اهمية التطوع المجتمعي

0

يريد الكثير من الأشخاص تقديم مساعدة للآخرين دون مقابل ،و بالطبع لهذا أثر رائع على الكثير من المجتمعات كونه يسهم في علاج الكثير من المشكلات التي تعاني منها ،و لعل من أبرزها الأمية ،و الالفقر ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مفهوم التطوع فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً ما المقصود بالتطوع ..؟ يعرف التطوع بأنه كافة الجهود ،و الخدمات التي يقوم شخصما بتقديمها دون أجر أو مقابل لأبناء المجتمع الذي يعيش فيه ،و هذا رغبة منه في تحمل المسئولية و المساهمة في تقدم مجتمعة ،و بالطبع يعد ذلك سبباً في حماية المجتمع من الكثير من الأضرار كما يسهم بشكل فعال في علاج الكثير من المشكلات التي يعاني منها .

ثانياً الإسلام و التطوع ..  الإسلام دين الرحمة و الخير و قد دعا المسلمين إلى حب الخير و تقديم المساعدة للغير  فقد جاءت الكثير من الآيات القرآنية ،و الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو الإنسان إلى ذلك  حيث يقول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (  فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ) صدق الله العظيم ،و قال النبي صلى الله ليه و سلم في الحديث الشريف ( عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه . صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ) .

 

 

ثالثاً لما يرغب الكثير من الأشخاص في التطوع ..؟ هناك الكثير من العوامل التي تدفع الفرد للتطوع ،و لعل من أبرزها الآتي :-

* الأديان السماوية دعت الإنسان إلى حب الخير ،و تقديم المساعدة للمحتاج ،و الكثير من الأشخاص يرغبون في تنفيذ ما أمرهم به دينهم .

* الرغبة في اكتساب خبرة يمكن للفرد الإستفادة منها فيما بعد في الكثير من أمور حياته  .

* حسن استثمار أوقات الفراغ لدى الكثير من الأفراد في أعمال مفيدة .

* تكوين علاقات إجتماعية ناجحة فالإنسان كائن إجتماعي بطبعه لا يفضل العيش منعزلاً عمن حوله .

* الرغبة في رفعة و تقدم المجتمع الذي يعيش فيه .

رابعاً ما هي فوائد التطوع ..؟ يشكل التطوع أهمية كبيرة بالنسبة للشخص المتطوع ،و بالنسبة للمجتمع بأكمله ،و تكمن أهمية التطوع فيما يلي :-

أولاً فوائد التطوع بالنسبة للشخص المتطوع ..

– ينال ثواب و أجر عظيم من المولى عزوجل مقابل ما يقدمه من مساعدات للمحتاجين .

– تزاد لديه ثقته بنفسه فضلاً عن اكتسابه المزيد من الخبرات و المهارات .

– يكتسب مكانة اجتماعية مرموقة ،و يحظة بشعبية هائلة وسط أفراد المجتمع .

ثانياً فوائد التطوع للمجتمع ..

– تستطيع الحكومة توفير الكثير من النفقات التي تنفقها لتقديم الخدمات للمحتاجين ،و كذلك توفير رواتب الموظفين فالمتطوع قد يشارك بماله أو بمجهوده في تقديم هذه الخدمات .

– تنمية الكثير من الأخلاقيات و العادات المستحبة بين أبناء المجتمع الواحد كالتعاون ،و العطاء  .

– علاج الكثير من المشكلات التي تؤرق المجتمع مثل الأمية ،و الجهل ،و التسول .

– تنمية شعور الإنتماء في نفوس الكثير من أبناء المجتمع و مساهمة عدد كبير من الأفراد في تحمل المسئولية ،و أداء الكثير من المهام التي تعود بالنفع على الوطن بأكمله .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *