نصائح للتقليل من صبغة الميلانين

1

صبغة الميلانين عبارة عن صبغة جلد الانسان المسئولة عن لون البشرة و الشعر و العيون . توجد خلايا تعرف باسم الخلايا الصبغية و التي تحتوي على التيروزينيز ، و هو انزيم عندما يتم تحفزه المواد الكيميائية أو الأشعة الفوق البنفسجية ، يقوم بتحفيز آنتاج و توزيع صبغة الميلانين .

الزيادة المفاجئة في الميلانين يمكن ان تسبب فرط التصبغ ، و النمش ، و البقع ، و علامات التقدم في السن . يمكن لبعض الفيتامينات أن تساعد على تخفيض مستويات الميلانين في الجسم ، و تخفيف و منع مشاكل الجلد .

الفيتامينات التي تساعد على تقليل صبغة الميلانين :

 

أولا : فيتامين C :
فيتامين C ، و المعروف باسم حمض الاسكوربيك ، هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، و الذي لديه خصائص مضادة للأكسدة . عند تطبيق فيتامين C موضعيا ، فسوف يتسرب فيتامين C إلى أعماق الجلد حيث توجد الخلايا المنتجة للميلانين و من ثم يقوم بتقليل إنتاجها .

عندما تتعرض الخلايا الصبغية للأشعة الفوق بنفسجية ، تقوم بانتاج الجذور الحرة ، و كون فيتامين C مضاد قوي للأكسدة يقوم بتحييد تلك الجذور الحرة الضارة و بالتالي يقلل من تشكيل الميلانين . يمكنك أن تأخذ فيتامين C جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي الخاص بك . و من أهم المصادر الطبيعية لفيتامين C و التي يجب ان تؤخذ كل يوم الحمضيات و الجريب فروت و المانجو و التوت و الفلفل و الأعشاب و الخضروات الورقية الداكنة .

ثانيا : فيتامين A :
فيتامين A ، و الذي يعرف أيضا باسم الريتينول ، يستخدم على نطاق واسع في صناعة الكريمات و المستحضرات . على الرغم من أن هذا الفيتامين لا يخترق البشرة و لا يقلل من انتاج الميلانين ، إلا أنه يقوم بتحفيز نمو خلايا البشرة ، و بالتالي فإنه يقضي على فرط التصبغ حيث يقوم باستبدال الجلد الداكن بخلايا جلدية جديدة .

الاستخدام المنتظم لكريمات الريتينول ( فيتامين A ) يجعل بشرتك فاتحة ، مشرقة دائما ، و ذلك لأنه يدمر صبغة الميلانين المتراكمة . تستطيع الحصول على شراء ريتين – أ ( Retin – A ) أيضا و تطبيقها يوميا على بشرتك أو على الأماكن الداكنة .

كما أن تناول الاغذية التي تحتوي على فيتامين A يمكن أن تساعد أيضا في تحسين البشرة و تفتيح تلك البقع الداكنة . و من أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A صفار البيض ، و اللحم البقري ، و الجبن ، و الفواكه الملونة التي تحتوي على البيتا كاروتين مثل البطاطا الحلوة و الجزر و المانجو و القرع و الطماطم و الفلفل و الخوخ و المشمش ، و الخضروات الورقية ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ و القرنبيط . و لا يفضل تناول مكملات فيتامين A الا تحت اشراف طبيب .

ثالثا : فيتامين D :
من المعروف أن فيتامين D يطلق عليه اسم فيتامين الشمس ، لأنه ببساطة هو الفيتامين الوحيد الذي ينتجه الجسم عند التعرض لأشعة الشمس . على الرغم منه كان يعرف سابقا ان فيتامين D يساعد على تعزيز العظام ، و لكنه الآن اكتسب شعبية أيضا في أنه عنصرا أساسيا في كريمات العناية بالبشرة .

في بعض الحالات ، تؤدي الشعيرات الدموية الراشحة إلى تلوين الجلد ، و لكن المدخول المنتظم من فيتامين D يساعد على إصلاح هذه الشعيرات الدموية ، و إعادة لون البشرة طبيعيا . كما تتم إزالة الهالات السوداء الناتجة بسبب زيادة انتاج الميلانين عند استخدام فيتامين D . إلى جانب مكملات فيتامين D ، يمكنك اختيار الاطعمة المعززة بهذا الفيتامين . حيث يمكن الحصول على فيتامين D عن طريق تناول الحبوب المدعمة المحصنة ، و الحليب المحصن ، زيت كبد سمك القد ، و فول الصويا ، و منتجات الاسماك .

رابعا : فيتامين E :
ربما يكون فيتامين E هو أفضل فيتامين لجميع أنواع مشاكل الجلد المختلفة . و على الرغم من أن فيتامين E ليس له دور مباشر في تثبيط إنتاج صبغة الميلانين ، إلا انه يساعد الجلد على محاربة الميلانين و تجديد الخلايا بسرعة . يتم تدمير الجذور الحرة التي تعجل من مشاكل الجلد عند أخذ فيتامين E داخليا ، و ذلك نظرا لأن لديه خصائص مضادة للأكسدة قوية للغاية .

كما يساعد على تجديد خلايا البشرة و استبدال الخلايا التالفة او الميتة بشكل أسرع و إزالة الخلايا الصبغية لتفسح المجال لخلايا جلد جديدة و صحية . يمكن تناول مكملات فيتامين E . كما يمكن تطبيق زيت فيتامين E مباشرة على الجلد . و يجب ان يشمل نظامك الغذائي على الأطعمة الغنية بفيتامين E مثل المكسرات و الأسماك الزيتية و السبانخ و زيت عباد الشمس.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *