الآمن الصناعي ومدى أهميته

4

ينتج عن الحوادث التي تتعرض لها مختلف المؤسسات الصناعية  الكثير من الخسائر ليس في الأرواح فقط كما يتصور البعض ،و لكن بالطبع هناك خسائر اقتصادية تتحملها المؤسسات أو المنشأت نتيجة لهذه الحوادث ،و التي يمكن الحد منها ،و خفض الخسائر التي قد تنتج عنها  من خلال الإعتماد على الأمن الصناعي ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مفهوم الأمن الصناعي ،و أهدافه  فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً ما هو الأمن الصناعي ..؟ يمكن تعريف الأمن الصناعي بأنه عبارة عن عدة إجراءات يتم اتخاذها من أجل ضمان حماية المنشآت الصناعية و ضمان سلامة ممتلكاتها سواء الآلآت و المعدات و سلامة الموظفين الذين يعملون بها ،و هذا ما يعزز بقائها ،و يسهم في زيادة أرباحها ،و من خلال هذا التعريف نتوصل إلى أن الأمن الصناعي يعتمد على الأساليب الوقائية من أجل تقليل وقوع الحوادث في المؤسسات ،و المنشأت الصناعية ،و هذا كله من أجل تخفيض الخسائر المترتبة عليها  ،و كذلك تقليل حجم التكلفة الإقتصادية التيتنفقها المؤسسة لإصلاحها  ،و من ناحية آخرى يعتبر بمثابة درع واقي للعاملين بهذه المؤسسات و وسيلة هامة للمحافظة على الكفاءات ،و هذا كله لأن الأمن الصناعي مهمته الأساسية توفير جو و بيئة مناسبة للعمل خالية تماماً من الأخطاء ،و المسمى الأكثر شيوعاً للأمن الصناعي هو الصحة و السلامة المهنية ،و الجدير بالذكر أن هذا العلم يستند على مجموعة من القواعد و المعايير لحماية جميع الموظفين في المؤسسات و كذلك حماية الممتلكات دون الإضرار بأصحابها ،و بالتأكد تطبيق الأمن الصناعي مسئولية تقع على عاتق جميع الأفراد العاملين بالمؤسسة .

 

 

ثانياً ما هي أهداف الأمن الصناعي ..؟ يسعى الأمن الصناعي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها الآتي :-

* المحافظة على كافة عناصر الإنتاج سواء إن كانت الموارد البشرية أو الآلآت و المعدات من جميع الأضرار التي يمكن أن تلحق بها .

* ضمان عدم تعطيل مصلحة العمل ،و تطوره ،و زيادة الإنتاج ،و الأرباح .

* زيادة الوعي لدى الموظفين العاملين بالمؤسسة بضرورة الإلتزام بقواعد النظام ،و تجنب الإهمال ،و الفوضى ،و ما ينتج عنها من حوادث .

* الإعتماد على الأساليب الوقائية لمنع وقوع الحرائق ،و الإعتماد على الوسائل و الطرق التكنولوجية الحديثة للوقاية من هذه الأحداث .

* الإعتماد على مناهج منظمة هدفها الجوهري نشر الإطمئنان ،و الراحة في نفوس الموظفين الذين ينتابهم الذعر ،و الخوف عند التعامل مع الآلآت و المعدات خوفاً من الإصابة

ثالثاً كيف يتحقق الأمن الصناعي داخل المؤسسات ..؟ يتحقق الأمن الصناعي وفقاً لمجموعة من الخطوات ،و هي كالتالي :-

* الإعتماد على المعدات الوقائية ،و تدريب العاملين على التعامل و توعيتهم بأهميتها .

* وضع أدوات الإسعافات الأولية التي يمكن استخدام في حالة وقوع إصابات خفيفة داخل مواقع العمل لإنقاذ العاملين على الفور .

* تجميع كافة المواد التي من الممكن أن تشكل خطراً على صحة الموظفين ،و القيام بوضعها في أماكن مخصصة لها و حث العاملين على عدم الإقتراب منها أو التعامل معها إلا للضرورة .

* يجب أن يضع مشرف السلامة و الصحة المهنية داخل المنشأة عدة قواعد ،و يفسر للعاملين أهمية اتباعها .

* من الضروري  تدريب العاملين على طرق اخلاء المؤسسة أو المنشأة  بطريقة منظمة في حالة وقوع حادث كحريق أو غير ذلك و حثهم على التعاون فيما بينهم لتطبيق الأمن الصناعي .

* السير وفقاً لأساليب و طرق التخطيط الفني الفعال ،و الإعتماد على الأسس العلمية السليمة عند التنفيذ .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *