كيف تعد ورقة العمل بشكل صحيح

1

يجد الكثير من الأشخاص صعوبة كبيرة في إعداد ورقة العمل ،ولكن إذا قام الفرد بتحديد هدفه ،و ترتيب أفكاره ،و حصر كافة المعلومات المتربطة بالموضوع الذي سيتحدث عنه سوف يجد الأمر بسيط ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نعرض لك عزيزي القارئ مجموعة من الخطوات التي يمكنك الإستعانة بها لإعداد ورقة عمل مميزة فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً ما هي ورقة العمل .. تعرف ورقة العمل بكونها صيغة أو نموذج معين يتم كتابته  بشكل منسق ،و مرتب و يشتمل على عدد من الأفكار و المعاني المرتبطة بموضوع معين مع مراعاة الدقة ،و الوضوح  حتى يتمكن  الشخص الذي ستصل إليه الورقة ،و سيقوم بقرائتها من فهم و استيعاب ما جاء بها ،و عند كتابة هذه الورقة يجب توضيح كافة الآراء المرتبطة بموضوع الورقة  ،و الجدير بالذكر أن الكثير من الأشخاص يرون أن الأبحاث العلمية تعتبر جزء من أوراق العمل و على من يقوم بكتابة هذه الأوراق الإلتزام التام بكافة القواعد التي حددتها الجهة أو المنظمة التي طلبت منه إعدادها .

ثانياً كيف يمكن كتابة ورقة عمل ..؟ يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب على الفرد  اتباعها لكي يستطيع كتابة ورقة عمل،و هي كالتالي :-

 

* من الضروري أن يحدد الفرد الأهداف التي يريد انجازها من كتابة هذه الورقة فكلما كان الفرد أكثر قدرة على حصر و تحديد هذه الأهداف سوف يستطيع  كتابة مضمون مميز .

* يجب أن لدى الفرد معلومات كافية عن الجهة التي سوف يرسل إليها الورقة ،و ذلك حتى يحدد الطريقة ،و الأسلوب المناسب الذي سيتبعه عند الكتابة .

* من الضروري أن يقوم الفرد بحصر كافة الدراسات السابقة  ،و الكتب ،و المقالات المرتبطة بموضوع الورقة ،و التي يمكنه الإعتماد عليها عند كتابة الورقة يمكنه أيضاً الإطلاع على أوراق عمل سابقة سواء من خلال زيارة المكتبات أو عبر  تصفح المواقع الإلكترونية ،و من الضروري أن يدرك جيداً أنه إن أراد كتابة ورقة عمل مميزة يجب عليه أن يعتمد على أكثر من مصدر ،و يتعلم أيضاً طريقة توثيق المراجع ،و بجانب ذلك يجب عليه  الإبتعاد عن السرقة الأدبية ،و أن يلتزم بالأمانة .

* يجب أن يلتزم الفرد بقواعد اللغة العربية ،و الإبتعاد عن التعقيد عند اختيار المعاني و الأساليب التي سيعتمد عليها في الكتابة و الإعتماد على الأسلوب المنطقي و المتسلسل لعرض الأفكار ،و التنقل من فكرة لآخرى .

* يمكن أن يقوم الفرد بعمل مدونة أو مسودة لسرد ملاحظاته ،و يقوم بعمل نموذج تجربة لورقة العمل موضح فيه الأفكار و العناصر التي سيعتمد عليها ،و وفقاً لهذا النموذج يمكنه القيام بكتابة ورقة العمل ،و الغرض من اعداد نموذج تجربة هو تفادي الوقوع في أخطاء عند كتابة ورقة العمل التي سيقوم بتسليمها ،و عليه أن يحافظ على نظافة هذه الورقة ،و يلتزم بتسليمها في الموعد المحدد دون تأخير .

أقرأ : كيف تعد مشروع بحث علمي بأحتراف 

الأجزاء الأساسية في ورقة العمل .. يجب أن تشتمل ورقة العمل على عدة أجزاء أساسية كالتالي :-

* يجب أن يتم تخصيص صفحة لكتابة عنوان موضوع الورقة ،و كتابة البيانات الخاصة بالشخص الذي قام بأعداد ،و إسم الجهة التي سيتم تسليم الورقة إليه .

* تخصيص صفحة خاصة تشتمل على قائمة بكافة العناصر و الموضوعات التي سوف تتناول الورقة شرحها ،و يشترط أن تكون محدد بأرقام الصفحات .

* صفحة خاصة لعرض ملخص الخاص بموضوع الورقة ،و كافة الآراء الخاصة بهذا الموضوع ،و أيضاً القضايا و الموضوعات المشابهة مع أهم النتائج التي تم التوصل إليها ،و من الضروري ألا يزيد الملخص عن صفحة واحدة فقط لا غير.

* يجب تخصيص جزء خاص لكتابة كافة التوصيات ،و الحلول الفعالة لعلاج المشكلة التي قامت هذه الورقة بمناقشتها .

* كتابة خاتمة تعد بمثابة موجز ،و ملخص سريع لجميع الأفكار و الأحداث التي عرضتها الورقة .

* كتابة المصادر التي تم الإعتماد عليها لكتابة ورقة العمل .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *