12 فائدة لبذور المورينجا

4

تعرف بذور غصن البان بالمورينجا ، وتعتبر من أفضل المكونات المليئة بكثير من الفوائد الصحية ، وتتميز بذور المورينجا بإحتوائها على عناصر غذائية هائلة ، وهي من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة و مضادات الإلتهاب ، كما تعد واحدة من أفضل المكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم .

تستخدم بذور المورينجا منذ القدم ، ويرجع ذلك لقدرتها على محاربة الأمراض ، فتستطيع الحماية من بعض الأمراض المزمنة وعلاجها مثل السكر، الأنيميا ، أمراض القلب ، أمراض الكبد ، ألم المفاصل وبالمثل المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي ، الجهاز التنفسي و الأمراض الجلدية أيضا .

تعتبر بذور المورينجا من المواد الغذائية العجيبة ، نظرا لفوائدها الصحية المثبتة علميا ، ومن الأمور الجيدة في شجرة  المورينجا أن باقي أجزاءها من قرون ، زهور ، أوراق وثمار قابلة للأكل ، بغض النظر عن بذورها  التي يختص هذا المقال بتقدم فوائدها الصحية المختلفة .

 

 

أفضل الفوائد الغذائية لبذور المورينجا :

1- مليئة بالعناصر الغذائية : تعتبر من المكونات الغنية بالفيتامينات ، العناصر الأساسية والحمض الأميني ، فتحتوي على فيتامين أ ،فيتامين ج وفيتامين ه ، وعناصر أساسية مثل الكالسيوم ،البروتين والبوتاسيوم ، وكل ذلك يعد من أهم العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم .

2- تحارب الجذور الحرة : تتميز بذور المارينجا بخصائصها المضادة للإلتهاب ، وتستطيع محاربة تدمير الجذور الحرة ، التي تنتج بشكل رئيسي عن عملية التأكسد ، التدمير الجزيئي للخلايا والإلتهابات ، كما تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد ، حمض الأسكوربيك  والبوليفينول ، الموجودة في بذورها أوراقها وزهورها أيضا .

3- تحافظ على مستوى السكر في الدم : تحمي بذور المورينجا من اعتلال الشبكية الناتج عن مرض السكر ، كما يساعد فيتامين أ الموجود في هذه البذور على دعم صحة العين ، يقوي القرنية ويحمي من الإلتهابات ، كما يساعد فيتامين ج  على حماية الأوعية الدموية من التدمير لدى الأشخاص الذين يعانون من سكر الدرجة 1 ، لذلك يعتبر أفضل علاج لمرض السكري .

4- تحمي الأوعية : تحتوي بذور المورينجا على مضادات الأكسدة  وتعتبر وسيلة لحماية صحة القلب ، حيث تقوي الأوعية الدموية وتجعلها أكثر مرونة .

5- تدعم صحة العقل : تحتوي بذور المورينجا على المركبات الأساسية مثل حمض الفوليك ، الحمض الأميني ، الدهون الحمضية لأوميجا3 ، وفيتامين ه ، والتي تعتبر من أهم المواد الغذائية التي تعزز قوة العقل ، وهذه من أفضل الفوائد الصحية لها .

6- تحمي الكبد : تحتوي بذور المورينجا على البوليفينول الذي يحصن الكبد ضد التلف الناتج عن السموم والتأكسد ، لذلك تستطيع أن تحمي الكبد بكفاءة .

7- تعالج الجروح بشكل سريع : تساعد جميع أجزاء شجرة المورينجا من أوراق ، زهور وبذور في المساعدة في حالات تخثر الدم وعلاج الخدوش ، القطوع والجروح ، وذلك عن طريق تناولها أو استخدامها خارجيا .

8- تتميز بخصائص مضادة للبكتريا وأخرى مضادة للفطريات : تستطيع أوراق شجرة المورينجا و أوراقها أن تعزز كفاءة الجهاز المناعي ، وتعمل بشكل فعال على محاربة العدوى الفطرية ، عدوى المسالك البولية والمشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي .

9- تحفض مستوى الكوليسترول في الجسم : يساعد تناول بذور المورينجا بإنتظام على خفض مستويات الكوليسترول في جسم الإنسان ، وهناك بعض النباتات التي تقلل نسبة  البروتين الدهني منخفض الكثافة ، وأثبتت الدراسات والأبحاث أن عشب المورينجا واحد من بينها .

10- تعالج مشكلات المتعلقة بالنوم : تعتبر من الأعشاب التي تهدئ وتساعد على النوم ، وتستخدم عن طريق نقع أوراقها في ماء دافئ لمدة 15 دقيقة ، ويتم تناولها قبل الذهاب إلى النوم ،

11- تساعد في علاج الإمساك : تحتوي بذور المورينجا على كمية هائلة من الألياف ، والتي تساعد في تسهيل وتنظيم حركة الأمعاء ، وتحسن من عملية الهضم بشكل جيد ، مما يضمن خروج الفضلات بإنتظام وتنظيف الأمعاء ، لذلك ينصح بتناول هذه البذور للأشخاص الذين يعانون الإمساك  .

12- تحافظ على مستوى ضغط الدم : أثبتت بعض الدراسات العلمية أن المورينجا تستطيع خفض  ضغط الدم المرتفع بشكل جيد ، ولكن لابد من استشارة الطبيب المعالج قبل تناولها .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *