ماذا تعرف عن امبراطوريات العالم

4

وجدت فى الحقب الزمنية السابقة  امبراطوريات عديدة شكلت شتى نواحى الأرض. ساعد وجود الإمبراطوريات سابقا على تقدم الشعوب أكثر وأكثر فساهمت في التقدم والتطور. من أهم الإمبراطوريات التى ساهمت فى تقدم الشعوب علميا و اقتصاديا الإمبراطورية البريطانية ولكن يوجد العديد من الإمبراطوريات الأخرى التي تشمل:

١- الإمبراطورية البريطانية

تعتبر الإمبراطورية البريطانية أكبر إمبراطورية في تاريخ العالم فلم تكن مجرد قوة عظمى بل  من أوائل القوى في العالم واستمرت لفترة طويلة، وغطت تقريبا ربع مناطق الأرض. بسبب اتساع حجمها في أوج قوتها قيل أنها الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، ويؤكد اتساع الإمبراطورية الذي شمل العالم أن الشمس كانت تشرق دائما في واحدة على الأقل من مستعمراتها العديدة.

 

 الإمبراطورية البريطانية

٢- الإمبراطورية المغولية

تعتبر أكبر رعب مر على أوراسيا وهي نتاج توحيد قبائل المغول والترك في ما يسمى حاليا منغوليا الإمبراطورية الرومانية كما أنها تطور للحكم السياسي لروما وقد تميزت مرحلة الحكم الإمبراطوري لروما في تلك الفترة بـالحكم الاستبدادي. خلف الحكم الإمبراطوري خمسمائة عام من الحكم الجمهوري لروما الذي كان قد ضعف بسبب النزاع بين جايوس ماريوس وسولا بجانب الحرب الأهلية من يوليوس قيصر ضد بومبي.

 الإمبراطورية المغولية

٣- الدولة الأموية

حكم الخلفاء الأمويين إمبراطورية واسعة تمتد من أوروبا إلى الهند حتى سبعمائة وخمسين عام ثم انتقلت إلى إسبانيا وبقيت بها فترة طويلة حتى 1031

 الدولة الأموية

٤- الدولة العثمانية

إمبراطورية إسلامية أسسها عثمان الأول بن أرطغرل واستمرت قائمة لما يقرب من ستمائة عام. بلغت الدولة العثمانية ذروة مجدها وقوتها خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، فامتدت أراضيها لتشمل أنحاء واسعة من قارات العالم القديم الثلاثة؛ أوروبا، آسيا وأفريقيا حيث خضعت لها كامل آسيا الصغرى وأجزاء كبيرة من جنوب شرق أوروبا، غرب آسيا، وشمالي أفريقيا. أصبحت الدولة العثمانية في عهد السلطان سليمان الأول قوة عظمى من الناحيتين السياسية والعسكرية، وأضحت عاصمتها القسطنطينية تلعب دور صلة رئيسي بين العالمين الأوروبي المسيحي والشرقي الإسلامي.

 الدولة العثمانية

٥- الإمبراطورية الصينية

أسست الإمبراطورية الصينية  سنة 221 قبل الميلاد من قبل تشين شي هوانج الذي لم شمل البلاد المتفرقة في حقبة الممالك المتحاربة. استمرت الإمبراطورية حتى سنة 1912 عندما تنازل بوئي عن العرش بعد ثورة شينهاي.

 الإمبراطورية الصينية

٦- دولة المغول

تقع دولة المغول في الهند، وبلغت أوجها السياسي في عهد السلطان أكبر والذي أكمل سيطرته على كامل بلاد هندوستان وزحف إلى الشرق حتى البنغال ثم أدخل كل الدول الإسلامية الواقعة هناك تحت سلطته. كانت سياساته تقوم على التسامح، كما حاول أن يعامل المسلمين والهنود بالتساوي.

 دولة المغول

٧- الإمبراطورية الروسية

إحدى أهم الإمبراطوريات على مر التاريخ. بلغت الإمبراطورية الروسية بحلول منتصف القرن التاسع عشر أكثر من خمسة عشر بالمائة من مساحة اليابسة حيث غطت أجزاء كبيرة من ثلاث قارات هي أوروبا، آسيا وأمريكا الشمالية. لم يشمل سكان الإمبراطورية الروس فحسب بل أيضا الأوكرانيين، البيلاروس، الفنلنديين، البولنديين، الأرمن، الأذريين، التتار، الأوزبك، الكازاخ، الألمان والعديد من الجماعات العرقية، اللغوية والدينية الأخرى.

 الإمبراطورية الروسية

٨- الإمبراطورية الفارسية

وقعت الإمبراطورية الفارسية والتي تشكل اليوم إيران في شرق وشمال شبه الجزيرة العربية، وتأسست عام 559 قبل الميلاد بواسطة كورش. تعتبر الإمبراطورية الفارسية التي تعرف بدولة الفرس أو الدولة الكسروية من أعظم وأكبر الدول التي سادت المنطقة قبل العصر الإسلامي حتى إنها فاقت الإمبراطورية البيزنطية في الشهرة والقوة. مرت هذه الإمبراطورية بعدة أطوار قبل البعثة وبعده.

 الإمبراطورية الروسية

٩- الإمبراطورية الأكادية

قام سرجون الأكدي بتأسيس سلالة حاكمة عرفت بالسلالة الأكادية أو الدولة الأكادية التي دامت أكثر من قرن ونصف واتخد آكد عاصمة له و هي تسمية لاحقة لوجود الأكاديين في وادي الرافدين ووادي ساميون. نزحو إليها منذ أقدم العصور التاريخية وعاشو مع أقوام آخرى  في مقدمتهم السومريون حيث شاركو في انتاجها الحضاري.

 الإمبراطورية الأكادية

١٠- الإمبراطورية الفرنسية

تعتبر الإمبراطورية الفرنسية مجموعة من المناطق التي خضعت للحكم الفرنسي خارج أوروبا منذ مطلع القرن السابع عشر حتى أواخر العقد السادس من القرن العشرين. وكانت إمبراطورية مسيطرة في العالم حيث امتلكت عدة مستعمرات في مواقع مختلفة حول العالم وتمتد حتى الآن.

 الإمبراطورية الفرنسية

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *