تعرف على حقوق وواجبات المعلم

7

تسعى كافة الدول إلى الإهتمام بالعملية التعليمة ،و ذلك لأن التعليم هو السبيل الذي يقودها إلى التقدم و التطور على غيرها ،و بالطبع يلعب المعلم دوراً هاماً لا يمكن لأحد أن ينكره  في هذه العملية ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على الحقوق التي يجب أن يحظى بها المعلم ،و الواجبات التي يجب عليه الإلتزام بأدائها فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن المعلم ،و دوره .. يقع على عاتق المعلم الكثير من المسئوليات و المهام أبرزها توصيل العلم للطلاب معتمداً على مجموعة مميزة من الطرق من أجل توصيل المعلومة للطلاب بسهولة و يسر و كذلك يركز المعلم اهتمامه على توسيع مدارك الطلاب ،و تنمية مهاراتهم ،و قدراتهم معتمداً على الوسائل ،و الأدوات التعليمية الحديثة و من ناحية آخرى يغرس المعلم في نفوس الطلاب الكثير من القيم الأخلاقية السامية كالصدق ،و الأمانة ،و حب الخير ،و المشاركة ،و التعاون و غيرها من القيم الفاضلة فهو يسعى لتخريج أجيال متسلحة بالعلم ،و الأخلاق .

أقرأ : ما هي الشروط الواجب توافرها في المعلم ؟

 

ثالثاً ما هي حقوق المعلم وواجباته ..؟ المعلم هو جوهر العملية التعليمية عليه مجموعة من الواجبات يحرص على الإلتزام بها ،و أدائها ،و كذلك له مجموعة من الحقوق ،و من أبرزها الآتي :

* أولاً واجبات المعلم :

– يحرص المعلم على شرح المادة العلمية للطلاب بشكل مبسط متجنباً الوقوع في أخطاء  ،و لذلك يهتم بتحضير الدروس تحضيراً جيداً حتى يكون مستعداً للشرح ،و الإجابة على الأسئلة التي تدور في ذهن الطلاب .

– يعتمد المعلم على الأساليب ،و الوسائل التعليمية التي تناسب الطلاب ،و بالطبع يختار هذه الوسائل بناء على مجموعة من المعايير الهامة أهمها أن تكون مناسبة لعمر الطلاب ،و مستوى تفكيرهم ،و يلجأ المعلم لهذه الوسائل رغبة منه جذب انتباه الطلاب ،و الإبتعاد عن أسلوب التلقين الذي يجعل الطلاب يشعرون بالملل ،و يرغبون في مغادرة الحصة الدراسية .

– يحاول المعلم تنمية روح التعاون بين الطلاب ،و لذلك يمكن أن يطلب منهم القيام بنشاط معين أو تقسيمهم إلى مجموعات كل مجموعة له مهمة معينة ،و هكذا و كذلك يسعى لتحفيز الطلاب على المشاركة في الصحة الدراسية من خلال المسابقات ،و منح درجات مميزة لمن يجيب على الأسئلة التي يطرحها ،و هكذا .

– يدرك المعلم جيداً أن دوره لن ينتهي عند شرح المادة الدراسية للطالب بل يتواصل معهم لحل المشكلات الشخصية التي تعترضهم ،و كذلك الإستماع إليهم و نصحهم و إرشادهم إلى الصواب و كذلك يحاورهم بأسلوب لائق مبتعداً عن الألفاظ ،و العبارات الغير لائقة التي يمكن أن تضر بنفسية الطالب .

– يقوم المعلم بتقييم المستوى التعليمي الخاص بكل طالب ،و إن كان هناك طالب ما يعاني من انخفاض مستواه التعليمي يخبر أهله حتى يشاركوا في تشجيع هذا الطالب حتى يتقدم مستواه للأفضل

* ثانياً حقوق المعلم … للمعلم مجموعة من الحقوق بعضها لدى تلاميذه و أولياء أمورهم ،و البعض الآخر لدى المؤسسة التعليمية التي يعمل بها

أولاً بالنسبة لطلابه .. للمعلم حقوق على طلابه من أهمها احترامه ،و تقديره ،و الإعتراف بفضله عليهم بأنه سبباً أساسياً في تعليمهم ،و تثقيفهم ،و ضمان مستقبل مميز لهم ،و على أولياء الأمور أيضاً تقدير مكانة المعلم و التعاون معه في أداء مهامه ،و ذلك من خلال المتابعة الدورية للأبناء و التعرف على مستواهم أولاً بأول ،و كذلك المشكلات التي يعانون منها ،و مساعدتهم على حلها .

ثانياً بالنسبة للمؤسسة التعليمية .. يجب على المؤسسة التعليمية التي يعمل بها المعلم سواء إن كانت مدرسة أو معهد او غير ذلك أن تقدر المعلم ،و تمنحه كافة حقوق المادية ،و تحاول تنمية قدراته ،و مهاراته ،و ذلك من خلال البرامج و الدورات التدريبية ،و أن تضع في اعتبارها بأن المعلم هو صميم العملية التعليمية فلا يمكن للوسائل ، الأدوات التعليمية و كذلك المواد العلمية أن تستثمر و يستفاد منها إلا من خلال المعلم .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *