10 اطعمة تحافظ على صحة القلب

0

هناك بعض الأطعمة المفيدة للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع معدل الكوليسترول في الدم وأمراض القلب ، وتقوم هذه الأطعمة بإمداد الجسم بالعناصر الغذائية للحفاظ على القلب في حالة صحية جيدة ، تعرف هذه الأطعمة بقدرتها على خفض مستوى الكوليسترول ، تقلل الالتهاب وتبطئ تكوين الترسبات في الشرايين ، مما يحمي القلب من الأمراض الخطيرة المختلفة .

يقل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بصحة الأوعية الدموية عند تناول هذه الأطعمة ، لذلك يوصى بضرورة تقليص  كمية الوجبات اليومية وتناول كمية أكبر من الفواكه والخضروات ، وهناك بعض الخطوات الهامة التي يجب إتباعها للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام وخصوصا القلب مثل تناول حصص كبيرة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية القليلة ، وعلى النقيض الآخر يجب تناول حصص صغيرة من الطعام عالي السعرات و الصوديوم مثل الأطعمة المحفوظة والمعبأة أو الوجبات السريعة .

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات ، المعادن الأساسية ، والألياف القابلة للذوبان في الماء ،لأنها الأفضل على الإطلاق ، ويجب تناول الأنواع الجيدة لتنظيم ضغط الدم وتحافظ على صحة القلب ، كما لابد من التأكد من تقليص الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير الصحية في نظامك الغذائي .

 

أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب وتخفض الكوليسترول :

1- بذور الشيا : تحتوي بذور الشيا على كمية هائلة من الدهون الحمضية أوميجا3 ، والتي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ، لذلك تعتبر هذه البذور من أفضل المكونات لصحة القلب .

2- الشاي الأخضر : يعتبر الشاي الأخصر من المكونات الغنية بمضادات الأكسدة والتي تسمي بالبوليفينول والكاتيشين ، وهذه المواد تستطيع منع خلايا الجسم من التدمير وتحارب  أمراض القلب .

3- الكينوا : تتميز هذه الحبوب الكاملة بأنها خالية من الجلوتين ، كما أنها من الأطعمة الغنية بالمعادن الأساسية ، البروتين والحمض الأميني الأساسي  والهام لنمو الأنسجة وإصلاحها ، فتستطيع هذه الحبوب حماية القلب من الأمراض .

4- المكسرات : تعتبر المكسرات من أفضل الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب ، فتحتوي على الدهون الحمضية أوميجا3 التي تساعد في الحماية من عدم إنتظام ضربات القلب ، وتقلل خطر الإصابة بالجلطات الدموية .

5- الشوكولاتة الغامقة : تحتوي هذه الشوكولاتة على مركبات الفلافونويد التي تساعد في تقليل الالتهابات وتحسين الدورة الدموية ، لذلك يوصى بتناول النوع الذي تترواح نسبة الكاكاو فيها ما بين 60-70 % ، مما يقلل خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالفلب مثل الجلطات الدموية والأزمات القلبية .

6- الأسماك الدهنية : تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون ، السلمون المرقط والسردين من أهم المصادر للدهون الحمضية أوميجا3 ، والتي تساعد في التحكم في مستوى ضغط الدم المرتفع ، تنظم ضربات القلب وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وفشل القلب أيضا ، لذلك تعتبر من أفضل الأطعمة لصحة القلب .

7- التوت : يحتوي التوت على مركبات الفلافونويد وفيتامين ج ، يساعد ذلك في خفض مستوى ضغط الدم ، ويعمل على تمدد الأوعية الدموية ، كما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب .

8- أنواع البطاطا المختلفة : تتميز البطاطا بأنواعها البيضاء ، الحمراء ، الأرجوانية والحلوة بأنها من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ، الألياف و مجموعة فيتامينات ب المركبة مثل فيتامين ب وحمض الفوليك ، تساعد كل هذه العناصر في خفض ضغط الدم المرتفع ، كما تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية .

9- الفاصولياء : تحتوي الفاصوليا على الألياف الجيدة لصحة القلب ، كما تخفض معدلات الكوليسترول الضار في الجسم ، مما يحافظ على صحة الأوعية الدموية من الأمراض المتعلقة بها .

10- القرنبيط : يعتبر القرنبيط من المصادر الجيدة لفيتامين ج ، والذي يساعد في تقليل خطر أمراض القلب المزمنة ، ويعتبر من أفضل الخضروات الجيدة لصحة القلب .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *