اهم فوائد حقن البوتوكس

2

البوتوكس هو عبارة عن البروتين الذي ينتج من” بكتريا كلوستريديوم البوتولينوم” ، وفي عالم الأدوية تستخدم في شكل حقن معقة ونقية من “البوتولينوم ” السام ، يتم حقن جرعات بسيطة من هذا السم في مناطق محددة لتمنع ظهور مادة “أسيتيل كولين الكيميائية” ، والتي تتسبب في تقلص العضلات .

تتم عملية حقن البوتوكس “سم البوتولينوم” في مكان محدد خلال ساعات قليلة ، وتحتاج إلى يوم أو إثنين للتعافي  بعد ذلك ، وتقل االتقلصات والتشنجات أو تختفي تماما بعدها ، ولكن نتائج العملية ليست دائمة ، فيقال أنها تستمر من ثلاث إلى ثماني أشهر فقط .

عند حقن عضلة معينة أو مجموعة عضلات بالبوتولينوم السام ، يقلل الخطر المحتمل من إنتشار هذه التقلصات في مناطق أخرى في الجسم بشكل كبير، ولكن هناك بعض الآثار السلبية الناتجة عن عملية الحقن ومنها الصداع ، عدوى الجهاز التنفسي ، متلازمة الأنفلونزا والغثيان ، ويحدث أيضا قليل من ردود الفعل السلبية مثل ألم في الوجه ، إحمرار في المنطقة التي تم حقنها و ضعف العضلات .

 

منافع مذهلة لحقن البوتوكس يجب أن تعرفها :

1- يساعد في علاج الإكتئاب : على الرغم من الفوائد العديدة لحقن البوتوكس ، إلا أن قدرته على علاج الإكتئاب تأتي أولا ، فوجد الباحثون أن حقن البوتوكس في التجاعيد الموجودة بالقرب من الحاجبين ، تساعد بشكل فعال في علاج الإكتئاب ، كما أن تأثيرها العلاجي يدوم فترة طويلة .

2- يخفف الألم الناتج عن تقلصات الرقبة : وجد أن حقن البوتوكس في منطقة الإبطين يساعد في التخلص من مشكلة العرق ، قد يكون الحقن في هذه المنطقة مؤلما ، ولكن تدوم آثاره حوالي عاما كاملا ، وعلى الجانب الآخر يمكن حقن منظقة الرقبة أيضا بالبوتوكس ، مما يساعد في التخلص من مشكلة المعاتاة من التقلصات والتشنجات ، و التي يمكن أن تكون واحدا من الأشخاص الذين يتعرضون لها ، فلا تترد في ذلك .

3- يساعد في مشكلات المثانة : إذا كنت تعاني من مشكلات صحية متعلقة بالمثانة ، فمثلا لا تستطيع حبس البول لفنرة طويلة ، فقد تجد الراحة والعلاج لهذه المشكلة عن طريق حقن البوتوكس .

4- يقلل الصداع النصفي : قد يكون أمرا مدهشا ، ولكنه صحيح ، وجد أن حقن البوتوكس يستطيع أن يقلل نوبات التعرض للصداع النصفي ، وأجريت الأبحاث على بعض الأشخاص فوجد أن عدد مرات التعرض للصداع النصفي قد قل .

الآثار الجانبية الناتجة عن حقن البوتوكس :

1- الإصابة بالحساسية : إذا كنت تعاني من الحساسية لأي من مكونات حقن البوتوكيس ، فإنك ستعاني من التعرض لحساسية كرد فعل طبيعي ، ويتم تشخيصها عن طريق بعض الأعراض مثل الحكة ، التهيج ، الربو ، التنفس بصفير ، وجود بقع حمراء والشعور بدوار ، لذلك يوصى باللجوء للإستشارة الطبية في الحال عند الشعور ببعض مشكلات التنفس أو الدوخة .

2- الكدمات والتورم : يعتبر التورم من الأعراض الجانبية المؤقتة لحقن البوتوكس ، وخصوصا إذا كانت البشرة حساسة ، كما يحدث بعض الألام المتوسطة أو الخفيفة المصحوبة بالإحمرار  الناتج عن الحقن لأنسجة البشرة الرقيقة .

3- إرتخاء الجفون : قد ينتشر البوتوكس في بعض الحالات حول المكان المحدد للحقن ، ويؤثر على الأنسجة المحيطة بها ، على سبيل المثال إن كان الحقن في منطقة الجبهة بالقرب من الحاجبين أو من الجفون ، ففرص الإصابة  بهذه الحالة تكون كبيرة .

4- مشكلات الجهاز البولى : يستخدم البوتوكس للتغلب على مشكلة فرط نشاط المثانة ، التي تسبب عدم التحكم القدرة على حبس البول ، ويرجع ذلك للتقلص اللاإرادي الذي يصيب عضلة المثانة ، يعالج البوتوكس هذه المشكلة ، ولكنه يتسبب في العدوى المتكررة للجهاز البولي .

5- التعرض لأعراض البرد : يعتبر ذلك من أكثر الأعراض الجانبية شيوعا  لحقن البوتوكس ، ويحدث غالبا بعد الحقن بأسبوع ، ويصاب الشخص بأعراض شبيهة للبرد مثل الحمى ، الصداع ، الألم ، التورم والرشح .

6- عدوى الجيوب الأنفية : قد يتعرض بعض الأشخاص لهذه الحالة بعد حقن البوتوكس ، حيث تحتقن الجيوب الأنفية وتسبب صداع وألم في الرقبة .

7- عدوى الشعب الهوائية والجهاز التنفسي : يحدث ذلك للمرضى الذين يتعالجون من التشنجات ، والمرضى اللذين لديهم قصور في وظيفة الرئة ، يتسبب البوتوكس في صعوبة التنفس ، وقد يتسبب في عدوى الجهاز التنفسي .

وأخيرا يوصى بضرورة الجوء لذوي الخبرة من الأطباء المتخصصين لإجراء حقن البوتوكس ، والحذر من الدخلاء على هذا المجال .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *