الوقاية من سرطان الجلد

3

جلد الأطفال حساس جدا ، و بعض المشاكل مثل عدم وجود الرعاية المناسبة ، و الاهتمام ، و العوامل البيئية يمكن أن يؤثروا على جلد الأطفال . و تشمل الأمراض الجلدية البارزة في الأطفال القوباء و خلايا النحل و أكزيما التماس و البثور ، الخ . و لكن المثير للصدمة ، ان سرطان الجلد واحد من الأمراض الجلدية الأكثر فتكا لدى الأطفال . عندما تتحول الشامات إلى أورام خبيثة ، يتطور سرطان الجلد لدى الطفل ، كما أن التعرض الزائد لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى الاصابةباللسرطان أو سرطان الجلد . و لكن قبل ان تصاب بالقلق و الذعر ، دعونا نلقي نظرة عن بعض الحقائق الهامة حول سرطان الجلد في الأطفال .

ما هو سرطان الجلد لدى الأطفال ؟
وجود الجلد غير مكتمل ، و الشامات و الثآليل ، أو الأورام الخبيثة في البشرة و طبقات الجلد قد يشيروا إلى الاصابة سرطان الجلد . على الرغم من ان سرطان الجلد أمر نادر الحدوث في الأطفال ، يكشف المعهد القومي للسرطان أن حوالي 500 طفل في الولايات المتحدة يعانون من سرطان الجلد ، و يمثل سرطان الجلد حوالي 2% من سرطانات الطفولة في الولايات المتحدة .

ما هي العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد ؟
– الجينات و التاريخ العائلي للإصابة بالسرطان او التاريخ الطبي السابق ، حيث أن العلاج الأشعاعي أو التعرض للأشعة الفوق بنفسجية لأي سبب آخر يمكن ان تكون من عوامل خطر الإصابة بسرطان الجلد في الأطفال .
– القضايا البيئية مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يؤدوا إلى خطر الإصابة بسرطان الجلد . الأطفال لا يدركون الآثار الضارة لأشعة الشمس على الجلد و غالبا ما يقومون باللعب لساعات طويلة دون أن يكلفوا أنفسهم عناء في تطبيق كريمات الوقاية من الشمس كل ساعتين .
– يحدد نوع البشرة مستوى الضرر حيث أن الأطفال ذو البشرة الفاتحة معرضون لخطر الاصابة بسرطان الجلد أكثر من غيرهم . حيث لا يتواجد لديهم صبغة الميلانين بكميات كافية و التي توفر الحماية الطبيعية من الآثار الضارة لأشعة الشمس .
– التعرض للمواد الكيميائية .
– ضعف المناعة .

 

ما هي انواع سرطان الجلد لدى الأطفال ؟
هناك ثلاثة أنواع من سرطان الجلد الذي وجد في الأطفال و هم :
1. سرطان الخلية القاعدية Basal Cell Carcinoma .
2. سرطان الخلايا الحرشفية Squamous Cell Carcinoma .
3. سرطان الجلد الخبيث Malignant Malenoma .

ما هي أعراض سرطان عند الأطفال ؟
في البالغين ، تظهر الميلانينية داكنة ، و لكنها في الأطفال قد تبدو بيضاء أو وردية . بعض الأعراض البارزة من سرطان الجلد لدى الأطفال ما يلي :
– عثرة في طبقة البشرة من الجلد و التي تسبب الحكة و النزف.
– ثؤلول مصفر أو وردي و الذي يحتوي على قشرة و ينزف في كثير من الأحيان .
– آفات الجلد ، و التي ليست مظلمة ، على عكس الكبار التي هي داكنة اللون لديهم .
– الشامات الكبيرة التي تبدو مختلفة عن غيرهم من الأطفال .
– مشاكل الجلد على المدى البعيد .

ما هي طرق علاج سرطان الجلد في الاطفال ؟

1. الجراحة :
يفضل المتخصصين اجراء العمليات الجراحية للمرحلتين الأولى و الثانية من سرطان الجلد لدى الأطفال .

2. تشريح العقدة الليمفاوية :
الأطفال الذين يعانون من تقدم مستوى المرحلة الثانية من سرطان الجلد ، و بصرف النظر عن الجراحة ، يتضمن العلاج أيضا تشريح العقدة الليمفاوية ، ثم يليه الانترفيرون لاستكمال العلاج .

3. العلاج الكيميائي أو العلاج بالخلايا الجذعية :
في المراحل المتقدمة من سرطان الجلد ، يتم الجمع بين العلاج الكيميائي و العلاج المناعي للسيطرة على الوضع و فحص انتشار الورم في أجزاء أخرى من الجسم . و بالإضافة إلى ذلك ، يتم استخدام مثبطات المناعة عند الفحص في حالة الأطفال أيضا للحصول على نتائج فعالة .

ما هي طرق الوقاية المطلوبة ؟

أفضل نهج نحو الإصابة بسرطان الجلد في الأطفال هو الوقاية . للحد من عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلظ ، يمكن القيام بالالآتي :
– الوقاية الأطفال من الشمس .
– الفحص المنتظم للأطفال .
– الأدوية مثل المضادات الحيوية و المنشطات يجب ان تعطى للأطفال بحذر لأنها قد تجعل بشرتهم أكثر حساسية تجاه أشعة الشمس .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *