر هذا النوع من الأورام السرطانية من أكثر الأنواع التي تؤدي إلى الوفاة لدى السيدات ، لذلك يجب التعرف على أعراض سرطان المبيض .

لا يوجد سبب بعينه لحدوث سرطان المبيض ، ولكن هناك عدة عوامل مسببة له مثل العمر ، التاريخ العائلي ، مرحلة سن اليأس بعد سن الخمسين ، نزول الطمث مبكرا “البلوغ المبكر” ، التاريخ المرضي لمتلازمة المبيض متعدد التكيسات ”     pcos”” ، والسمنة أيضا .

المراحل الأولى من ورم المبيض لا تكون واضحة ، ولكنها تظهر فقط في مراحله الأخيرة ، وأحيانا تكون الأعراض متداخلة وغير محددة على الإطلاق ، ولهذا السبب يطلق على سرطان المبيض إسم “القاتل الصامت” ، لذلك يناقش ذلك المقال الأعراض المبكرة التي يجب الوعي بها للتعرف على مرض سرطان المبيض .

 

أعراض سرطان المبيض المبكرة :

1- الألم وعدم الشعور بالراحة أثناء العلاقة الحميمة : يعرف هذا العرض باسم عسر الجماع ، ويسبب سرطان المبيض في هذه الحالة  حدوث ألم شديد جدا أثناء العلاقة الحميمة .

2- تغيرات في عادات التبول : قد يصاحب حدوث سرطان المبيض تغيرات في بعض عادات التبول ، فقد تلاحظ المرأة زيادة الحاجة للتبول ، وجود دم في البول أو فقدان التحكم في المثانة .

3- شذوذ المهبل : قد تحدث بعض الأعراض الخطيرة التي تصاحب سرطان المبيض ومنها نزول تجلطات دموية أو نزيف أثناء الدورة الشهرية ، وتظهر هذه الأعراض عندما ينتشر المرض ليصيب بعض الأنسجة الأخرى المحيطة به .

4- صعوبة في التنفس : يسبب سرطان المبيض تكوين سوائل في البطن ، التي تتجمع في جدار البطن ، مما يؤدي إلى حدوث ضغط في هذه المنطقة والذي ينتج عنه ضيق وصعوبة في التنفس ، ويعتبر ذلك من أهم الأعراض التي يجب الالتفات إليها .

5- التعب المستمر : يعتبر الشعور بالتعب الدائم والنوم لفترات تزيد عن الوقت المعتاد مشكلة كبيرة ، ولابد أن نعيرها الاهتمام ، فقد تكون مؤشرا مبكرا لحدوث الإصابة بسرطان المبيض .

6- حدوث تغيرات في حركة الأمعاء : عندما يتزايد حجم الورم ، مما يسبب ضغطا على المعدة ، المثانة والأمعاء الدقيقة ، مما يسبب حدوث تغيرات في حركة الأمعاء مثل التعرض لحدوث حالات من الإمساك ، وتعتبر من الأعراض المبكرة لسرطان المبيض .

7- ألم أسفل الظهر : قد يسبب سرطان المبيض تعرض المرأة لآلام أسفل الظهر واصلا لمنطقة الحوض ، وربما يزيد الألم مسببا بعض الصعوبات البالغة جدا .

8- الشعور بالشبع سريعا : يصاحب سرطان المبيض فقدان للشهية وشعور بالشبع السريع عند تناول الطعام ، وتؤدي هذه الأعراض إلى التعب والإرهاق ، إلى جانب فقدان الوزن كرد فعل طبيعي لذلك .

9- تورم وانتفاخ المعدة : تشعر المريضة بعدم الراحة خصوصا في المنطقة السفلى من البطن ويشمل هذا الشعور الانتفاخ ، عسر الهضم ، الغثيان وحرقة الصدر ، لذلك يجب أن نقلق حيال كل هذه الأعراض خصوصا إذا كان عمر المرأة يزيد عن 50 عاما .

10- آلام الحوض : تطور الأورام السرطانية في المبيض يؤدي الشعور بالألم في منطقة الحوض ، ويرجع ذلك لانتشار الألم حول المبيضين مسببا ضغطا في هذه المنطقة ، إذا استمر الألم فهذا تأكيد للإصابة بهذا المرض .

نصائح للوقاية من سرطان المبيض عند السيدات :

1- المحافظة على الوزن : ينصح بضرورة إتباع نظام غذائي صحي حتى يحافظ على الوزن الطبيعي ، ويقي من السمنة الزائدة ، لأنه من العوامل التي تؤدي لزيادة خطر الإصابة بسرطان المبيض .

2- الحمل والرضاعة الطبيعية : يعمل كلا من الحمل والرضاعة الطبيعية على الوقاية من سرطان المبيض بشكل كبير .

3- الفحص الدوري : يجب إجراء الاختبارات اللازمة للاطمئنان على صحة الجهاز التناسلي للسيدات والصحة بشكل عام ، وخصوصا عند التقدم في السن وفي فترة انقطاع الطمث .

4- أقراص منع الحمل : على الرغم من علاقة أدوية منع الحمل بسرطان الثدي ، أثبتت بعض الدراسات أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض .

5- تناول الاسبرين : ينصح بتناول هذه الأقراص بعد سن الخمسين لأنه يحمي من سرطان المبيض .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *