اطعمة للحفاظ على اللثه من الالتهابات

3

يعد الذهاب إلى طبيب الأسنان من الأمور الضرورية جدا  ، حيث يجب الفحص الدوري على الأسنان كل ستة أشهر على الأقل ، وعلى الرغم من ذلك يوجد علاجا بسيطا وغير مكلف للحماية من تسوس الأسنان ، كما أن التغيرات التي تحدث في النظام الغذائي تؤثر تلقائيا على صحة الفم والأسنان .

تساعد الطرق الطبيعية في الحفاظ على صحة الفم وتحارب تسوس الأسنان ، ولكن عندما يكون النظام الغذائي غير مناسب ، فالأحماض الموجودة في الفم تذيب الطبقة الخارجية للأسنان ، مما يؤدي لحدوث تسوس وحساسية الأسنان ، وهناك بعض الأعراض المصاحبة لتسوس الأسنان مثل هشاشتها والشعور بالألم ، أما حساسية الأسنان فتعني حدوث ألم شديد في الأسنان عند تناول الطعام والشراب سواء كان باردا أو ساخنا ، وقد يسبب أيضا ظهور بقع ملونة على الأسنان .

يعتبر الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من حمض الفيتيك الموجود في الحبوب ، البذور ، المكسرات والبقول هم أكثر عرضة لتسوس الأسنان ، وحمض الفيتك هو عبارة عن نوع من أنواع الفسفور الذي يصعب على جسم الإنسان امتصاصه ، كما أنه يرتبط ببعض العناصر الأساسية داخل الجهاز الهضمي .

 

أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان :

1- الأطعمة الغنية بالكالسيوم : تعتبر الأطعمة الغنية بالكالسيوم الاختيار الأمثل للوقاية من تسوس الأسنان ، فيعتبر الكالسيوم مكونا أساسيا للأسنان والفك ، وبدون هذا العنصر الهام يزيد خطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة ، ويوجد الكالسيوم في كثير من الأطعمة منها اللبن ، الزبادي ، الجبن ، السبانخ ، الكرنب والبروكلي .

2- الأطعمة الغنية بالماغنسيوم : يساعد الماغنسيوم على توفير بيئة قلوية في الدم ، كما أنه هام لامتصاص فيتامين د الهام لعملية التمثيل الغذائي للكالسيوم ، وهناك بعض الأطعمة الهامة الغنية بالماغنسيوم مثل الأوراق الخضراء ، البذور ، اللوز ، الفاصوليا ، السمك ، الأفوكادو والموز ، ويعتبر تناول هذه الأطعمة من أفضل الطرق للحماية من تسوس الأسنان .

3- اللحوم : يعمل تناول اللحوم على معادلة حمض الفيتيك ، الذي ينتج عن تناول بعض أنواع الفاكهة ، وتحتوي اللحوم الحمراء ، الدجاج ، السمك والمأكولات البحرية على فيتامين ب2 وب12 ، فالأشخاص الذين لا يتناولون هذه الفيتامينات هم أكثر عرضة للإصابة بقرح الفم ، لذلك تعتبر هذه اللحوم من أفضل الأطعمة التي تحمي صحة الفم والأسنان .

4- فيتامين د : يعد فيتامين د من أهم العناصر اللازمة للوقاية من تسوس الأسنان ، وتعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي له ، ويمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل الأسماك الزيتية كالسلمون ، السردين والماكريل ، البيض واللبن ، كما يمكن تناول المكملات الغذائية لفيتامين د بعد استشارة الطبيب المختص .

5- الدهون الصحية : هناك بعض الدهون الصحية الهامة لصحة اللثة والأسنان مثل أوميجا3 ، ومن أهم مصادرها السلمون ، السردين ، الماكريل والمكسرات .

6- زيت جوز الهند : يتميز زيت جوز الهند بأنه من الزيوت المضادة للبكتريا ، فيستطيع أن يتخلص من البكتريا الضارة في الفم ، يمكن استخدامه عن طريق إضافة بضع قطرات لمعجون الأسنان أو فرك الأسنان به مباشرة .

7- الزبد العضوي : يعتبر الزبد من المكونات الطبيعية الغنية بالكالسيوم ، والتي تساعد على الوقاية من تسوس الأسنان ، يميل بعض الأشخاص لاستخدام أنواع الزبد قليلة الدسم كبديل للزبد الطبيعي ، وذلك اعتقادا منهم أنها أقل في الدهون وصحية أكثر ، ومع ذلك يعتبر تناول الزبد الدسم التقليدي باعتدال أمرا جيدا لصحة الأسنان ولا يسبب زيادة الدهون .

8- الخضروات : يعتبر تناول الخضروات من أبسط وأرخص طرق الحماية الطبيعية من تسوس الأسنان ، فالخضروات تحتوي على الألياف التي تحافظ على إفراز اللعاب وتكوين عناصر مضادة لتسوس الأسنان .

9- بروكسيد الهيدروجين : هناك طريقة لتحسين النظافة الشخصية للأسنان وتبيضها ، ألا وهي استخدام البروكسيد هيدروجين 3% ثلاثة مرات أسبوعيا لمدة 30 ثانية قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ، وهو عبارة عن مادة مؤكسدة تقوم بقتل بكتريا الفم وتبيض الأسنان ، مما يؤدي إلى تنظيف الأسنان و انتعاش رائحة النفس .

10- بيكربونات الصوديوم : تعتبر بيكربونات الصوديوم من أفضل العلاجات لتسوس الأسنان ، يمكن فرك الأسنان به أو إضافته لمعجون الأسنان ، وتعمل بيكربونات الصوديوم على قتل البكتريا الموجودة في الفم ويساعد على معادلة الحمضي والقلوي داخله ، مما يحمي من تسوس الأسنان .

11- تجنب الأطعمة الغنية بحمض الفيتيك : يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان ، والأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك الذي يرتبط بالعناصر الغذائية في الجهاز الهضمي ، مما يسبب صعوبة امتصاص الجسم لهذه العناصر ، ومن هذه الأطعمة الغنية بحمض الفيتيك اللوز ، الفاصوليا ، الجوز البرازيلي ، الأرز البني ، الحمص ، جوز الهند ، الذرة ، البندق والعدس .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *