ما هو النمو الاقتصادي ؟

1

يشكل النمو الإقتصادي أهمية كبيرة بالنسبة للكثير من الدول من مختلف أنحاء العالم ،و ذلك لأنه يساعدهم في دعم اقتصادهم ،و زيادة مستوى الدخل  ،و المساهمة في علاج مشكلة البطالة ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مفهوم النمو الإقتصادي ،و أهميته فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً مفهوم النمو الإقتصادي … يوجد الكثير من التعريفات للنمو الإقتصادي ،و من أبرزها أنه أحد العمليات التي تسعى لحسن استغلال الموارد المتاحة لدى دولة ما من أجل زيادة الدخل القومي ،و هذه الزيادة تتميز بكونها مستمرة لفترة طويلة من الزمن ،و بشرط أن يكون قدرها أكبر من عدد السكان ..  في تعريف آخر يقصد بالنمو الإقتصادي قيام اقتصاد دولة ما بأستخدام كافة عوامل الإنتاج المتاحة لديه و التي تتمثل في الموارد الطبيعية ،و البشرية ،و رأس المال من أجل زيادة كمية السلع ،و الخدمات التي تنتجها هذه الدولة ،و الجدير بالذكر أن الكثير من دول العالم تسعى لتحقيق نمو اقتصادي مستدام آي مستمر لكي ينتفع به الأجيال القادمة ،و يعتمد هذا النمو الإقتصادي على المحافظة على الموارد المتاحة ،و استغلالها بشكل يضمن استدامتها ،و بقائها لفترات طويلة .

ثانياً ما هي أهمية النمو الإقتصادية ..؟ 

 

* يعتبر النمو الإقتصادي ذات أهمية كبيرة بالنسبة لكافة الدول كونه يسهم في زيادة الدخل ،و يقدم مساعدات هائلة لعدد كبير من مؤسسات  شركات هذه الدول بالشكل الذي يقودها في نهاية الأمر إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي كما يساعد أيضاً على زيادة دخل الأفراد ،و هذا ما يساعد في تحسين ظروف معيشتهم .

* يساعد في توفير الحاجات الأساسية كالمأكل ،و المشرب بالنسبة للكثير من الأفرد بأسعار مناسبة .

* يسهم في التخلص من مشكلة البطالة  التي تؤرق الكثير من الدول ،و ذلك لأن النمو الإقتصادي  يساعد في توفير فرص عمل مناسبة للشباب في الكثير من القطاعات .

* يدعم عدد كبير  من القطاعات الهامة في الدولة مثل التعليم ،و الصحة  ،و يسهم أيضاً في دعم ميزان المدفوعات .

أقرأ : مفهوم التنمية الإقتصادية و معوقاتها 

ثالثاً كيف يتحقق النمو الإقتصادي ..؟ يوجد الكثير من العوامل التي يجب الإعتماد عليها من أجل تحقيق النمو الإقتصادي ،و من أبرزها الآتي :-

*  وجود خطط إقتصادية فعالة تشتمل على مجموعة من الحلول و الأفكار  الفعالة التي تسهم في تحسين المستوى الإقتصادي للدولة

* العمل على توفير كافة الوسائل ،و الأدوات التكنولوجية الحديثة التي يمكن الإعتماد عليها في تحسين و زيادة  الإنتاج ،و من ثم زيادة الدخل .

* الإهتمام بجميع العاملين في القطاع الإقتصادي ،و توزيع المهام على الموظفين وفقاً للكفاءات ،و عقد الكثير من الدورات التدريبية ،و الندوات لتنمية قدراتهم ،و رفع مستوى الوعي لديهم .

* الإستفادة من وسائل الإعلام لتوعية الموطنين بضرورة ترشيد الإستهلاك ،و المحافظة على الموارد المتاحة من أجل تحقيق النمو الإقتصادي .

رابعاً ما هي أضرار النمو الإقتصادي ..؟ بالرغم من الفوائد المتعددة للنمو الإقتصادي إلى إنه يتطلب الإستغلال الدائم لجميع عناصر الإنتاج ،و هذا ما يتسبب في وقوع مجموعة من الأضرار يمكن إيجازها في النقاط التالية :-

* يشكل النمو الإقتصادي ضرراً على الموارد المتجددة و غير المتجددة ،و يتسبب في  استنزاف الكثير منها ،و لعل أبرزها البترول .

* يضر بمصلحة بعض الطبقات كونه يدعو إلى الإعتماد على طرق أكثر توسعاً كالإناج الموسع  ،و هذا ما يضع  صغار التجار ،و المزراعين أزمة لعدم قدرتهم على مواجهة ،و لنقص أرباح مشروعاتهم ،و للتصدي لهذا يجب أن يكون يقوم النشاط الإقتصادي على خطط مدرةسة ،و أن يتم متابعته .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *