المشاكل الصحية المصحابة لسن اليأس

3

سن اليأس هي فترة زمنية تمر بها المرأة والتي تعرضها لكثير من التغيرات الفسيولوجية وأهمها إنقطاع الطمث وتتراوح هذه الفترة من سن45- 55 عام وتستمر أعراضها حوالي ستة أشهر.وتواجه المرأة العديد من المشكلات الصحية الصعبة.ومن أبرز هذه المشكلات :ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم(التوهج أو التورد)،الأرق ومشكلات النوم،حالات تعب وإرهاق،الاكتئاب،تقلبات مزاجية،صعوبة التذكر و كذلك عدم الإستمتاع أثناء العلاقة الحميمة.

وسنتناول في هذا المقال بعض المشكلات الصحية المثيرة للدهشة التي تتعرض لها المرأة أثناء فترة توقف الطمث والمعروفة ب(سن اليأس):
1- الاختناق أثناء النوم : طبقا للأبحاث النفسية والصحية ،فإن المرأة في فترة سن اليأس(انقطاع الطمث)تعانى من مشكلة كبيرة وهى الاختناق وصعوبة التنفس أثناء النوم مما يؤدي إلى القلق وعدم القدرة على أخذ القسط اللازم من النوم.قد يظن البعض أن السبب في صعوبة التنفس ليلا هو التدفق المفاجئ للدم في الجسم أو إرتفاع درجة حرارته والمعروف ب(التوهج أو التورد) أيضا ،ولكن السبب الحقيقي لهذه الحالة هو انخفاض نسبة هرمون البروستروجين في جسم المرأة مسببا زيادة كبيرة وملحوظة في الوزن.وزيادة الوزن تؤدي إلى صعوبة التنفس والهبوط وصعوبة الحركة ويقل نشاط المرأة في سن اليأس ويميل جسمها إلى الوخم والخمول. يؤدى الاختناق أثناء النوم إلى مشكلات صحية أخرى خطيرة ومنها الأزمات القلبية والسكتات الدماغية حتى مرض البول السكري .

2-ضعف حاسة السمع  :ضعف أو فقدان حاسة السمع أمر طبيعي يحدث مع التقدم في السن للمرأة والرجل على حد سواء.ولكن توصلت الأبحاث إلى أن المرأة في فترة سن اليأس قد تتعرض أيضا لضعف السمع ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة الأستروجين فى الجسم.

 

3- جفاف العين : تعاني المرأة في مرحلة سن اليأس إلى جفاف العينين ويرجع ذلك إلى نقص هرمون التيستيستيرون (هرمون الذكورة ).ذلك الهرمون هو المسئول عن الحفاظ على لزوجة العين ونسبة الرطوبة والنداوة فيها.ويؤدى جفاف العين أيضا إلى مشاكل أخرى في العين.

4-أمراض الكبد : طبقا للدراسات والأبحاث وجد أن المرأة التي تمر بفترة سن اليأس قد تعانى من أمراض متصلة بالكبد.يرجع ذلك إلى أن هرمون الاستروجين المسئول عن حماية وعلاج الكبد،لذلك مع النقص الشديد في إفراز هرمون الإستروجين يبدأ الكبد يعاني ويصبح عرضة للأمراض المختلفة ومنها تليف أنسجة الكبد .

5- الأمراض المناعية : وجد أن المرأة في فترة سن اليأس تعانى من بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز المناعي.ومن أبرزها : الذئبة الحمراء  (مرض جلدي)،الروماتويد، التهاب المفاصل،تصلب الأنسجة المتعددة في الجسم.إلخ.ويرجع كل ذلك أيضا إلى نقص هرمون الإستروجين والذي يتسبب في الالتهابات التي تصيب جسم المرأة وتنتج عنها هذه الأمراض العديدة.

6-سقوط الرحم :ي عتبر سقوط الرحم من أسوأ ما تمر به المرأة في فترة سن اليأس . وينتج ذلك عن ضعف عضلات منطقة الحوض ويسبب إرتخاء بعض الأعضاء مثل المهبل،الرحم،المثانة و المستقيم.

*بعض الملاحظات والنصائح المفيدة في فترة سن اليأس:

1-إن فترة انقطاع الطمث والمعروفة بسن اليأس عند المرأة أمر طبيعي واعتيادي لكل النساء ،ولابد أن تستعد المرأة لذلك الأمر وتتقبله .
2- تكون هذه الفترة من أصعب الأزمنة التي تمر بها المرأة وتتعرض فيها لتغيرات نفسية وفسيولوجية ،لذلك لابد من دعم المحيطين لها نفسيا واجتماعيا.

3- إذا كان الزوج متواجدا في حياتها فلابد أن يكون أول من يقدم الدعم لها للتغلب معها على المشكلات الصحية والنفسية التي تتعرض لها زوجته.يجب على الزوج أيضا أن يضمن لها الأمان اللازم والثقة ولا يشعرها أن هذا الأمر ينقص من كونها أنثى أو يقلل من شأنها ودورها في حياته.

4-ينصح بضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم في هذه الفترة مما يساعد المرأة في التخلص من الضغوط النفسية والعصبية ويقلل من حدة التوتر.ولاننسى ضرورة إتباع حمية غذائية مناسبة واستشارة الأطباء المختصين .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *