الفوائد الطبية لنبات النانخة

4

فوائد نبات النانخة .. دائماً نحاول أن نتناول الحديث عن فوائد الأعشاب الطبيعية ليكون لدى القارئ أكبر كم من المعلومات عن الطب البديل حيث أصبح في الآونة الأخيرة الجميع يهتم بالطب البديل لفوائده في علاج الكثير من الأمراض بدون أي ضرر على عكس الأدوية التي تعتمد على المواد الكيمائية التي تضر الكثير من وظائف الجسد على المدى البعيد ، و اليوم من خلال هذا المقال سوف نتناول الحديث عن فوائد نبات النانخة تابع معنا .

وصف نبات النانخة : هو عبارة  نبات عشبي حولي لا يزيد ارتفاعه عن (50) سم، سيقانه دقيقة منتصبة قليلة التفرع، أوراقه قليلة مفصصة تشبه إلى حد ما أوراق نبات الخلة، النبات يعطي مجموعة من الثمار على هيئة مظلة ذات لون أبيض تتحول بعد النضج إلى اللون البني المائل إلى الخضرة و ثماره صغيرة الحجم و هي من فصيلة  الينسون و لها مذاق عطري تحتوي بذورها على زيت طيار والكثير من المعادن و الفيتامينات و بعض المركبات المهمة و المفيدة مثل مركب الثيمول.

ما هو موطن النانخة الأصلي : والموطن الأصلي له هو الهند الشرقية و يأتي بعد الهند إيران ومصر  و يفضل زراعة النانخة في المناطق الاستوائية الحارة .

 

فوائد نبات النانخة : له عدة فوائد مذهلة كما من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية و يقي من الكثير من الأمراض البكتيرية والفيروسية والوبائية ، و -الآن سوف نتناول الحديث عن بعض فوائده العديدة تابع معنا .
-يعمل نبات النانخة على علاج ألم الحيض .
-يعمل النانخة كطارد للديدان .
-تعالج النانخة مشكلة فقدان الشهية كم أنها تستخدم كهاضم للطعام .
-النانخة تعمل كعلاج لمشكلة التهابات البروستاتا و تضخمها .

-النانخة لها فائدة كبيرة أثناء الحمل حيث أن النانخة وقت الحمل تعمل علي تسهيل عملية الولادة و تنظيف الرحم من الدم الفاسد و الغازات كما أنها تعمل علي تنقية البطن و تنظيفها لتخفيف الآم المغص و طرد الغازات مما يساعد بشكل كبير في تسهيل عملية الولادة .

-تعمل النانخة كطارد للبلغم عن طريق تناول النانخة كمشروب .
-تعمل النانخة كمزيل قوي لرائحة الفم الكريهة و المزعجة .
-تستعمل عشبة النانخة كمقوي للأعصاب .
-تعمل النانخة كمنقي للمثانة والكلية كما أنها تعمل على تفتيت حصى الكلى .
-تعالج عشبة النانخة آلام الصدر .
-تستعمل عشبة النانخة كمنشط قوي للقلب .
-تستعمل عشبة النانخة كعلاج للحمى .
-تساعد النانخة في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب البثور التي تظهر بالوجه و تساعد في علاج مرض البهاق .

-تعمل النانخة على علاج التهابات الجلد و هذا لأن كما ذكرنا في البداية أنها تحتوي على مركب الثيمول الذي يتم استخدامه كثيراً كعنصر أساسي في الكريمات و المراهم المرطبة و المضادة للالتهابات و التسلخات و أيضاً تخفيف الحروق و لذلك هي تعد مضاد حيوي طبيعي .

-تعمل النانخة تسكين  لألم الدورة الشهرية بشكل قوي عن طريق تناولها كمشروب مع العسل .
-تعمل النانخة علي تنقية الكبد و المعدة من السموم .
-تعمل النانخة كمضاد للغثيان
تستعمل النانخة كمضاد للدغات العقارب .

و يوجد الكثير من الفوائد لهذا النبات لذلك لجأت السلطات الإنجليزية لزراعة النانخة في جزر سيشل من أجل أن يستخلصوا منها مركب الثيمول .

بعض التحذيرات الهامة : بالرغم من فوائد النانخة الكثيرة إلا هناك بعض التحذيرات الهامة جداً التي يجب أن تنتبه إليها و سوف نذكرها لك الآن .
-يجب عدم تناول النانخة بشكل مبالغ فيه لأن هذا الأمر سوف يؤدي إلى القيء و الحرقان .
-يجب أن يبتعد عن أستخدمها مرضى الكلى .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *