طرق فعاله لتحسين مستواك في الدراسة

2

يعاني عدد كبير من الطلاب من مشكلات في الدراسة ،و لعل من أهمها صعوبة التحصيل ،و انخفاض مستواهم الدراسي ،و هذا ما يؤثر بالسلب على مستقبل الكثير منهم ،و يجعلهم يشعرون بالحرج أمام زملائهم بالمدرسة ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نعرض  عزيزي القارئ مجموعة من الطرق التي يمكن للطلاب الإستعانة بها لرفع مستواهم الدراسي فقط تفضل  بالمتابعة .

أولاً ما هي أسباب ضعف المستوى الدراسي لدى الكثير من الطلاب ..؟  يشكل المستوى الدراسي أهمية كبيرة بالنسبة للطلاب فكلما ارتفع مستواهم الدراسي أصبحوا أكثر قدرة على التحصيل ،و التميز في الدراسة ،و زاد  أملهم في تحقيق أحلامهم ،و طموحاتهم ،و الحصول على وظائف مميزة ،و مكانة مرموقة  كلما انخفض المستوى الدراسي للطلاب زادت خيبتهم ،و و شعور بالإحباط ،و الفشل ،و تعرضهم للكثير من المواقف المحرجة أمام زملائهم بالدراسة ،و هناك العديد من العوامل وراء ضعف المستوى الدراسي لدى الكثير من الطلاب من أبرزها انخفاض قدرة الطلاب على الإستيعاب ،و التركيز ،و إهمال المذاكرة ،و عدم متابعة الآباء لأبنائهم ،و عدم تشجيعهم على الدراسة و التحصيل ،و قد يكون المعلم سبباً في ذلك فبعض المعلمين قد يفشلوا في توصيل المعلومة للطلاب ببساطة و وضوح أو لا يجيدون الإعتماد على الوسائل التعليمية الحديثة التي تملك أثراً فعالاً في توصيل المعلومة للطلاب .

 

 

ثانياً كيف تحسن مستواك الدراسي ..؟ يوجد العديد من الطرق التي يمكن للطلاب الإعتماد عليها من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و من أبرز هذه الطرق ما يلي :-

* يجب على الطلاب الإنتباه لدروسهم ،و الإستماع لشرح المعلم أثناء الحصة الدراسية ،و عدم الإنشغال بالأحاديث الجانبية مع الزملاء ،و التفكير في أشياء آخرى .

* يفضل أن يقوموا بأعداد جدولاً للمذاكرة أولاً بأول لمنع تراكمها ،و من ثم يجدوا صعوبة في المذاكرة فيما بعد ،و هذا ما سيكون سبباً في حصولهم على درجات ضعيفة في الإختبارات .

* يمكن للطلاب الإستعانة بالوسائل المتاحة لديهم من أجل فهم ،و استيعاب المواد الدراسية فمثلاً يمكن الإعتماد على القنوات التعليمية ،و المواقع الإلكترونية .

* يجب على الطلاب الإستفادة من أخطائهم فمثلاً إذا لم ينجح أحدهم في اختبار ما أو لم يستطيعوا  الإجابة على سؤال ما عليهم  أن يبادروا فوراً بطلب المساعدة من معلمه ليوضح له الإجابة الصحيحة ،و أن يعيدوا  مذاكرة هذه الأجزاء مرة آخرى لينجحوا في الحصول على أعلى الدرجات في المرات القادمة .

* من الضروري أن ينتبهوا الطلاب إلى صحهتم ،و عليهم التمسك بالعادات التي من الممكن أن تزيد قدراتهم الجسمانية ،و العقلية كالنوم مبكراً و الاستيقاظ مبكراً  ،و تناول الوجبات الغذائية الصحية ،و كذلك المشروبات المفيدة ،و عدم الإفراط في تناول المنبهات كالشاي ،و القهوة ،و النسكافية و غير ذلك .

* يجب على الطلاب أن يحسنوا اختيار أصدقائهم فدائماً أصدقاء السوء ،و من لديهم رغبة في الفشل سيقودون غيرهم إلى نفس الطريق بينما مصاحبة الأخيار و المتفوقين سوف يكون ذلك حافزاً له من أجل النجاح ،و التفوق * يجب ان يترك الطلاب ما يدور في ذهنهم من أفكار سلبية حول صعوبة المواد الدراسية ،و الهروب من المدرسة ،و البحث عن عمل ،و إهمال المذاكرة  فهذا كله حتماً سيكون له أثر سلبي على مستواه الدراسي .

* يجب أن يحسن الطلاب استغلال الوقت ،و عدم الإهتمام باللهو و اللعب ،و ممارسة الأنشطة الرياضية ،و البقاء لساعات طويلة أمام شاشات الأجهزة اللوحية ،و الحاسب الآلي  ،و عليهم أن يدركوا جيداً أن الوقت الذي يمضي لن يعود أبداً و من ثم يجي تخصيص وقت للمذاكرة ،و ووقت للأنشطة بمختلف أنواعها .

* يمكن للطلاب الإستعانة بأصدقائهم المتفوقين لشرح ،و توضيح ما هو غير واضح بالنسبة لهم ،و هذا قد يكون بمثابة حافز بالنسبة لهم من أجل التفوق كغيرهم من الأصدقاء المتفوقين .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *