اسباب فقدان الوعي المفاجئ

5

حالة “البلاك آوت” هي قفدان الوعي بشكل مؤقت ، وسميت بهذا الإسم لأن الرؤية تبدأ في التلاشي حتي لايرى المريض سوى اللون الأسود عند الإغماء ، هناك الكثير من الأسباب لهذه الحالة ، قد يكون سببا بسيطا كالحموضة ، أو قد يكون خطيرا مثل جلطات المخ ، ولذلك لابد من معرفة الأسباب الطبية وراء التعرض لفقدان الوعي المفاجئ .

تختلف أسباب الإغماء من شخص لآخر ، ويعتمد ذلك على الحالة الصحية الراهنة التي يتعرض لها هذا الشخص ، على سبيل المثال تتعرض المرأة الحامل لفقدان الوعي أحيانا ، ويعتبر ذلك أمرا طبيعيا ، أما إذا كانت المرأة ليست حاملا أو مريضة فقد يكون سبب ذلك تعرضها لحالة من القلق أو التوتر ، كما يرجع فقدان الوعي أحيانا إلى الإصابة بأمراض أخرى أو مشكلات صحية عديدة يكون عرضا من أعراضها ،

تحدث حالة “بلاك آوت ” في حالات مرضية عديدة ، فإنخفاص مستوى السكر المفاجئ يعتبر من أهم الأسباب ، والتعرض لجفاف الجسم ، كما يمكن أن يكون إشارة إلى إحتمالية حدوث أزمة قلبية ، لذلك نعرض في هذا المقال بعض الحالات التي قد تكون سببا لفقدان الوعي ، والتي قد تكون تعرضت لأي منها من قبل .

 

أسباب طبية لفقدان الوعي “بلاك آوت” :

1- إنخفاض مستوى السكر في الدم : عندما ينخفض مستوى السكر في الدم ، قد يحدث فقدان الوعي ، ويرجع هذا الأمر إلى أن المريض المصاب بداء السكري لم يأكل خلال فترة زمنية طويلة ، مما أدى لهذا الإنخفاض المفاجئ المتسبب في الإغماء ، لذلك ننصح بتوخي الحذر وتقسيم طعام مريض السكرى من 5-6 وجبات يوميا ، حتي لا يتعرض للتذبذب في مستوى السكر لدية وحدوث مثل هذه الحالات .

2- التعرض لضربة شمس : قد يتعرض بعض أشخاص لأشعة للشمس المباشرة لفترة طويلة ، مما يسبب جفاف جميع السوائل الموجودة في الجسم ، ويصاب بضربة شمس تسبب فقدان وعيه مؤقتا ، يجب إعطاء المريض في هذه الحال محلول سكر ، محلول ملح ويتناول الكثير من الماء .

3- نوبات الحموضة : عندما تصاب بحالة سيئة من الحموضة ، يؤدي ذلك لحدوث تقلصات في الصدر ويشعر المريض بعدم القدرة على التنفس ، وعندما يشعر بالإختناق يتوقف الدم عن الوصول للمخ لفترة مؤقتة ، وينتهي ذلك بقدان الوعي .

4- نوبات الصرع : تحدث هذه النوبات لمرضى الصرع أو بعض الأمراض العصبية ، حيث يصاب المريض لنوبات الصرع ومن ثم فقدان الوعي ، يحدث الصرع عادة لصغار البالغين ، ويجب تشخيصه مبكرا حتى لا يتطور هذا المرض ، لذلك إذا كنت تعاني من هذه الأعراض عليك اللجوء للطبيب .

5- إنخفاض ضغط الدم المفاجئ : يحدث ذلك أيضا عند الإمتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة ، وقد يصيب لبعض الأشخاص الذين يتعرضون لتذبذب في ضغط الدم ما بين إرتفاع وإنخفاض مفاجئ .

6- أثناء الحمل : تكون المرأة الحامل أكثر عرضة للإغماء في هذه الفترة ، ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية التي تحدث داخل جسمها ، وكذلك فرط نشاط بعضها ، كما تنشط عملية الميتابوليزم أثناء الحمل ، فإذا لم تأكل المرأة الحامل لأكثر من ساعتين ينخفض ضغط الدم لديها مسببا فقدان الوعي .

7- مشكلات في الدورة الدموية : إذا كان هناك شخص يعاني من مشكلة في الدورة الدموية ، يبدأ الدم في التجمع في الساقين ، ونتيجة لذلك ينقطع الدم المغذي للمخ ولا يستطيع الوصول إليه ، مما يسبب التعرض لفقدان الوعي ، تشير هذه الحالة إلى الإصابة بإنسداد في الأوعية الدموية .

8- بعض الحالات النفسية : بعض التغيرات الهرمونية لدى المراهقين قد تسبب لهم نوبات إغماء متكررة ، ويرتبط ذلك بالضغط النفسي ، االقلق والإكتئاب .

9- الأزمات القلبية : يتعرض مريض القلب بعض الأحيان إلى الإغماء ، كما يتوقف عمل قلبه لعدة ثواني أثناء ذلك .

10- الأنيميا : عندما تقل كرات الدم الحمراء ، والتي تنقل الأكسجين إلى المخ ، قد يتعرض الشخص للإغماء بسبب نقص الحديد في الجسم ، وهذه الحالة شائعة بشكل كبير بين النساء

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *