اهم الفوائد الصحية للطحينة

3

تعتبر الطحينة من أهم الأطعمة الشامية تدخل في صناعة عدد من الأطباق المميزة لها فوائد صحية كبيرة لصحة الإنسان ، تصنع الطحينة من بذور السمسم المصدر الهام للدهون تحتوي على عدد من المعادن والفيتامينات والدهون الهامة لصحة الإنسان ، تتكون الطحينة من السمسم والحمص المطحون معًا لذلك فهي تحتوي على قيمة غذائية عالية جدًا ، تحتوي الطحينة على الزيوت الآحادية غير المشبعة والزيوت الأساسية المفيدة ، حيث أنها تتكون من 50-60% من الزيت هي تحتوي على أعلى الزيوت النباتية قيمة وهي زيت السمسم ، بجانب احتواء الطحينة على كلا من فيتامين ب2 وب1 وب6 وب5 وب3 تحتوي على سعرات حرارية متوسطة لكل 100 جرام 585 سعرة حرارية، لذلك ينصح أحصائي التغذية بتناول الطحينة مع الوجبات الغذائية لما لها من أهمية وفائدة كبيرة على صحة الإنسان .

فوائد الطحينة :

1-تحتوي الطحينة على مضادات الأكسدة القوية لصحة البشرة والجلد تمنع من ظهور التجاعيد وتعمل على نضارة ورطوبة البشرة وتصفيتها من الحبوب والنمش والكلف.

 

2-تعالج الطحينة التهابات اللثة وتقرحات الفم وتسكن وجع الأسنان يتم وضع الطحينة على التفرح للعلاج وتسكين الألم.

3-تعالج الطحينة الدمامل يتم وضعها على مواضع الدمامل والتدليك بقطعة قطن نظيفة للعلاج وإخراج الصديد والمدة.

4-تساعد الطحينة بفضل احتواءها على معدن البوتاسيوم من خفض مستويات الدم المرتفعة ، وكذلك لأنها تحتوي على معدن الماغنسيوم  اللازمين لخفض الدم المرتفع وعلاج توتر الشرايين ويساهم في تخفيف الضغط الأوعية الدموية بالتالي المحافظة على صحة القلب، تحتوي الطحينة على مادة السيسامول التي تمنع تصلب الشرايين

5-  تحتوي الطحينة على مجموعة من المعادن الكثيفة التي تساهم في كثافة العظام والعضلات منها الكالسيوم والفوسفور التي تقي من هشاشة العظام على المدى البعيد.

6-تحتوي الطحينة على معدن الزنك الذي يعزز من صحة الجلد ، كما أن معدن الزنك من المعادن الهامة لصحة الورك والعمود الفقري، كما أنها من مصادر البروتين النباتي الهامة.

7-بسبب احتواء الطحينة على زيوت نباتية  فهي ملينة للأمعاء تعالج حالات الإمساك الخفيف والمزمن.

8-تحتوي الطحينة على مضادات أكسدة قوية تقضي على الجذور الحرة تعالج سرطان القولون والمستقيم وتخفض من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 12%،  كما أن الطحينة تساهم في القضاء على التهاب المفاصل الروماتويدي بسبب احتواءها على معدن النحاس الذي يساهم في إفراز الإنزيمات مضادة للالتهاب كما أنه يستخدم ليحد من الألم ويعالج تورم المفاصل يوفر القوة للأوعية الدموية المتواجدة بالعظام  ، كما أنه مفيد لحالات الربو واضطرابات الجهاز التنفسي بفضل وجود معدن الماغنسيوم.

ملاحظة : تحتوي الطحينة على سعرات حرارية عالية في مناسبة لعلاج حالات النحافة ولكنها غير مفيدة مع البدانة وأمراض السمنة وغير مناسبة مع الحميات الغذائية ، يفضل استعمال الطحينة المصنوعة من الزيوت النباتية مع بذور السمسم والحمص.

نبذة عن أهمية بذور السمسم:

يعد السمسم من البذور ذات القيمة الغذائية العالية يدخل في صناعة عدد من الأطعمة كالطحينة وزيت السمسم ، يحتوي السمسم على الكالسيوم والنحاس والماغنسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنجنيز ويساعد بذلك على الوقاية من عدد من الاعراض التالية:

1-يخفف السمسم من نوبات الربو الحادة ويعالج اضطرابات الجهاز التنفسي.

2-يعزز زيت السمسم وبذور السمسم من صحة الجهاز الهضمي بداية من صحة الفم والأسنان فيزيل الطبقات الكلسية ويساهم في تبيض الأسنان وحتى علاج قرح وحرقان المعدة، يحتوي على الألياف العالية التي تساهم في دفع الطعام للأمعاء وتسهيل خروج البراز.

3-يساعد السمسم على زيادة الوزن هو مفيد لمرضى النحافة فهو يحتوي على مادة السمسمين الفعالة .

4-مناسب لصحة الجلد ونضارة البشرة يحتوي على البروتين النباتي والزنك الذي يعالج خلايا الجلد التالفة.

5-مفيد لمرضى السكر النوع السكري كما أنه يمنع الإصابة بمرض السكري من الأساس.

6-يغزز من صحة القلب ويقلل من ضغط الدم .

7-يغزز من صحة العظام بفضل احتواءه على الكالسيوم بكميات كبيرة كما انه يمنع الالتهابات والتورم المصاحب لالتهابات المفاصل و العظام بسبب احتواءه على معدن النحاس ، يحتوي على مضادات الاكسدة القوية التي تقلل من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

الطحينة مناسبة للتناول مع جميع الأطعمة سواء اللحوم والدجاج أو الأسماك و لكن بكميات معتدلة حتى لا تتسبب في زيادة الوزن ..

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *