اطعمة لتحسين المزاج السيئ

5

يتعرض الكثيرين منا لتغير وتقلب الحالة المزاجية بشكل كبير ، فالضغوط النفسية التي أصبحت سمة عصرنا الحالي أصبحت تتسبب في تعرضنا لحالات من الحزن ، والإكتئاب في بعض الأحيان ، وهذه الحالة النفسية قد تدفع البعض إلى القيام بتناول كميات كبيرة من الطعام ، لتفريغ طاقة الحزن التي لديه والتخلص منها ، لكن هناك حل أفضل وهو بدلآ من تناول كميات هائلة من الطعام دون فائدة ، وتسبب في النهاية زيادة الوزن ، وتؤثر سلبآ على الصحة ، فيمكن إختيار أنواع معينة من الطعام لتناولها عند التعرض لحالة مزاجية سيئة ، لتقوم هذه الأطعمة بتحسين الحالة النفسية لدى الشخص الذي يعاني من الحزن والإكتئاب ، وهذه الاطعمة هي أنواع من الطعام ، وكشفت العديد من الدراسات أنها تحتوي على فيتامينات ، وعناصر غذائية معينة تجعلها بالفعل تساهم في تحسن المزاج بعد تناولها .

12 نوع من الطعام يحسن المزاج :

1 – القهوة والشاي الاخضر :

 

القهوة والشاي الأخضر من المشروبات المفضلة بالنسبة للكثيرين ، لكن ما قد لا يعرفه الكثيرون من محبي القهوة والشاي الأخضر هو أن هذه الاطعمة لها فائدة صحية خاصة على الحالة النفسية للشخص ، حيث أن القهوة تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين ، الذي يعمل على تقليل الشعور بالحزن والإكتئاب ، وخاصة عند النساء ، كما أن الشاي الأخضر غني بمادة الثيانين ، والتي أثبتت دراسات عديدة أن لها تأثير على الأعصاب والدماغ يشبه تأثير المهديء ، كما أن هذه المادة تحسن من التركيز الذهني .

2 – السلمون :

أكدت دراسة أمريكية أجريت في إحدى جامعات ولاية شيكاغو أن الأشخاص الذين يتناولون من مرة إلى 3 مرات أسبوعيآ سمك السلمون أقل عرضة من غيرهم لتقلبات المزاج ، وسوء الحالة النفسية والإكتئاب ، حيث يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 3 الدهنية ، المعروفة بأهميتها للصحة بشكل عام ، ولتحسين المزاج بشكل خاص ، كما يحتوي السلمون على حمض الفوليك ، وفيتامين بـ12 ، ونقص هذين العنصرين يسبب الإكتئاب لدى الرجال والنساء ، كما أن فيتامين د الموجود بوفرة في السلمون يحسن من حالات الإكتئاب الموسمية ، وتناوله بإنتظام يساعد على عدم الإصابة بها على الإطلاق .

3 – مكملات فيتامين د :

الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب بشكل متكرر ، قد يكون السبب لديهم في ذلك هو نقص في فيتامين د  في الجسم ، ويمكن تحسين المزاج بزيادة نسبة فيتامين د ، من خلال تناول المكملات الغذائية الأساسية التي تحتوي على هذا الفيتامين وتمد الجسم به .

4 – العنب والتوت البري :

العنب والتوت البري من أنواع الفاكهة التي يجمع على حبها الكثيرين ، ويحتوي العنب على انثوسيانيدينس ، وهي مادة هامة تعمل على تحفيز الدماغ على النشاط ، كما أن التوت يحتوي على نسبة كبيرة من المادة نفسها أيضآ ، لذلك فإن الحرص على تناول التوت والعنب البري 3 مرات أسبوعيآ على الأقل يحسن المزاج ، ويقي من الإصابة بالإكتئاب ، وتغيرات المزاج الحادة التي يعاني منها البعض .

5 – الفلفل :

الفلف الأحمر الحلو ، والفلفل الأحمر الحار غنيان بفيتامين c ، وفيتامين c من أهم الفيتامينات التي تعمل على محاربة هرمون الكورتيزول ، وهو هرمون التوتر ، وخفض نسبة هذا الهرمون في الدم يساعد على تحسن المزاج ، والشعور بالراحة والاسترخاء .

6 – التمر :

التمر من أفضل الأطعمة وأعلاها قيمة غذائية ، والتمر من الأطعمة التي تحسن المزاج أيضآ ، فالتمر يحتوي على نسبة جيدة من مادة التربتوفان ، و هو يعمل على زيادة مستويات هرمون السيروتونين ، وبالتالي يمنح الشخص شعورا بالسعادة ، كما أن السكريات الموجودة في التمر تحسن المزاج خاصة لدى الأشخاص الذين يحبون تناول الأطعمة السكرية .

7 – المحار :

المحار من المأكولات البحرية المفيدة ، والمحار يحتوي على فيتامين بـ12 الذي يعالج الإكتئاب ، ويحسن المزاج ، كما أنه يزيد من نشاط الجسم .

8 – الشيكولاتة الداكنة :

الشيكولاتة من أهم مصادر السعادة بالنسبة للكثيرين ، حيث تعمل الشيكولاتة على زيادة الشعور بالسعادة ، خاصة الشيكولاتة الداكنة ، فهي تزيد من إفراز هرمونات تشعر الشخص بالهدوء ، والراحة ، والاسترخاء ، فهي تقلل من إفراز هرمون التوتر بدرجة كبيرة .

9 – الفشار :

إن تناول وجبة خفيفة من الفشار يمكنها أن ترفع من مستويات هرمون السيروتونين ، الذي يحسن المزاج ، ويقلل التوتر ، كما أن الفشار يزيد من إفراز الأنسولين .

10 – زيت الزيتون :

إن زيت الزيتون يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمواد الغذائية الهامة التي تساعد على تحسن المزاج ، وبالتالي يمكن إضافته إلى مختلف الاطعمة ، دون خوف من زيادة الوزن .

11 – الماء :

الماء هو أهم العناصر التي يتكون منها الجسم ، وقد توصلت دراست يابانية في عام 2009 إلى أن تناول الماء بكثرة يفيد الجسم ويحسن المزاج ، ويزيد من الراحة والاسترخاء أيضآ .

12 – المكسرات :

إن وجبة بسيطة من المكسرات بين الوجبات الأساسية يمكنها أن تقوي صحة الجسم ، وتحسن المزاج ، وتزيل الشعور بالإكتئاب ، وغيرها من المشاعر السلبية الأخرى .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *