فحوصات طبية يجب على الرجال عدم اهمالها

1

برغم من ان اغلبية الاشخاص يتغافلون عن الفحوصات الطبية ويجهلون اهميتها الا انها من اهم الاشياء التي يتوجب على كل انسان القيام بها بشكل دوري فالامر متعلق بصحته خاصة لان هناك بعد الامراض عندما تصيب الانسان تصيبه في صمت تام وتقوم بأهلاك انسجته و اعضائه سواء كانت في الاجهزة التناسلية او الهضمية او كانت في المخ ويتفاجئ الانسان بانه مصاب بهذا المرض في مراحل متاخرة جدا فيكون قد فات الاوان كمثل مرض السرطان الخبيث عفانا الله منه حينما يصيب الانسان لا يكتشف الامر الا عندما تبدأ اعضائه في النزيف وهنا يتجه الى الطبيب ليصتدم بحقيقة اصابته بهذا المرض وانه في مراحل متأخرة وان العلاج مسألة وقت فقط ولكن اذا قام الانسان بشكل دوري بعمل الفحوصات الطبية فسوف يكتشف المرض في بدايته في وقت مبكر وحينها على الفور سوف يبدأ في المعالجة الطبية، مقال اليوم متعلق بأهم الفحوصات الخاصة بالرجال التي يجب على الرجل الاهتمام بها والقيام بتلك الفحوصات بشكل دوري تابع السطور القادمة ..

أولا: فحوصات البروستاتا( سرطان البروستاتا)

سرطان البروستاتا.. في عالم الرجال من اكثر انواع السرطان انتشارا بينهم سرطان البروستاتا ويوجد منه نوعان الاول سرطان بطئ النمو والاخر سريع النمو وينتج عنهما اوجاع شديدة ومؤلمة لا يتحملها الرجل وكالعادة يبدأ الرجل في اكتشاف اصابته بهذا النوع من السرطان حين يشعر باوجاع شديدة ويكون في ذلك الوقت السرطان قد تمكن من البروستاتا لذلك على الرجال القيام بالفحوصات الطبية من اجل اكتشاف سرطان البروستاتا في وقت مبكر ومن ثم يصبح امر العلاج أكثر فاعلية.

 

فحوصات البروستاتا .. بالنسبة للفحوصات اللازمة من اجل اكتشاف سرطان البروستاتا فيجب ان يذهب الرجال من اجل اجراء اختبار المستقيم الرقمي (DRE)  واختبار المناعة النوعية للبروستاتا (PSA) و كذلك اختبار فحص الدم ولكن يجب ان تكون هذه الفحوصات باستشارة الطبيب فقط خاصة لان اختبار PSA يمثل خطورة على بعض الاعمار لذلك يجب ان يتم اجراءه بعد استشارة الطبيب المختص.

ثانيا: فحوصات الخصية (سرطان الخصية)

سرطان الخصية .. من انواع السرطان النادرة سرطان الخصية يصيب عدد قليل جدا من الرجال وبرغم من ذلك فهو يصيب الرجال في ريعان شبابهم فمن الممكن ان يصيب الرجل من عمر 20 الى عمر 54 فيؤثر بالطبع على انتاج الرجل من الحيوانات المنوية وكذلك يؤثر على الغدد التناسلية .

فحوصات الخصية.. يعتبر هذا النوع من الفحوصات هام جدا ويجب ان يقوم الرجل به بشكل دوري وخاصة الرجال الذين يوجد لديهم افراد من عائلتهم مصابة بهذا المرض، فحوصات الخصية تتم بواسطة الطبيب ومن الممكن ان يقوم بها الرجال بانفسهم حيث يمكنه اكتشاف وجود كتلة صلبة او تعرجات غير معتادة في الخصية وكذلك ملاحظة حجم الخصية .

ثالثا: فحوصات القولون والمستقيم (سرطان القولون والمستقيم)

سرطان القولون والمستقيم.. من انواع السرطان الشائعة بين الرجال وبالرغم من خطورتة الا انه يبدأ بسرطان حميد ولكن بسبب عدم اكتشافه يبدأ في النمو ببطئ والتطور ومن ثم يتحول الى سرطان خبيث يؤدي الى الوفاة .

الفحوصات سرطان القولون والمستقيم .. الرجل مطالب باجراء اختبارات وفحوصات المستقيم بداية من عمر  50 عام ، يتم الفحص عن طريق منظار القاولون الذي بواستطهيمكنه الكشف عن وجود ورم حميد او سرطان في القولون او المستقيم ، اثناء الاختبار اذا اكتشف الطبيب وجود زوائد لحمية أو أورام حميدة يقوم بإزالتها في الحال ، هناك ايضا وسائل اخرى للكشف عن سرطان القولون او المستقيم مثل المنظار الظاهري او الاشعة المقطعية ولكن اذا قامت هذه الوسائل بالكشف عن وجود ورم حميد يتجه الطبيب الى استخدام التنظير من اجل ازالة هذا الورم.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *