اكلات يجب تناولها قبل وبعد التمارين

4

إن ممارسة التمارين الرياضية أمر غاية في الاهمية بالتأكيد ، حيث أن الإنتظام على ممارسة التمارين الرياضية المفيدة ينعكس على الصحة بشكل كبير ، كما أنه يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض ، إلى جانب بناء الجسم القوي ، وبناء عضلات جيدة للجسم ، والاهم هو الحفاظ على الوزن الجيد والمثالي ، وتجنب السمنة والبدانة ، وما يمكن أن تسببه من أمراض كأمراض القلب ، والسكري ، وغيرها ، لكن هل تكفي ممارسة التمارين الرياضية فقط للوصول إلى هذه النتائج الرائعة ، الحقيقة أن التمارين الرياضية يلزمها معرفة بعض الامور والقواعد الأساسية التي يتم إتباعها لتأتي ممارسة هذه التمارين بأفضل نتيجة .

فقبل ممارسة التمارين الرياضية يحتاج الجسم لعناصر غذائية معينة وأطعمة محددة ، حتى تحفز الجسم وتعده لممارسة الرياضة ، كما أن الجسم بعد عمل مجهود في ممارسة الرياضة ، وحرق عدد كبير من السعرات الحرارية ، يحتاج إلى أطعمة مختلفة تساعد على بناء العضلات ، فتحقق التمارين الرياضية الهدف الأساسي منها ، وإن لم يتم الإنتباه لهذه الاطعمة وأهميتها قبل وبعد التمارين الرياضية المختلفة فقد لا تأتي هذه التمارين بالنتائج المرجوة منها ، لذلك فسواء كنت من الرياضيين أو ممن يمارسون الرياضة بهدف إنقاص الوزن فقط ، أو يمارسون الرياضة على فترات متقطعة ، فالإهتمام بهذه الأمور من أساسيات نجاح التمارين الرياضية .

الاطعمة المناسبة قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية :

 

ما هي أهم الأطعمة قبل التمارين الرياضية ؟

يحتاج الجسم قبل ممارسة التمارين الرياضية البسيطة أو الشاقة إلى الحصول على نسبة جيدة من الكربوهيدرات ، حيث تعمل الكربوهيدرات على منع الشعور الزائد بالجوع ، بالإضافة إلى منح الكربوهيدرات الجسم الطاقة اللازمة له ، والتي تساعده على أداء أفضل في مختلف التمارين .

وفي حالة كانت التمارين الرياضية سوف تستغرق وقتآ طويلآ في ممارستها ، فيجب إختيار مصادر للكربوهيدرات لا تؤثر على مستوى السكر في الدم بشكل كبير ، مثل الموز ، والتفاح ، والزبادي ، والفول ، أما في حال كانت التمارين سوف تتم في خلال فترة أقل من ساعة فيمكن تناول كربوهيدرات من نوع مختلف مثل المعكرونة ، والمقرمشات ، لكن يجب عدم تناول أطعمة عالية السكريات لأنها يمكن أن تؤدي إلى إنخفاض مستوى السكر في الدم عند ممارسة الرياضة ، فيشعر الشخص بالتعب ولا يتمكن من ممارسة التمارين المطلوبة .

أطعمة يجب تجنبها قبل ممارسة التمارين الرياضية :

يجب عدم تناول أي أنواع من البروتينات قبل ممارسة التمارين الرياضية ، بالإضافة إلى أطعمة أخرى مثل اللحم المقدد ، والبيض ، والبطاطا المقلية ، فهذه الأطعمة تسبب إضطراب في الجهاز الهضمي ، وعدم قدرة الشخص على إكمال تمارينه بشكل طبيعي .

وعند قيام البعض بممارسة تمارين لأكثر من 3 ساعات مثل السباحة فيجب أن يتناول بعض المخبوزات ذات السكر المرتفع ، ففترة 3 ساعات كافية جدآ للهضم بشكل جيد ، ومنح الجسم الطاقة .

ما هو أفضل طعام يمكن تناوله بعد ممارسة التمارين الرياضية ؟

بعد ممارسة التمارين الرياضية يستنفذ الجسم الطاقة الموجودة لديه ، كما أنه يفقد كمية كبيرة من السوائل ، فقيام الشخص بشرب كميات كبيرة من الماء كل 15 إلى 20 دقيقة خطوة جيدة لتعويض الجسم عما يحتاجه من سوائل ، ويمكن تناول الماء وبجانبه كمية من العصائر الطبيعية غير المحلاة .

وبالنسبة للوجبات ، فبعد التمارين الرياضية يفضل تناول وجبة خفيفة تحتوي على البروتينات ، والتي تعادل حوالي 300 سعر حراري ، بعد التوقف عن ممارسة الرياضة بربع ساعة ، ويمكن أن يضاف للوجبة أيضآ نسبة قليلة من الكربوهيدرات مع البروتينات ، المهم ألا تكون النسبة كبيرة .

وبشكل عام ففي حالة كنت تمارس التمارين الرياضية لصحة جسمك دون القصد بإنقاص الوزن فيمكنك تناول الكربوهيدرات والبروتينات ، أما في حالة كنت تخطط لفقد الوزن فيجب أن تقلل السعرات الحرارية التي تدخلها لجسمك بعد التمارين عن السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم ، حتى تضمن فقد الوزن بشكل صحي وسريع .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *