فائدة النشا المقاوم لجسم الانسان

00

ماهو النشا المقاوم ؟ النشا المقاوم هو عبارة عن نوع نشا لا يتم إمتصاصه ، ولكن البكتريا الموجودة في المعدة تقوم بتحويله إلى سلسة قصيرة من الدهون الحمضية ، لذلك فالنشا المقاوم هو في الأساس يقاوم عملية الهضم ، ولكن هذه البكتريا تقوم بتخميره ، لذلك يتميز ببعض المنافع الصحية للإنسان .

لذلك إذا إخترت الكربوهيدرات غير المعالجة من الحبوب الكاملة ، البقوليات ، الخضروات والفاكهة ، فقد تستطيع الإستفادة من النشا المقاوم ، ولكن مما يتكون هذا النشا ؟ يتكون النشا من الأميلوز .

معلومات وحقائق عن النشا المقاوم :

 

حقيقة 1 : ماهي الأطعمة التي يمكن تناولها للحصول على القدر الكافي من النشا المقاوم ؟ يمكن تناول الفاصولياء ، الحبوب الكاملة والخضروات النشوية ، ولكن يجب أن تتذكر أن عملية تسخين هذه الأطعمة ، يقلل نسبة النشا المقاوم بداخلها .

حقيقة 2 : ما الكمية التي يجب تناولها من النشا المقاوم ؟ على الرغم من أن هذا النوع من النشا جيدا للصحة ، ولكن لا يجب إستهلاك كمية تزيد عن 40 جراما منه يوميا ، فإذا زادت الكمية عن هذا الحد يسبب الإنتفاخ أو قد تتطور الأمور ويحدث إسهال .

حقيقة 3 : النشا المقاوم يعطي شعور بالشبع ، حيث يقوم بإفراز يعض الهرمونات التي تساعد في إعطاء إحساس بالإمتلاء والتخمة ، وبالتالي يجعلك تأكل كمية أقل من المعتاد عليها .

حقيقة 4 : تساعد الأطعمة الغنية بالنشا المقاوم في خفض معدلات الكوليسترول في الدم ، كما يقوم الجسم بإنتاج عدد أقل من الخلايا الدهنية الجديدة ، ويمكنه إستخدام الدهون المتراكمة في الجسم لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم .

حقيقة 5 : لا يتحول النشا المقاوم إلى سكر في الدم ، لذلك فالأطعمة التي تحتوي عليه تساعد في الحفاظ على استقرار  مستوى السكر في الدم .

حقيقة 6 : يعتبر النشا المقاوم من المكونات الجيدة لصحة الجهاز الهضمي ، فيساعد هذا النوع من النشا في التخلص من بعض المشكلات مثل عسر الهضم ، الإمساك و متلازمة الأمعاء المتهيجة .

حقيقة 7 : تعمل الأطعمة الغنية بالنشا المقاوم على تعزيز الجهاز المناعي ، كما تحتوي على سعرات حرارية أقل للجرام ، كما يقوم هذا النشا بتغذية البكتريا النافعة الموجودة في الأمعاء ، لذلك يجب إضافة هذه الأطعمة لنظامك الغذائي .

النشا المقاوم وإنقاص الوزن : يستطيع النشا المقاوم إنقاص الوزن عن طريق أمرين رئيسيين وهما أنه يساهم في نمو البكتريا النافعة في المعدة والآخر أنه يعطي شعور بالإمتلاء فترة طويلة ، مما يساعد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم لبذل الطاقة اللازمة للجسم ، ولذلك يمكنه خسارة الوزن الزائد .

الأطعمة التي تحتوي على النشا المقاوم :

1- الشوفان الخام : يحتوي الشوفان على نسبة جيدة من النشا المقاوم ، فكل ربع كوب يوفر 4.4 من النشا المقاوم ، ويمكن تناول الشوفان في بعض الوصفات ، لأنه مذاقه وحده غير جيد ، على سبيل المثال يمكن صنع ألواح الشوفان اللذيدة والتي تساعد في حرق الدهون وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة .

2- الفاصولياء البيضاء : يوفر نصف كوب من الفصولياء البيضاء على حوالي 3.7 من النشا المقاوم ، ويمكن تحضيرها شوربة أو سلطة وتناولها قبل الوجبات أو كوجبة خفيفة .

3- العدس : يعتبر العدس من أكثر الأطعمة التي تساعد في إنقاص الوزن وتحفيز حرق الدهون ، وتمد الجسم ببعض العناصر اللازمة له ، فيوفر نصف كوب من العدس حوالي 4.3 من النشا المقاوم ، 9جرام من البروتين و8 جرامات من الألياف ، لذلك فهو وجبة جيدة للأشخاص النباتيين أيضا .

4- البطاطس الباردة : من المعروف أن البطاطس تحتوي على النشا سريع الهضم الذي يسبب زيادة الوزن ، ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أن وضعها يوما كاملا في الثلاجة يساعد في تحويل هذا النشا إلى النشا المقاوم ، مما يجعل البطاطس الباردة وجبة جيدة لإنقاص الوزن ، وتحتوي الثمرة المتوسطة من البطاطس المسلوقة التي تم تبريدها على 2.5جم من النشا المقاوم .

5- المعكرونة الباردة : يوفر 3/4 كوب من المعكرونة حوالي 1.05 من النشا المقاوم ، والمعكرونة التي تحتوي على النشا المقاوم هي التي تم سلقها ثم تبريدها في الثلاجة ، مما يساعد في الشعور بالشبع وحرق السعرات الحرارية ، ولكن لا يجب تسخينها مرة أخري أو إضافة الصلصات الدسمة لها للحصول على النتائج المرضية لك .

6- الموز غير الناضج : يحتوي الموز الأخضر على 4.7 من النشا المقاوم ، ويعد من الأطعمة قليلة السكر مما يجعلها جيدة لمرضى السكر درجة 2 ، كما تحتوي على البروبايوتيك الذي يساعد في عملية الهضم ، لذلك يكون الموز غير الناضج مثاليا لإنقاص الوزن .

 

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *