حقائق طبية خطيرة عن مرض القلب

4

يعتبر مرض القلب واحدا من بين الأمراض القاتلة للإنسان ، والذي يصاب به العديد من الأشخاص كل عام ، ويوجد عدة عوامل رئيسية مسئولة عن حدوث هذا المرض ومن أهمها ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، إلى جانب أسلوب الحياة الذي يتميز بالرتابة والمكوث طويلا ، والابتعاد عن ممارسة الرياضة .

لذلك يمكن الوقاية من مرض القلب عن طريق إحداث بعض التغيرات والعادات في نمط الحياة والنظام الغذائي ، ومرض القلب يعد مصطلحا شاملا يندرج تحته العديد من الأمراض المتعلقة بالقلب ومنها مرض الشريان التاجي ، الأزمة القلبية ، السكتة القلبية ، فشل القلب الإحتقاني والعيوب الخلقية للقلب ، ولذلك يناقش هذا المقال بعض الحقائق الشيقة والمذهلة حول أمراض القلب وكيفية الحفاظ على صحته .

يعتبر مرض الشريان التاجي  CAD”” واحدا من أكثر المشكلات المتعلقة بأمراض القلب ، والذي يحدث نتيجة لانسداد أو ضيق الشريان التاجي ، الذي يزود القلب بالدم الذي يحتاجه ، وتشير بعض الأبحاث أن الأشخاص المعتادين على السهر لفترة متأخرة من الليل هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب ، حتى وإن تم حصولهم على ثمانية ساعات من الراحة  يوميا .

 

هناك بعض الحقائق عن مرض القلب والتي يحتاج الجميع معرفتها ، فعلى سبيل المثال تناول وجبة عشاء تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون تسبب انقباض الأوعية الدموية ، و الأشخاص الذين لا يهتمون بالنظافة الشخصية للفم  قد يصابون بانسداد الشرايين ، حيث أن البكتريا المتواجدة في اللثة والأسنان ، يمكنها دخول تيار الدم وتسبب خثر دموية أو تجلطات .

الحقائق التي يجب أن تدركها عن أمراض وصحة القلب :

1- الكوليسترول ليس العدو الحقيقي : الحقيقة الأولى هي أن الكوليسترول الموجود في الأطعمة ليس من الضروري أن يزيد نسبة الكوليسترول في الدم أو يسبب أمراض القلب ، ولكن الكوليسترول الضار الذي يتراكم داخل الأوعية الدموية والشرايين هو المسئول عن ذلك الأمر .

2- ليست جميع أنواع الدهون سيئة : يوجد بعض الأنواع السيئة كالدهون المشبعة والدهون المهدرجة ، وعلى الجانب الآخر يوجد أنواع صحية مفيدة لجسم الإنسان مثل الدهون الغير مشبعة كالتي توجد في زيت الزيتون وثمرة الأفوكادو ، والتي تساعد في الحفاظ على صحة القلب وتحميه من الإصابة بالأمراض ، وتعتبر هذه من أهم الحقائق التي يجب أن تعرفها عن صحة القلب .

3- هل منتجات الألبان خالية الدهون صحية ؟ الدهون الموجودة في منتجات الألبان غير صحية لأنها من الأنواع المشبعة ، ولذلك يوصى باختيار الأنواع الخالية من الدهون لأنها تكون صحية أكثر .

4- تجنب ملح الطعام : يجب الامتناع تماما عن استهلاك ملح الطعام عند تناوله أو طهيه ، كما يجب توخي الحذر من الملح المخبأ في الأطعمة المصنعة المعلبة والجاهزة ، لأنه يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وبالتالي الإصابة بالمشكلات المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية .

5- تأثير الكربوهيدرات : تساهم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة والسكر البسيط في حدوث الالتهابات وتدمير جدران الشرايين .

6- تجنب الجلوس لفترة طويلة متواصلة : يعمل الجلوس المستمر على زيادة خطر الإصابة بداء السكري من الدرجة 2 ، السرطان وأمراض القلب ، لذلك ينصح خبراء الصحة بضرورة تجنب الجلوس لفترات طويلة دون حركة أو نشاط ما .

7- استشر طبيبك الخاص : إذا كنت تعاني من أعراض ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول ، فممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي لا يكون كافيا للتخلص من المشكلة ، بل يجب استشارة الطبيب المتخصص وإجراء الاختبارات اللازمة باستمرار حتى تقي صحة قلبك من المضاعفات التي يصعب التحكم فيها بعد ذلك .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *