الطالب بين الحقوق والواجبات

6

العلم هو الطريق الذي يسلكه الفرد من أجل الوصول إلى مستقبل مشرق و للعلم دوراً هاماً في حياة الإنسان و المجتمع الذي يعيش فيه ،و لذلك يحرص الآباء على تعليم أبنائهم ،و تسعى الدولة إلى الإهتمام بالعملية التعليمية ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على حقوق الطلاب و واجباتهم فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن العلم ،و أهميته بالنسبة للفرد و المجتمع .. يشكل العلم أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان حيث يعتمد عليه من أجل الوصول إلى مكانة إجتماعية مرموقة ،و كذلك الحصول على وظيفة مناسبة ،و تحسين وضعه الإقتصادي ،و زيادة قدرته على مواجهة تحديات العصر و التخلص من الجهل و بالطبع يشكل العلم أهمية كبيرة بالنسبة للدولة فلا يمكن لها أن تتقدم في شتى القطاعات و المجالات  سواء الصحة أو الصناعة أو الزراعة أو غير ذلك  إلا بالعلم ،و لذلك يلاحظ الجميع مدى اهتمام كافة الدول المتقدمة بجودة التعليم و توفير سبل الراحة للطلاب ،و تشجيعهم على التعلم ،و التميز  ،و بالطبع كان نتيجة ذلك هو نجاحها في التقدم و التطور في الكثير من المجالات .

أقرأ : دور المدرسة في تنمية المجتمع

 

ثانياً ما هي حقوق وواجبات الطلاب ..؟

– أولاً حقوق الطلاب ..

* يجب أن يحظى الطلاب في المؤسسات التعليمية بمعاملة طيبة من المعلمين ،و جميع القائمين على العملية التعليمية دون تفريق بين طالب فمثلاً لا يجب تفضيل طالب ما من عائلة مميزة أو غنية على طالب آخر من عائلة فقيرة بل يجب تطبيق العدل ،و المساواة في التعامل معهم .

* من الضروري أن تكون المناهج ،و المواد العلمية التي يحصل عليها الطالب ذات جودة عليها .

* يحق للطلاب أن يشاركوا بآرائهم و مقترحاتهم في العملية التعليمية ،و يجب على القائمين على  الاستماع إليهم ،و إلى مشكلاتهم ،و أخذها في عين الإعتبار .

* يجب أن يكون هناك تنوع في الأنشطة المقدمة للطلاب ،و أن تكون أنشطة هادفة تسعى إلى تنمية وعي و قدرات الطلاب و ثقل مهاراتهم .

* يجب أن تحسن المؤسسات التعليمية اختيار المعلمين ،و ذلك لأن المعلم من الضروري أن يكون قدوة طيبة لطلابه .

* يجب أن يتم مراعاة الفروق الفردية بين طالب ،و آخر ،و كذلك الظروف النفسية و المشكلات التي يمر بها الطلاب ،و يجب  على المسئولين أن يهتوا في المقام الأول بمصلحة الطالب .

* من الضروري التخلي عن أساليب العنف عند التعامل مع الطلاب و محاولة فهم الأسباب التي تدفع بعض الطلاب إلى ارتكاب الأخطاء أو التقصير في دورسهم و الإعتماد على أساليب آخرى لتشجيعهم على الإقبال على التعليم .

– ثانياً واجبات الطلاب ..

* من الضروري أن يلتزم الطلاب جميعهم بمواعيد المدرسة ،و الابتعاد عن الغياب المتكرر دون أعذار .

* يجب عليهم الالتزام  بقواعد ،و آداب المدرسة .

* المحافظة على نظافة المؤسسة التعليمية ،و عدم إلقاء القمامة في الفصول أو الفناء أو غير ذلك من الأماكن بل يجب عليهم إلقائها في صناديق القمامة و يجب أيضاً عدم الكتابة على الجدران أو المقاعد .

* يجب عليهم الالتزام بحسن الخلق في التعامل مع زملائهم بالدراسة ،و الإبتعاد عن الألفاظ الغير مستحبة ،و تجنب المشاجرات بل يجب عليهم التعاون فيما بينهم ،و تكوين صداقات و علاقات طيبة .

* من الضروري المحافظة على المرافق و الممتلكات الموجودة  بالمدرسة سواء المكتبة المدرسية أو الفصول الدراسية أو القاعات المخصصة للأنشطة و الأدوات التي تستخدم أثناء قيامهم بهذه الأنشطة و المحافظة على أجهزة الحاسب الآلي ،و الوسائل التعليمية .

* يجب أن يلتزم كل طالب بحضور مدرسته بأدواته المدرسية كاملة .

* من الضروري الإلتزام بأحترام المعلمين ،و جميع القائمين على العملية التعليمية ،و أن يقدر الطلاب دور هؤلاء و الجهد الذي يبذلونه من أجلهم .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *