احجام الجنين الطبيعية خلال شهور الحمل

1

من بين اهم الموضوعات التي يهتم بها جميع السيدات الحوامل حجم الجنين خاصة اذا كانت المرأة هذا الحمل هو الاول لها فتبدأ تفكر في نمو الجنين وتكوينه وماهي احجام الاجنة وهل حملي سليم وطفلي يتخذ طور النمو الطبيعي؟! ، لذلك قررنا خلال السطور القادمة ان نقدم لكم احجام الجنين منذ بداية تكوينه في الرحم الى مرحلة الولادة ، تابع السطور القادمة وتعرف على مراحل تتطور احجام الجنين خلال فترة الحمل ( 9 أشهر الحمل)..

مراحل تطور الجنين تتلخص في اعجاز القرأن الكريم في قول الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم ” ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين” صدق الله العظيم .. يبدأ الطفل بشئ صغير جدا ومن ثم يبدأ في الدخول في طور النمو فيزداد حجمه وشكله ووزنه ويفرق كثيرا حجم ووزن الجنين من الاسابيع الاولى والشهر الاول الى الشهر التاسع ولكن يزداد حجمه في الاسابيع الاولى بشكل كبير جدا ولذلك فإن جميع الاطباء يطلبون من الام الاهتمام بنفسها في الشهور الاولى (من الشهر الاول الى الشهر الثالث)من الحمل لكي يأخذ الطفل كل احتياجاته ويدخل في طور النمو الطبيعي ويزداد حجمه مع مراحل الحمل فمثلا خلال المرحلة الاولى يزداد حجمه بشكل سريع جدا ولكن بداية من المرحلة الثانية يتخذ وزنه نوع من الثبات فيزداد باوزان قليلة جدا ولكن يعود مرة اخرى الى الزيادة السربعة في الحجم بداية من المرحلة الثالثة وهي المرحلة الاخيرة من الحمل التي تنتهي بالولادة.

كل مايخص أحجام الجنين خلال فترة الحمل  

 

قام الاطباء بتقسيم  نمو الطفل الى مراحل تبدأ بالمرحلة الاولى وتنتهي بالمرحلة الثالثة والاخيرة ولكل مرحلة سماتها وتغيراها وحجمها كالتالي ..

المرحلة الاولى..  تلك المرحلة التي تبدأ من اليوم الاول في الحمل الى الشهر الثالث وهذه المرحلة ياخذ فيها الطفل طور سريع من النمو حيث يتطور حجمه وشكله ووزنه بشكل كبير فيكون وزنه واحد جرام ويتضاعف حتى نهاية الشهر الثالث ونصف ليصل الى 40 جرام.

المرحلة الثانية ..  تبدأ المرحلة الثانية من الحمل من الشهر الرابع وتنتهي في الشهر السادس هنا الجنين يتخذ طور ثابت في النمو بمعنى ان حجمه لا يزداد بشكل كبير وسريع مثل المرحلة الاولى.

المرحلة الثالثة .. تبدأ من الشهر السابع وهنا في الغالب يكون وزن الجنين وصل الى واحد كيلو فقط ويبدأ حجم ووزن الجنين تعود مرة اخرى الى الزيادة السريعة ففي الثلاثة اشهر الاخيرة يحدث نمو كبير في حجمه وكذلك تغيرات في شكله فتبدأ اطرافه في التكوين ويتضح ملامحه ، فمثلا بداية من الشهر السابع وحتى الثامن يزداد حجمه حوالي كيلو او اكثر حتى يصبح وزنه حوالي 2 كيلو و 200 جرام  وبعد مرور اسبوعين فقط من الشهر الثامن يصبح حجم الجنين حوالي 3 كيلو جرام وهنا زيادة سريعة لان موعد الولادة اقتربت فهنا الجنين يزداد حجمه بشكل سريع جدا فمع مرور كل اسبوعين من الحمل في الشهور الاخيرة يزداد حجم الطفل بشكل كبير اخيرا الشهر التاسع والاخير يزيد حجم الجنين حوالي نصف كيلو او ربما اكثر هذا تبعا لحالة المرأة فمن الممكن ان يكون وزن الطفل اقل او اكثر من ما سبق ذكره في السطور السابقة ولكن هذا هو طور النمو الطبيعي لحجم الجنين خلال شهور الحمل وحتى الولادة .

اخيرا حجم المرأة لا يتأثر بزيادة الجنين في الشهور الاخيرة كثيرا في الغالب زيادة وزن المرأة خلال فترة الحمل يكون من 8 كيلو الى 11 كيلو  وبعد الولادة مباشرة ينقص وزنها حاولي 4 كيلو ومن ثم تفقد باقي الوزن بمرور الوقت ومع الرضاعة الطبيعية .  

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *