المنافع العشرة لثمرة الافوكادو

9

تعتبر الافوكادو من الفواكه الغنية بالدسم ، وتعد من أكثر الفواكه الصحية والرئيسية التي يتم استهلاكها خلال موسم تواجدها ، وعندما تقسم هذه الثمرة إلى نصفين تظهر بذرة كبيرة ورائعة ، ولكن يتخلص معظم الأشخاص منها ، لذلك في المرة القادمة التي تستخدم فيها ثمار الأفوكاد لتعد وجبة ما ، يجب أن تحتفظ بالبذور أيضا ، والتي تتميز بقيمة غذائية عالية جدا ، نعم ، أثبتت الدراسات والأبحاث أن ثمرة الأفوكادو تستمد المميزات الصحية الموجودة بها من البذرة الصلبة ذات اللون البني الموجودة بداخلها ، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة ، الألياف و مركب الفينول بنسبة أكبر من لحم الفاكهة نفسها .

هناك الكثير من المنافع الصحية لبذرة ثمرة الأفوكادو ، وإذا كنت تتسائل عن كيفية تناولها ، فببساطة يجب إزالة القشرة الخارجية البنية ، ثم تستخرج الجزء الداخلي وتسحقه أو يتم طحنه داخل جهاز طحن حبوب القهوة ، أو الخلاط الكهربي ، ويمكن إضافة المسحوق الناتج عن ذلك لتزيين السلطة ، الشوربة أو أثناء طهي الطعام ، كما يمكن إستخدامه لصنع العصائر والسموزي المختلفة للفاكهة .

المنافع الصحية والفوائد العذائية لبذور ثمار الأفوكادو :

 

1- تعزز الجهاز المناعي : تحتوي بذرة الأفوكادو على كمية هائلة من المواد المضادة للأكسدة ، بمقارنة الثمرة نفسها ، ويساعد ذلك في محاربة الجذور الحرة ، مما يعزز الجهاز المناعي للجسم ويحمي من الإصابة بالبرد والإنفلونزا .

2- تخفض ضغط الدم : تحتوي بذرة الأفوكادو على نسبة عالية من البوتاسيوم ، ولذلك تعد موسع جيد للأوعية مما يساعد في خفض ضغط الدم ، وعلى الجانب الآخر تعمل هذه البذور على تهدئة وإسترخاء الأوعية والشرايين مما  يسهل عملية تدفق الدم خلالهما ويقلل ضغط الدم المرتفع .

3- تحارب السرطان : تحتوي بذور الأفوكادو على الفلافونويد والتي تشمل مركبات الكريستين ، كيمبفيرول والميرسيتين ، مما يجعلها قادرة على محاربة نمو الخلايا السرطانية في جسم الإنسان .

4- تحافظ على صحة المعدة : تحتوي الأفوكادو على الألياف القابلة للذوبان أكثر من باقي أجزاء الفاكهة الأخرى ، وتتميز بخصائص مضادة للأكسدة ، يساعد ذلك في حماية المعدة من بعض المشكلات الصحية وتمنع الإمساك بطريقة طبيعية .

5- يساعد في خسارة الوزن : تحتوي الأفوكادو على كمية هائلة من الألياف ، التي تساعد في تقليص الشهية عند تناول البذور أو اللحم ، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على المواد المضادة للأكسدة ، البوتاسيوم ، الكالسيوم والماغنسيوم ، مما يمد الإنسان بالطاقة اللازمة له ، كما تعمل على استمرار الحماسة للقيام بالتمارين الرياضية في الجيم .

6- تحافظ على مستوى الكوليسترول : تعرف الأفوكادو بإحتوائها على الدهون الأحادية التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، كما تحتوي على الزيوت المغذية ومضادات الأكسدة التي لديها القدرة على فعل ذلك أيضا .

7- تقلل الالتهابات : يعتبر علاج الالتهابات واحدا من أهم المنافع الصحية لبذور الأفوكادو ، ويرجع ذلك لأنها تحتوي على المواد المضادة للأكسدة مثل الكاتيتشين والبروسيانيدين ، والتي تقوم بتخفيف الألم والتورم الناتجين عن الالتهابات ، ونصح بإستخدام زيت الأفوكادو على المناطق المصابة بالالتهاب مما يعمل على تسكين الألم بفاعلية .

8- تحمي من مظاهر التقدم في السن : تعمل مضادات الأكسدة القوية الموجودة في كلا من ثمرة وبذرة الأفوكادو على محاربة الجذور الحرة ، التي تسبب تدمير خلايا البشرة الصحية ، وعند تناول بذور الأفوكادو مرتين أسبوعيا يساعد ذلك بشكل ملحوظ في التخلص من علامات التقدم في العمر ، التي تظهر على البشرة وخصوصا لدى السيدات والمدخنين .

9- تعتبر صديقة للبشرة : تساعد بذور الأفوكادو في تحسين صحة البشرة ليس فقط عند تناولها ، ولكن يمكن استخدام المسحوق في تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة مما يعطيها نضارة وصحة .

10- تغذي الشعر : تعمل بذور الأفوكادو على تخفيف الشعر الرمادي ، لذلك ينصح بوضع معجون الأفوكادو على خصل الشعر مرتين شهريا ، ليقوي الشعر ويضيف له مظهر صحيا ولمعانا .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *