ماذا تعرف عن غدة كوبر

1

يحتوي جسم الإنسان على عدد هائل من الغدد المختلفة ، وكل غدة من الغدد لها وظائف خاصة بها ، حيث تنظم الغدد العديد من العمليات الهامة والأساسية داخل الجسم ، فالغدد تفرز هرمونات مختلفة وكل هرمون من الهرمونات يتحكم في أعضاء معينة بالجسم ، وعندما تتعرض أي غدة من الغدد للإضطراب والخلل تضطرب معها وظائف أعضاء الجسم المسئولة عنها هذه الغدة ، لذلك فعمل الغدد هو أمر ضروري ، وبدونها يضطرب عمل الجسم كله ، وتحدث العديد من الأمراض التي ينتج عنها العديد من المشكلات الصحية الخطيرة .

وبخصوص الوظائف الجنسية والتناسلية تلعب الغدد دورآ هامآ وكبيرآ في هذه العملية ، فهناك عددآ من الغدد مسئولة عن القيام بالعمليات المختلفة في هذا الأمر ، حيث تختلف الغدد الموجودة لدى المراة عن الغدد الموجودة لدى الرجل ، لكن تلعب الغدد في كلا الجنسين دورآ هامآ في تنظيم الامور الجنسية والتناسلية بين الجنسين ، ومن أهم الغدد المختصة بهذا الأمر والموجودة لدى الرجال هي غدة كوبر .

ما هي غدة كوبر ؟
تسمى غدة كوبر باسم الغدة البصلية الإحليلية ، ويرجع سبب تسميتها إلى شكلها ، وقد سميت غدة كوبر بهذا الاسم نسبة إلى العالم الذي اكتشفها ، وغدة كوبر هي غدتين صغيرتين حجمهما يشبه حجم حبتي البازلاء ، وهي تتواجد عند الرجال فقط ، حيث تقع غدتي كوبر على جانبي الإحليل أسفل غدة البروستاتا ، أي أنها تتواجد قريبة من غدة البروستاتا ، وهذا هو سبب الخلط الذي يحدث في الكثير من الأحيان بينها وبين غدة كوبر ، وغدة كوبر هي غدة مماثلة لغدة ” بارثولين ” الموجودة لدى النساء ، وتقوم غدة كوبر بعدد كبير من الوظائف ، لدرجة أنها لن توقفت عن العمل نتيجة تعرضها لأي مشكلة صحية ، تحدث للرجل العديد من الإضطرابات والمضاعفات الصحية الخطيرة نظرآ لأهميتها ووظائفها الضرورية .

 

ما هي وظائف غدة كوبر ؟
1 – يعد الدور الرئيسي والأهم لغدة كوبر هو عند الإثارة الجنسية ، حيث تعمل غدة كوبر كغدة بارثولين عند المرأة ، حيث تفرز غدد كوبر سائل شفاف عند حدوث الإثارة ، يساعد على تطهير قناة الإحليل من بقايا البول والبكتيريا المتجمعة بداخله ، بالإضافة إلى مساعدة هذا السائل على تليين مجرى البول لتسهيل مرور الحيوانات المنوية .

2 – ويخلص سائل غدتي كوبر الرجل من بقايا الحيوانات المنوية الموجودة من القذف السابق ، فيتم طرها للخارج ، حتى يتم إطلاق مجموعات جديدة من الحيوانات المنوية في القذف الذي يليه .
3 – تمنع سوائل غدتي كوبر التعرض للعديد من الامراض الخاصة بالبروستاتا ، فهي تنقي هذه المنطقة من أي بكتيريا ، أو ميكروبات .
4 – تقي غدة كوبر من الإصابة بسرطان البروستاتا ، وقد كشفت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بسرطان البروستاتا هم بالأساس يعانون من مشكلات أو خلل في غدة كوبر ، وفي عملها .
5 – تساعد غدة كوبر على موازنة ومعادلة حمضية المكان الموجودة به ، وكذلك مجرى البول أيضآ .
6 – يعد السائل الذي تفرزه غدة كوبر هو سائل مغدي للحيوانات المنوية ، بالإشتراك مع البروستاتا .

أمراض غدة كوبر :
على الرغم من أهمية الدور الذي تلعبة غدة كوبر إلا أنها تتعرض للكثير من الأمراض الخطيرة ، التي تؤثر على عملها ، ويترتب عليه العديد من المشكلات .

1 – إلتهاب وإحتقان غدة كوبر : تتعرض غدة كوبر للإلتهاب ، وهو ما يؤثر على عملها ، ويصاحب إلتهاب غدة كوبر تورم ، وألم بها ، بالإضافة إلى الألم أثناء التبول ، ومن الأسباب المؤدية لإلتهاب غدة كوبر هو وجود فطريات أو بكتيريا بها ، ويتم علاج هذه المشكلة من خلال تناول المضادات الحيوية التي تعالج هذه البكتيريا وتقضي عليها ، لكن يجب أن يكون العلاج من خلال استشارة طبيب متخصص ، لتحديد الدواء المناسب والجرعة المناسبة كذلك .

2 – تصلب غدة كوبر : يعد تصلب غدة كوبر من أصعب المشكلات الصحية التي يمكن أن تصيب هذه المنطقة ، و تصلب غدة كوبر قد يكون لأسباب عديدة يحددها الطبيب من خلال الفحوصات الخاصة ، وبناء على تحديد السبب يحدد الطبيب العلاج المناسب .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *