5 ايجابيات للعمل الحر

8

 يعرف العمل في الأساس على أنه هو كل ما يقوم به الإنسان من مجهود سواء كان مجهوداً عضلياً أو مجهوداً عقلياً ، وذلك يكون لقاء تقاضيه عائداً مادياً لذلك ومقابل إشباع رغبات لديه خاصة بحياته مثال السلع أو الخدمات الضرورية له وهي في حد ذاتها من أكثر العوامل المحركة للإنسان لكي يحصل على عمل ويلتزم بأدائه ، حيث تعتمد الأعمال المختلفة على وجود الطاقة والمقدرة لدى الإنسان للقيام بها ، كما أن للعمل العديد من تلك النتائج الإيجابية ، وهي لا تكون مقتصرة على الشخص القائم بالعمل فقط بل هي تنعكس على مجتمعه ككل ، حيث أنه في حالة قيام الإنسان بإنجاز عمله ، وذلك بشكلاً متقناً وجيداً سوف ينعكس مجهوده الشخصي هذا على مجتمعه أو دولته ، كما أنه من ضمن أهم ميزات العمل علاوة على الأجر هو قيامه بإنتاج أشخاصاً فاعلين مكتفين بأنفسهم دون الحاجة إلى الآخرين أو عدم التبعية لأحد هذا بالإضافة إلى توسيعه أفاق التفكير و القيام باستغلال الطاقات الهائلة الكامنة في داخل الإنسان وبالتالي تحقيق ذاته وتطويرها .

مفهوم العمل الحر :- من المعروف أن هناك العديد من مجالات العمل التي يقوم الأفراد بممارستها في حياتهم فهناك كمثال مجالات الهندسة والطب والتجارة والصناعة والمهن الحرفية والتي يعد الالتزام فيها بشكلاً من الدوام أمراً ضرورياً فيها ولكن مع حدوث التطور الكبير في عصرنا الحالي على وجه التحديد لمختلف شئون وأساليب الحياة ظهرت أنواعاً جديدة من العمل والذي يقوم الأفراد من خلاله بتحقيق نفس المزايا أو العوائد الإيجابية لهم ، ولكن يكون في إطاراً مختلفاً عن الشكل التقليدي للعمل ، وفي ظروف مختلفة إلى حد كبير عن ظروف الأعمال التقليدية ، حيث يسمى ذلك النوع من الأعمال بالعمل الحر أو الأعمال الحرة وهو ذلك النوع من العمل الذي يكون فيه القائم بالعمل مديراً لنفسه أي أنه يعمل تحت إدارته هو الشخصية ، مثال استخدام جهاز الحاسب الألي في ذلك العمل الخاص به ، والذي يكون تسليم العمل من خلاله عن طريق الشبكة العنكبوتية الإنترنت فيكون القائم بالعمل هنا هو من يتحكم بوقت وأسلوب ومكان قيامه بعمله ، وذلك من خلال استخدامه للأدوات الخاصة به والمتوفرة لديه وهو في تلك الحالة يكون مطالباً بتحمل نفقات عمله هذا ، وفي نفس الوقت يقع على عاتقه هو وحده مسئولية تحقيق الأرباح أو الخسائر .

أهم المجالات الخاصة بالعمل الحر :– هناك العديد من المجالات الخاصة بالعمل الحر و منها :-

 

أولاً :- أصحاب المهن الحرفية الخاصة :- مثل مهنة النجارة أو الحدادة أو المقاولات أو الكهرباء المنزلية وغيرها العديد من المهن .

ثانياً :- البائعون :- واللذين يكون لهم إستثمارتهم الخاصة مثال محلات السلع لبعض السلع والمنتجات .

ثالثاً :- العاملون في مجالات الصيد أو الزراعة .

رابعاً :- العاملون في مجالات الترجمة أو الكتابة .

خامساً :- الأشخاص العاملون في مجالات التسويق والدعاية .

سادساً :- العاملون في المشاريع الهندسية أو الخرائط الخاصة بالكهرباء .

أهم مميزات وإيجابيات العمل الحر :- يوجد للعمل الحر العديد من تلك المميزات والإيجابيات و منها :-

أولاً :- يعمل من صاحبه أو القائم به متحرراً من تلك القيود الوظيفية المعتادة مثال الروتين أو الرتابة الخاصة بالوظيفة الثابتة .

ثانياً :- تحقيق العائد المادي الكبير أي غير المحدود أو المعروف كما في الوظائف التقليدية العادة .

ثالثاً :- إمكانية النجاح والتفوق في وقت قصير للغاية إذ يخضع ذلك لمدى اجتهاد الفرد في عمله وبذله الجهد و الابتكار فيه .

رابعاً :- يكون لدى الفرد القائم بالعمل الحر إمكانية اختياره لمكان و زمان عمله ثم القيام بتسليمه في الوقت المناسب له في الغالب .

خامساً :- اختيار المجال الذي يكون الفرد محباً له أو يستطيع أن يقدم فيه وليس ذلك المجال الذي يتحدد طبقاً لدراسته كما في الوظيفة التقليدية .

أهم سلبيات العمل الحر :- يوجد للعمل الحر الكثير من السلبيات و المساوئ و منها :-

أولاً :- عدم استفادة الفرد من بعض الامتيازات الخاصة بالوظيفة التقليدية مثال التأمين أو العطلات الرسمية أو الإجازات المرضية مع سريان الأجر وبالنسبة للنساء عدم الحصول على أجازة الوضع أو رعاية الطفل بأجر وظيفي كما هو الحال في العديد من الوظائف الحكومية .

ثانياً :- يتحمل الفرد القائم بالعمل الحر تكاليف ونفقات التشغيل والعمل الخاص به وبالتالي فإن ذلك الفرد القائم بالعمل الحر من الممكن أن تقوم تلك الأعباء المادية بثقل كاهله .

ثالثاً :- عدم استطاعة الفرد القائم بالعمل الحر في العديد من الأحيان القيام بتنظيم وقته أي وقت العمل ووقت الراحة بشكل محدد .

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *