نصائح لزيادة كفاءة الجهاز المناعي

1

الجهاز المناعي هو عبارة عن الآلية الدفاعية للجسم ، ولابد من الحفاظ على كفاءته والعناية به حفاظا على صحة الجسم ، وهناك علامات كثيرة تدل على إنخفاض مستوى الجهاز المناعي ، ويقدم هذا المقال قائمة بهذه الأعراض والعلامات الهامة ، ويجب الحفاظ على الجسم في صحة جيدة ، والتأكد أن الجهاز المناعي قويا ويقوم بوظيفته بفاعلية ، حيث أكد خبراء التغذية على ضرورة تناول كمية وفيرة من الماء ، واستهلاك طعام صحي غني بمضادات الأكسدة ، مما يضمن سلامة الجهاز المناعي .

يوجد الكثير من علامات تدهور الجهاز المناعي ، والتي لابد أن تكون واعيا بها حتي تستطيع أخذ الخطوات المناسبة لإعادة تنشيطه مرة أخرى ، من أجل الحفاظ على صحتك بحالة جيدة ، يؤدي إنخفاض كفاءة الجهاز المناعي إلى عجز الجسم عن القيام بوظائفه بشكل جيد ، لذلك من الضروري إعادة إصلاحه ، وذلك عن طريق إمداد الجسم بالفيتامينات ، العناصر الأساسية والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة  التي تساعد في تعزيزه .

علامات إنخفاض كفاءة الجهاز المناعي :

 

1- الإعياء : يعتبر الإعياء شعور بالتعب والإرهاق بعد القيام بنشاط جسدي شاق ، مع ذلك لو شعر جسمك بالتعب والوهن حتى بعد القيام ببعض الأعمال البسيطة ، إذن فهذا دليل واضح على إنخفاض كفاءة جهازك المناعي ، ويوصى في هذه الحالة بضرورة زيارة الطبيب في أقرب وقت للفحص والبدء في أخذ الإجراءات العلاجية المناسبة .

2- التعرض لنزلات البرد والسعال بإستمرار : قد تحدث نزلات البرد والسعال بسبب التغيرات الجوية في بعض فصول السنة ، ولكنها أيضا علامة من العلامات الرئيسية لإنخفلض مستوى الجهاز المناعي إن كانت الأمر يحدث بشكل متكرر ، لذلك يجب توخي الحذر وضرورة الفحص في أقرب وقت  .

3- أنواع الحساسية المختلفة : تعرف الحساسية بأنها رد فعل الجسم لرفضه لبعض المواد غير المرغوب فيها ، هناك من يعاني الحساسية لبعض الأطعمة ،كما  يتعرض البعض الآخر لحساسية الغبار والماء ، لذا يصبح من الضروري الإهتمام بذلك الأمر، عندما يبدأ جسمك بالقيام بهذه الإستجابات الفورية لأي تغيير يطرأ عليه ، وخصوصا عندما تصاب  بهذه الحساسية بشكل مستمر ومتكرر ، لذا يلزم الكشف المبكر وأخذ العلاج  المناسب .

4- الجفاف : قد يؤدى الجفاف إلى مشكلات صحية ، لذلك يجب شرب كمية مناسبة من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم ، إن شعرت بالعطش المستمر على الرغم من تناول الماء بالقدر الكافي ، فيجب اللجوء للطبيب .

5- تورم الغدد الليمفاوية : تعتبر الغدد الليمفاوية جزء هام في الجهاز المناعي ، إذا كان هناك تورم فيها ، فهذا دليل على إنخفاض مستوى المناعة لديك ، وقد يكون هذا الأمر ناتجا عن عدوى بسبب ضعف الجهاز المناعي .

6- الضغط النفسي : الضغط النفسي هو عبارة عن رد فعل الجسم للتحذيرات والمتطلبات التي يحتاجها ، وهو أسلوب  إستجابة للجهاز العصبي ، لذلك من الضروري مراقبة هذه الحالة والتخلص منها ، ويجب استشارة الطبيب عند ملاحظة تكرارها .

7- فقدان أو كسب الوزن : التغيرات المفاجأة في الوزن يعتبر أمرا هاما ، ويجب أخذه في الإعتبار ، فلو لوحظ الفقدان أو الكسب المفاجئ في الوزن ، فقد يكون ناتجا عن إنخفاض مستوى كفاءة الجهاز المناعي .

8- جفاف وتهيج البشرة : قد يحدث ذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي ، فعندما تمر بتجربة جفاف البشرة بشكل غير طبيعي أو تهيجها ، وتصبح وسائل الترطيب غير نافعة في هذه الحالة ، فقد يكون جهازك المناعي يخبرك شيئا عن صحته .

9- صعوبة النوم والحمى : قد يؤدي نقص النوم إلى الإصابة بالحمى ، ويحدث ذلك عندما يضعف جهازك المناعي ، ويرجع ذلك إلى عدم قدرة الجسم على التحمل والبقاء قويا ، حيث يتعرض للمرض بسهولة حين ينخفض مستوى المناعة لديه ، كما يؤدي الأرق إلى الشعور بالإعياء على مدار اليوم .

10- صعوبة إلتئام الجروح : يعتمد الوقت الذي تستغرقه الجروح للشفاء على نوع العلاج الذي تتناوله ، فإذا كانت جروحك تستغرق وقتا غير طبيعيا حتى تلتئم ، فقد يكون ذلك علامة لإنخفاض الجهاز المناعي لديك ، حيث لا يقوم بوظائفه بالشكل المطلوب .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *